واشنطن: العلاقات مستمرة مع سوريا رغم تعليق عمل السفارة والقنصليات

الأربعاء ١٩ مارس ٢٠١٤ الساعة ١٠:٤٧ صباحاً
واشنطن: العلاقات مستمرة مع سوريا رغم تعليق عمل السفارة والقنصليات

أشارت الولايات المتحدة إلى استمرار علاقاتها الدبلوماسية مع سوريا، بالرغم من قرار تعليق أعمال السفارة والقنصليات السورية، ودعوة الدبلوماسيين والموظفين فيها لمغادرة الأراضي الأمريكية.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين بساكي، إن موظفي السفارة السورية بأمريكا لم يعودوا يتمتعون بأية امتيازات أو حصانة أو حماية.

لكنها لفتت إلى استمرار العلاقات الدبلوماسية مع سوريا، موضحة أن 3 دول فقط لا وجود لأية علاقات دبلوماسية أمريكية معها هي كوريا وإيران وكوريا الشمالية.

وقالت: “ما يزال لدينا أمل بعلاقاتنا المستقبلية مع الشعب السوري”.

وسئلت عن عدد الأشخاص الذين يتوجب عليهم مغادرة أمريكا بعد قرار تعليق أعمال السفارة والقنصليات السورية، فأجابت بساكي أنه “عدد محدود أقل من 12”.

وذكرت أنه يتوجب على الدبلوماسيين وعائلاتهم مغادرة أمريكا مع حلول 31 مارس الحالي، فيما المهلة للموظفين الإداريين هي حتى 30 أبريل المقبل لإغلاق البعثات بشكل مناسب.

وسئلت بساكي عن التقارير عن سوء معاملة دبلوماسيين سوريين في أمريكا، فأجابت إن هذه تقارير كاذبة بالكامل، مشددة على أنه بالرغم من الاختلافات تستمر أمريكا في الوفاء بالتزاماتها الدولية في ما يتعلق باحترام الدبلوماسيين السوريين.

وكانت الولايات المتحدة أمرت أمس الثلاثاء بتعليق أعمال السفارة السورية في واشنطن وقنصلياتها في البلاد، داعية الدبلوماسيين والموظفين في السفارة والقنصليات من غير الأمريكيين لمغادرة الأراضي الأمريكية