هل يغلق الابتعاث ؟

الجمعة ٢٨ مارس ٢٠١٤ الساعة ١:١١ صباحاً
هل يغلق الابتعاث ؟

ما عقب من ردة فعل لحادثة المبتعثة التي تزوجت من رجل غير مسلم وسجنت والدها هو صورة متكررة لدينا في استعمال لغة التعميم بشكل ظالم . هذه الطريقة التي يستخدمها الفاشلون في التفكير والقدرة على التفريق بين الشيء و شيء آخر .  كيف ممكن لشخص مدرك وعادل بفكره أن يحصر فوائد الابتعاث في الانحراف العقدي وعقوق الوالدين و الانحلال الاخلاقي ؟  كيف ممكن أن نتجاهل الجوانب الايجابية التي لا نراها بعين الفخر و لا يتعاطاها اعلامنا بالشكل الذي يليق بها ؟ . إني لا أفهم مالذي سيكون مفيداً في الاقتراح الذي يتردد دائماً بإغلاق باب الابتعاث أو استثناء الأنثى منه و اقتصاره فقط على الشاب المعصوم , وعدم السماح للفتاة بالخروج للعلم بحجة الاختلاط أو عدم القدرة على التصرف . معيب جداً أن نلحق الابتعاث بالدين بالشكل الذي تريده أفكارنا , قل لا أريد أن أبُتعث لكن لا تقل أن الابتعاث يخالف الشريعة ويذهب العقل والخلق . قل قننوا طرق الابتعاث و أهلوا الخارجين من هذا البلد بالشكل الذي يمنحهم حصانة الثبات ولا تقل امنعوه لأنه شر وفساد . قل فخراً بكل الشباب والفتيات الذين أجادوا تمثيل هذا الدين و إعطاء انعكاس متميز على هذا البلد لليهود والنصارى ولا تقل لعن الله علماً يأتي من قبلهم .

نحن نحب الانغلاق على أنفسنا , نخاف الآخرين , نخاف التغيير وهذا أمر سالف لدينا مع كل جديد .لكن مالذي يمكن أن يحدث لو أننا انشأنا الجامعات وأغلقنا الابتعاث وظلت الافكار تتوارث والجهل يتداول . الانغلاق ليس حلاً للمحافظة على العقيدة أو على الأخلاق , أن تغرس القناعات الصحيحة في أبناءك وتريهم النور خير لك من أن تجبرهم على الظلا .  . لا أعتقد أن الانغلاق أمر جيد فكلمة الانغلاق بحد ذاتها منغلقة ولا تعطينا حياة , الحياة مع الانفتاح على الآخرين , الانفتاح على الثقافات , الانفتاح بهويتنا وليس بدونها . الابتعاث انفتاح على العلوم التي نفتقدها , الابتعاث وسيلة لتوسيع مدارك أبناء هذا الوطن , الفكر الذي يبتعث اليوم هناك هو نفسه الذي سيصنع النهضة هنا , لا توقفوا الابتعاث حتى لا تتوقف الحياة هنا ! . 

Twitter : @ i_entsar

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
التعليق
الاسم
البريد الإلكتروني

  • مهند

    اخي الكريم هناك متشددون متطرفون يحاربون كل شي قد يهز صورتهم امام المجتمع ويفضح حقيقته وبرنامج الابتعاث احد الاشياء التي فضحت عورتهم لذلك يحاربونه بكل ما اوتوا من قوه ، دعك منهم سيتخطاهم الزمن

  • علي

    ياليت
    فما رأينا لﻻبتعاث اي فائده تذكر
    اﻻ تغريب افكار ابنائنا فيما ﻻينفع
    وعودة الكثير منهم اسوأ مما كانوا عليه

  • د. طلال الألماسي

    انا مع تقنين الابتعاث وحصر المبتعثين في الدراسات العليا فقط وفي العلوم غير الموجودة بجامعاتنا مع تحصينهم بدورات افضل مما يقدم حاليا.
    الوضع الحالي غير مقبول ونتائجه لمن يتابعهم وخيمة.
    وياليت أن هناك إحصاءات لإخفاقاتهم و مشاكلهم. ستدهشون وستصابون بخيبة أمل.

  • عبدالله سليمان الحمد

    نعم الخوف من التغيير لازال يلازم هذا البلد لذلك تأخرنا كثيرا عن الحياة
    شكرا لهذا الفكر الذي نحتاج تحياتي

  • فيصل الزهراني

    ليت قومي يعلمون.!!!

    اجدتي في طرح الموضوع كما يجب ان يطرح …

  • مها

    شي مؤسف اشوف مجتمعي يحارب الابتعاث لهذه الدرجة انا اشوف انه برنامج اﻻبتعاث ناجح لأعلي درجة