مرور الرياض يطلق حملة لضبط مخالفات الوقوف الخاطئ إلكترونياً

الإثنين ١٠ مارس ٢٠١٤ الساعة ٤:٣٩ مساءً
مرور الرياض يطلق حملة لضبط مخالفات الوقوف الخاطئ إلكترونياً

تعتزم الإدارة العامة للمرور بمنطقة الرياض، إطلاق حملة جديدة للضبط المروري، تركز على مخالفات الوقوف الخاطئ في المواقع التي تكثر فيها مثل هذه المخالفات، والتي تؤثر -بشكل سلبي- على انسيابية الحركة في الطرق.

ويأتي ذلك، بعد أن أنهت إدارة المرور -بالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض- تدريب مجموعة من أفراد المرور على استخدام الأجهزة المتحركة واليدوية، لضبط مخالفات الوقوف الخاطئ إلكترونياً، والتي سيتم اعتمادها قريباً، بدلاً عن دفاتر المخالفات الورقية الصفراء التقليدية.

ويشتمل نظام رصد وتسجيل مخالفات الوقوف الخاطئ المطوّر، على استخدام كاميرات متحركة، تم تركيبها على عدد من دوريات المرور، لضبط المخالفات، إضافة إلى تسليم الأجهزة اليدوية المحمولة لأفراد المرور، بعد تدريبهم على طريقة تسجيل المخالفات باستخدام النظام الإلكتروني الجديد، تمهيداً للبدء في تطبيقه كمشروع تجريبي على طريق الملك عبدالله.

كما تمّ تركيب كاميرات متحركة على عدد من دوريات المرور، للعمل على مسح مخالفات الوقوف الخاطئ على طريق الملك عبدالله، وجرى تزويد الدوريات بشاشات لعرض معلومات المركبة المخالفة، ونقلها مباشرة إلى غرفة المعالجة في مرور منطقة الرياض، بهدف تثبيت المخالفة على المركبات ذات الوقوف الخاطئ، وإشعار قائد المركبة بالمخالفة عبر رسائل الجوال.

وتتيح الأجهزة اليدويّة المحمولة في النظام المطوّر لرجل المرور، تصوير لوحة المركبة المخالفة وقراءة لوحاتها آلياً، ومن ثم طباعة معلومات المخالفة على إشعار ورقي، يتم وضعه على زجاج المركبة.

وسيتم -قبل التطبيق الفعلي للمخالفات على الطرق الملك عبدالله- إطلاق حملة توعوية في مختلف وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، يتم خلالها إصدار مخالفات تحذيرية للمركبات المخالفة.

وتندرج حملة ضبط مخالفات الوقوف الخاطئ، ضمن برامج “استراتيجية للسلامة المرورية بمدينة الرياض”، التي يجري تنفيذها تحت إشراف (اللجنة العليا للسلامة المرورية بمدينة الرياض) التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، وينوب عنه فيها صاحب السمو الملكي تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز.