إطلاق جائزة أفضل أداء لمؤسسة خيرية في العالم العربي

السبت ٨ مارس ٢٠١٤ الساعة ٦:٤٣ مساءً
إطلاق جائزة أفضل أداء لمؤسسة خيرية في العالم العربي

أطلقت مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية بالاشتراك مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية- إحدى منظمات جامعة الدول العربية، جائزة “أفضل أداء لمؤسسة خيرية” على مستوى الوطن العربي.

ويأتي إطلاق الجائزة لإثراء روح المنافسة الشريفة بين المؤسسات العاملة في المجال الخيري من أجل تطوير الأداء للوصول إلى التميّز وتحقيق الأهداف في مجال العمل الخيري بطرق مبدعة تعتمد على التخطيط وتتبع الأساليب الفعّالة في تنمية الموارد وتطوير العمليات والإجراءات التنفيذية.

وتسعى الجائزة إلى تحقيق العديد من الأهداف وتشمل أداء العاملين بمؤسسات ومنظمات العمل الخيري وزيادة الوعي بأهمية التميّز والارتقاء بمستوى العمل الخيري المقدم للمستفيدين، وتفعيل التنظيم والإجراءات الإدارية وقنوات التواصل مع المجتمع، هذا بالإضافة إلى التأكيد على أهمية الأخذ بمبادئ الثقافة والأخلاقيات المهنية والاستغلال الأفضل للإمكانات المتاحة.

وستستخدم الجائزة عدة معايير لقياس أداء مؤسسات العمل الخيري وتنقسم إلى معايير رئيسية ومعايير فرعية، وتتسم المعايير بالمرونة وإمكانية التطبيق وتتنافس المؤسسات والمنظمات الخيرية من خلالها للفوز بالجائزة.

ومن العناصر التي تشكل معايير قياس الأداء القيادة الفعّالة والإبداع والتميّز والخدمات المقدمة للمستفيدين والتنظيم والإجراءات التنفيذية والتفاعل والتواصل مع المجتمع والثقافة وأخلاقيات المهنة والاستغلال الأفضل للموارد المتاحة.

وأوضح الأمين العام لمؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية الدكتور عيسى بن حسن الأنصاري أن المؤسسة ستعمل على عقد ورشة عمل بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية في إحدى الدول العربية لمناقشة مختلف الموضوعات المتعلقة بالجائزة وصولاً إلى وضع تفاصيل آليات عملها وتشكيل مجلس أمنائها واللجان العاملة.

وأشار إلى أن هذه الجائزة جاءت نتاج اجتماعات بين المؤسسة والمنظمة توجت أخيراً بلقاء الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء المؤسسة بمدير عام المنظمة بالرياض، وتم الاتفاق على إنشاء هذه الجائزة.