مجلس الشورى يطالب بتسهيل إجراءات إنشاء الجمعيات الخيرية

الإثنين ٢٤ مارس ٢٠١٤ الساعة ٣:٤٧ مساءً
مجلس الشورى يطالب بتسهيل إجراءات إنشاء الجمعيات الخيرية

طالب مجلس الشورى -خلال جلسته العادية الثالثة والعشرين، التي عقدها اليوم برئاسة رئيس المجلس، الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ- وزارة الشؤون الاجتماعية بتشجيع قيام الجمعيات الخيرية وتسهيل إجراءات إنشائها، لتسهم -من خلال برامجها ونشاطاتها- في خدمة الوطن والمواطن في جميع مناطق المملكة.

وأوضح مساعد رئيس مجلس الشورى -الدكتور فهاد بن معتاد الحمد- أن المجلس -وبعد أن استمع لوجهة نظر لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية للعام المالي 1433/ 1434هـ، الذي تلاه رئيس اللجنة الأستاذ عبدالعزيز الهدلق- طالب الوزارة بتكريس جهودها للقيام بما يدخل تحت دائرة اختصاصها من مهام بشكل مباشر، والسعي الجاد لاتخاذ الخطوات اللازمة للتخلص من بعض المهام والمسؤوليات التي هي من عمل غيرها من الجهات الحكومية، كالتسول وهروب الخادمات.

ودعا المجلس وزارة الشؤون الاجتماعية إلى الاهتمام بالمرأة المعيلة لأسرتها بزيادة مخصصها من الضمان الاجتماعي ومساندتها، في ما يحقق استقرارها الاجتماعي والأسري، والتوسع في البرامج المتخصصة في التنمية الأسرية، وتنمية المرأة والشباب والطفولة كماً وكيفاً، وزيادة المخصص المالي لها لتحقيق الأهداف المطلوبة منها.

وقرر المجلس دعوة وزارة الشؤون الاجتماعية إلى وضع الضوابط والإجراءات الصارمة لحماية المقيمين في دور الرعاية المختلفة من العنف وسوء المعاملة، وتقييم أداء الدور الإيوائية التابعة لها من جهات محايدة للتأكد من جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين، وهي التوصية التي كانت تقدمت بها عضوة المجلس -الدكتورة أمل الشامان- وتبنتها اللجنة.

كما طالب المجلس الوزارة بتزويده بالتقرير السنوي للصندوق الخيري الاجتماعي، أسوة بالصناديق التنموية الأخرى، وحسبما نصت عليه المادة الـ(29) من نظام مجلس الوزراء، وهي التوصية التي تقدم بها عضو المجلس الدكتور عبدالرحمن العطوي وتبنتها اللجنة.

وأشار الدكتور الحمد إلى أن المجلس شدد -في قراره- على أهمية الإسراع في تنفيذ المشروع الوطني للتعامل مع التوحد، وتفعيل قرار مجلس الوزراء رقم (227)، وتاريخ 13/ 9/ 1423هـ، القاضي بإنشاء ثلاثة مراكز للتوحد في كل من الرياض وجدة والدمام، وهي التوصية التي كان تقدم بها عضو المجلس -الدكتور منصور الكريديس- وتبنتها اللجنة.

كما قرر المجلس الموافقة على التوصية الإضافية التي تقدم بها عضو المجلس -الدكتور طارق فدعق- التي تطالب وزارة الشؤون الاجتماعية بأن تحدد خط الفقر في المملكة.

واختتم مساعد رئيس مجلس الشورى تصريحه، بأن المجلس سيواصل -خلال جلسته الرابعة والعشرين، التي يعقدها غداً- مناقشة مزيد من التوصيات الإضافية المقدمة من بعض أعضاء المجلس على التقرير السنوي لوزارة الشؤون الاجتماعية للعام المالي 1433/ 1434هـ، والتصويت عليها.

وكان المجلس قد وافق -في مستهل الجلسة- على مذكرة تعاون في مجال سلامة وجودة المنتجات الحيوانية وذات الأصل الحيواني والمنتجات البحرية والأعلاف الحيوانية والأدوية البيطرية بين حكومتي المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية، وذلك بعد أن ناقش تقرير لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن المذكرة الذي تلاه رئيس اللجنة، الدكتور محسن الحازمي.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • انا لايتامي وطن

    نعم نطالب بزيادة الضمان فو الله ان الأرملة تعاني من تكاليف الحياة أنا أيتامي صغار ولا املك منزل واعيش مع أهلي ونعاني نفسيا منهم ومن نظراتهم وتجبرهم &أتمنى تعليقي يظهر