أمريكا: أحكام الإعدام بمصر “تتحدى المنطق”

أمريكا: أحكام الإعدام بمصر “تتحدى المنطق”

الساعة 9:29 صباحًا
- ‎فيالمواطن الدولي
560
0
طباعة
امريكا

  ......       

عبرت الولايات المتحدة عن صدمتها إزاء الحكم القضائي الذي أصدرته محكمة مصرية أمس الاثنين القاضي بإعدام 529 شخصا معظمهم غيابيا بعد إدانتهم بقتل شرطي والشروع في قتل اثنين آخرين وبالهجوم على مركز للشرطة في أغسطس الماضي.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف “نحن قلقون بشدة ويمكنني القول اننا مصدومون” لصدور هذا الحكم.
وأضافت “من الواضح أن المتهمين يمكنهم استئناف الحكم لكن ببساطة لا يبدو لي ممكنا ان يتم خلال يومين من المحاكمة النظر بشكل عادل الى الادلة والشهادات بالنسبة الى اكثر من 529 متهما بما ينسجم مع المعايير الدولية”.
واكدت هارف ان حكما مماثلا “هو نوع من التحدي للمنطق” داعية الحكومة المصرية الى ضمان محاكمات عادلة تحترم الحريات المدنية لجميع المعتقلين في مصر”.
وأوضحت أن “ظهور اعتقالات وتوقيفات وادانات لاسباب سياسية سيؤدي ببساطة الى تراجع الانتقال الديمقراطي في مصر بدلا من الدفع به الى الامام كما نأمل” مؤكدة أن المسؤولين الامريكيين قد تحدثوا الى السلطات في مصر في “محاولة للتأكد من كل الحقائق”.
وقالت هارف “هناك مبادئ ندافع عنها ومنها أشياء مثل الحق في محاكمة حرة ونزيهة وسنستمر في مناقشتها مع الحكومة المصرية”.
وأضافت “سوف نتشارك مع جميع الأطراف والمجموعات في مصر للتأكد من أن مرحلة الانتقال الديمقراطي تحرز تقدما وأنها تتم بطريقة شاملة”.
وكانت محكمة جنايات المنيا بصعيد مصر قضت بإعدام 529 متهما وإحالة أوراقهم إلى مفتي الجمهورية وبراءة 15 آخرين في قضية الاعتداءات على مراكز الشرطة بالمحافظة.
وهذا أكبر عدد من الاحكام بالاعدام يصدر في محاكمة واحدة في تاريخ مصر.


قد يعجبك ايضاً

انفجار ثانٍ بمصر يقتل ويصيب 4 أشخاص

المواطن – القاهرة توفي شخص واحد على الأقل