متدرب بتقنية الدمام يبتكر سيارة إسعاف طائر للحوادث

الجمعة ٢٨ مارس ٢٠١٤ الساعة ٥:٥٦ مساءً
متدرب بتقنية الدمام يبتكر سيارة إسعاف طائر للحوادث

ابتكر المتدرب عبدالكريم المغيرة -أحد طلاب كلية التقنية بالدمام- سيارة الإسعاف الطائر، والتي تهدف إلى إخلاء المرضى في الأماكن الضيقة التي يصعب وصول سيارات الإسعاف التقليدي إليها، وطائرات الهليكوبتر.

وقال المغيرة: إن فكرة الإسعاف الطائر متواجدة في دول أخرى، إلا أنها لم تنفذ بشكل كامل، وأحرص بالوصول باختراعي إلى المراحل النهائية والبدء من حيث انتهى الآخرون.

وأضاف أن الإسعاف الطائر عبارة عن سيارة صغيرة الحجم بمساحة تبلغ 3 أمتار إلى خمسة، وتستوعب شخصين فقط وهم السائق والمريض، وتمت تهيئة السيارة للنزول بالأماكن الضيقة التي يصعب فيها حركة السيارات وترتفع بشكل عامودي وهذا ما يميزها.

وأشار المغيرة إلى أن الاختراع في مرحلة المحاكاة من خلال أنموذج قبل أن يقوم بعرضه في أي معرض والخروج به إلى الناس، لأن النموذج الحقيقي بحاجة إلى تقنيات ومعدات وتجارب كثيرة لا يستطيع القيام بها حالياً.

وبين أن حجم أنموذج المحاكاة تبلغ من 80 سم إلى 3 أمتار، موضحاً أنه يريد في البداية إجراء التجارب اللازمة لملاحظة المشكلات التي ستواجهه للاستفادة منها.

وأردف قائلاً: “أسعى إلى تطوير الفكرة للوصول إلى ممولين لتبنيها وإنتاجها بشكل تجاري حتى نضمن استمراريتها والاستفادة منها بالشكل المطلوب، مشيراً إلى أن عملية التطوير ستركز على الشكل الخارجي والمراوح وطريقة إركاب المريض وارتفاعها ومساراتها إضافة إلى التجهيز الداخلي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ص ص ص

    لا تتعب. يا حبيبي. كان غيرك اشطر. والله من اختراع واختراع. وضع بالدروج. واختفى من الوجود.

  • بدر

    الله يوفقك