إسرائيل تبذل جهوداً مكثفة في الكونجرس لتزويد مصر بمروحيات مقاتلة

الأربعاء ١٩ مارس ٢٠١٤ الساعة ١٠:٤٣ صباحاً
إسرائيل تبذل جهوداً مكثفة في الكونجرس لتزويد مصر بمروحيات مقاتلة

ذكرت تقارير إسرائيلية، أن مسؤولين إسرائيليين يسعون لدى الإدارة الأمريكية بعدم تجميد تزويد الجيش المصري بطائرات مروحية مقاتلة متطورة من طراز أباتشي.

ونقلت صحيفة “هآرتس” اليوم الأربعاء، عن موظف إسرائيلي رفيع المستوى، قوله إن إسرائيل أوضحت للإدارة الأمريكية أن تزويد المروحيات المقاتلة لمصر ينطوي على أهمية كبيرة في الحرب ضد تنظيمات الجهاد العالمي في شبه جزيرة سيناء ولتحسين الوضع الأمني بالمنطقة.

وحصلت مصر على مساعدات أمريكية سنوية بقيمة 1.3 مليار دولار منذ توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، لكن إدارة الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أوقفت هذه المساعدات منذ أن عزل الجيش المصري الرئيس محمد مرسي وأخرج حركة الإخوان المسلمين خارج القانون.

وقال الموظف الإسرائيلي: إن سفير إسرائيل بواشنطن، رون ديرمر، ودبلوماسيين إسرائيليين آخرين تحدثوا خلال الأسبوع الماضي مع عدد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية وأعضاء في الكونغرس وطالبوا بعدم إلغاء صفقة تزويد الجيش المصري بطائرات الأباتشي.

وأضاف الموظف نفسه أن إسرائيل بذلت جهوداً مكثفة في الكونجرس ضد إلغاء صفقة الأباتشي.

وقالت “هآرتس” إن العلاقات بين إسرائيل والجيش المصري تحسنت بشكل كبير منذ عزل مرسي، وأن وفداً مؤلفاً من ضباط مصريين كبار ومسؤولين في وزارة الخارجية المصرية زاروا إسرائيل الأسبوع الماضي.

وقال الموظف الإسرائيلي، إن الوفد المصري مكث في إسرائيل لمدة أسبوع والتقوا خلاله مع مسؤولين إسرائيليين وتم استعراض تقارير أمنية أمامهم وقاموا بجولات في مناطق عديدة في إسرائيل.

وحل الوفد المصري ضيفاً على شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي ووزارة الخارجية الإسرائيلية.