الخريجات القديمات: لن ينقذنا من الظلم إلا خادم الحرمين

الخريجات القديمات: لن ينقذنا من الظلم إلا خادم الحرمين

الساعة 6:04 مساءً
- ‎فيالأزياء والموضة‎, السعودية اليوم
23275
214
طباعة
Copy of 22

  ......       

ناشدت الخريجات الجامعيات القديمات، خادم الحرمين الشريفين التدخل لرفع الظلم الذي وقع عليهن، بسبب تجاهل وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية، منحهن حق التوظيف لأكثر من (15) عاماً.

وقالت الخريجة -ابتهال الراجي لـ”المواطن”- إنها تخرجت منذ (13) عاماً، إلا أنها لا تزال تنتظر التوظيف وتحقيق حلمها الذي كافحت من أجله، حيث أكدت أن كل عام تتقدم عبر موقع وزارة الخدمة المدنية، ولم تظفر حتى برقم وظيفي أقل من المستحق.

وأكدت فهدة الحسين -تخصص تربية إسلامية- أن هناك خريجات حديثات تخرج تم تعيينهن، بينما لا تزال -هي وزميلاتها- يلاحقن مواقع التوظيف.

وأضافت: نعلم أن وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية، هم من يضعون العراقيل أمامنا، ولكن أملنا بالله -ثم بخادم الحرمين الشريفين- أن يتدخل ويرفع الظلم عنا، كما هي عادته مع أبناء شعبه.

وطالبت الخريجة -أماني باسل-بضرورة وجود نقاط مفاضلة إضافية للخريجات القديمات، حتى يُتاح لهن زيادة الفرص الوظيفية، خاصة بعد سنوات عطالة، وصلت إلى عشرات السنين.

وقالت المتحدثة باسم الخريجات القديمات -نورة العتيبي- إن أبرز المعوقات -التي كانت السبب في تأخير تعيين الخريجات القديمات- هي المحسوبيات والواسطات؛ حيث قدمت من لا تستحق على من تستحق، والحديثة على القديمة، وكان ذاك تحت مظلة إثبات إقامة ولي الأمر.

وأضافت العتيبي أن تجميد نقاط الخريجة القديمة عند عشرين نقطة، كحد أقصى للخريجة القديمة عند عشر سنوات، وبعدها لا تحسب لها أقدمية، أحد أسباب التأخر في التوظيف، فمن لها (15) سنة لا تحسب لها إلا عشر سنوات، إضافة إلى سوء التنظيم والتخطيط بين الخدمة المدنية ووزارة التربية والتعليم، من حيث إعلان الاحتياج الحقيقي للمدارس.

وعن تصريح وزير الخدمة المدنية -بإضافة (20) نقطة- أكدت المتحدثة باسم الخريجات القديمات، أنهن اعتادوا على مثل هذه التصريحات، وهي غير صحيحة، لافتة إلى أنه قد صرح لهن أنه لا يستطيع منح الخريجة القديمة أكثر من عشرين نقطة، وقال إن توظيف جميع الخريجات الجامعيات القديمات يعيق تنمية البلد، كما صرح أنه لا يستفيد من توظيف خريجة مضى على تخرجها عشرين عاماً، متجاهلاً أن البعض يحمل دبلومات عالية وخبرات وماجستير ودكتوراه، مشيرة إلى أن وزير الخدمة المدنية قد تجاهل الأمر الملكي، القاضي بتعيين الخريجات الجامعيات العاطلات؛ حيث استثنى القديمات من المكرمة الملكية.

وأوضحت العتيبي أننا نطالب وزارتي الخدمة المدنية والتربية والتعليم -كلاً حسب صلاحياته- بالآتي:

1- مقاعد كبيرات السن، وتحديد سن للتقاعد، يتيح حصول كل خريجة على حقها في التوظيف.

2- تقليل نصاب الحصص للمعلمات اللواتي أثقلهن حمل كبير جداً بلا مراعاةٍ لظروفهن العائلية، وأن دورهن الأساسي يكمن في رعاية أسرهن بالدرجة الأولى, بينما دورهن الوظيفي دور ثانوي.

3- تقليل التكدس المروع للطلاب في الفصول, ما يتيح فرص وظيفية كبيرة في بيئة مدرسية وظروف عمل مناسبة.

4- تعيين الخريجات حسب الأقدمية -الأقدم فالأقدم- على وظائف تعليميةً كانت أم إدارية.

5- احتساب ما بعد العشر السنوات في النقاط، تحقيقاً لمبدأ العدل ونبذاً لظلم سنوات الانتظار.

6- نطالب وزارة التربية بالإفصاح عن الاحتياج الحقيقي للمدارس، وأن تؤخذ من مديرات المدارس وليس من الإشراف، ومحاسبة كل من يحجب الاحتياج.

7- نطالب بتدخل هيئة الرقابة والتحقيق في قضيتنا -مع نظام جدارة ومع التربية- وتكتمها الغريب على الاحتياج الحقيقي.

8- نطالب بتنفيذ الأمر الملكي ذي الرقم أ/121 بتاريخ 2-7-1432, وفيه الحلول والأوامر لتوظيفنا (التقاعد المبكر “برنامج المرادفة” التوظيف الجامعي”، وأخيراً التعاقد كأحد الحلول)، الذي مضى عليه سنتان، وحتى الآن لم ينفذ.

9- إيقاف التعاقد الأجنبي في الجامعات وإحلال المؤهلات الوطنية محلها، والإفصاح عن الشواغر، وكان لوزارة الخدمة المدنية تقرير يكشف عن شواغر كبيرة في سلم هيئة التدريس بالجامعات بلغت (17775) وظيفة شاغرة، بنسبة (33%) من إجمالي الوظائف.

10- التوظيف لكل خريجة تجتاز القياس، فأي منطق يقبل “الاجتياز لا يعني الترشيح، كما يقول وزير الخدمة المدنية”، إن دل فإنما يدل على عدم رغبة الوزارات، بتوظيفنا وأن الكفايات مجرد ستار لهم ولعب على عقولنا, كما نطالب بإيقاف الاستحلاب الدوري لجيوبنا، فنحن عاطلات، فهل نجبر كل (3) سنوات على الخضوع لاختبار لا يضمن توظيفنا بعد الاجتياز.

11- إسناد وظائف محو الأمية للخريجات القديمات المستثنيات, والاكتفاء بإسناد الإدارة بمديرة من ذوات الخبرة الآتي على رأس العمل.

12- لا يحق لأية موظفة إدارية الدخول مع المتقدمات للتعليمية إلا في حالة الاستقالة.

13- قاعدة بيانات التقديم في البرنامج جدارة تكون محجوبة عن الموظفين، وبعيدة عن التدخل البشري، ولا يمكن البحث بالأرقام أو بالأسماء، وتكون فقط وسيلة إدخال، وتكون الصلاحية فقط للوزير ومن ينوبه فقط.

14- عدم سريان قياس لمن هن خريجات قبل صدور هذا القرار، ولا يمكن إلزامهن بذلك بقرار رجعي إلا في حالة مساواتهن بالرجال، في ما يخص التقديم.

15- وأخيراً.. صرف بدل عطلة لكل خريجة لم يتم توظيفها، وتعويض سني انتظار الوظيفة التي سلبت منها.

وطرحت العتيبي بعض الحلول حول استحداث الوظائف، ومنها:

1. إعطاء حوافز لمن يشغلن الوظائف التعليمية فوق (25) عام لحثهن على التعاقد المبكر.

2. وضع تقييم عام للمعلمات في المدارس، ومن يكون تقييمها لعاميين متتالين جيد أو مقبول، تحال إلى إدارية، حتى يمكن شغر وظيفتها بعاطلة.

3. الرفع للمقام السامي بطلب استحداث أرقام تعليمية حسب الحاجة، مع التنسيق مع وزارة المالية في ذلك، ولو كان عن طريق نقل بنود المشاريع.

4. الشيك الذهبي المعمول به في بعض الإدارات.

5. فتح روضات في جميع المدارس يوفر فرصاً وظيفية كثيرة.

وحول عطالة الخريجات القديمات، ذكر كاتب الشرق -ناصر خليف- أنه لا أحد ينكر أن وزارة التربية والتعليم -بقيادة وزيرها الإنسان المفكر -الأمير خالد الفيصل- تسير وفق رؤية بدأت تتضح معالمها مع تسلم زمام وزارته؛ حيث الانضباط والالتزام من الوزارة أولاً، وانعكس هذا الميدان، معتقداً أن الوزير الإنسان سيضع مشكلات الخريجات اللواتي لم يتم تعيينهن، وتقادم عليهن الزمن، وهن ينتظرن الوظيفة بعين الاعتبار.

وأضاف الكاتب: نتمنى أن لا تقع الأخطاء السابقة، وتؤجل القضية وتستمر معاناتهن، فالكل يعلم بأحقيتهن في التوظيف، خاصة وأن الميدان بحاجة ماسة لهن، في ظل زيادة الأنصبة، والتي تُرهق كثيرات، فينعكس على الميدان سلباً، لافتاً أن هناك معلمات يكملن في مدرسين للنقص الواضح.

وطرح الكاتب تساؤلاته، قائلاً: إذا كان المشهد أن هناك نقص في المعلمات في الميدان، فما سبب في انتظار دعوة المعلمات الخريجات للعمل في الميدان، خاصة أنهن مؤهلات جيداً من جامعاتنا وكلياتنا المتفرقة؟!


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

214 Comments

  1. نشكر صحيفة المواطن على نقل معاناة القديمات وشكرا لكل من تحدث باسمنا أو نقل شى من معنانتنا شكرًا للجميع

  2. سبحان الله

  3. بنت الثنيان

    كل الشكر لصحيفتكم ولمتحدثتنا نورة العتيبي لطرح قضيتنا وايجاد اكثر من حل لحل القضيه فحسبي الله ونعم الوكيل علئ من ظلمنا نريد حقنا في الوظيفه فلنا اكثر من 10 سنوات خريجات نريد حقنا ولن نتنازل عن اي حق من حقوقنا في وطننا

  4. شيهانة طيء

    نشكرك استاذ أحمد

    نطلب من الله ثم من والدنا خادم الحرمين بتوظيفنا بدون شروط ولاقيود لما وجدناه من ظلم وتاخير بتوظيفنا

  5. هيلاء فهد

    كم جريده كتبت وكم برنامج تكلم عنا شكلهم مايقرون بالعربي وش رايكم نراسل الصحافه الاحنبيه يمكن ينتبهون لنا !!!! وظيفه ترا مو شي مستحيل !!!!!!!!!

    1. خريجه 13سنه

      حسبنا الله ونعم الوكيل ع من ظلمنا ووضيع سنوات جهدنا ف انتظار وشروووط مالها داعي

  6. كفاية ظلم

    عجزت وانا انتضر الوضيفة
    الله لايسامح من كان السبب

  7. تنهات - عاطلة ١٣ عام -

    طالت معاناتنا وطال إنتظارنا ولا اعلم متى سينتهي الألم وينجلي الكدر والهم والقهر
    ارحموا صبرنا وإنتظارنا الذي لانرى له اي تقدير او ادنى اهتمام

  8. نبي وظيفه بس مانبي قصور ولا مليارات نبي وظيفه تعبناااااااااااا من الانتظاررررررررررررر

  9. مطالبنا واضحه التوظيف الفوري وبالأقدمية حسبي الله ونعم الوكيل ع كل ظالم

  10. معطلة ولست عاطلة 1423هــ

    شكراً على نقل معاناتنا .. نطالب بتوظيفنا أسوة بغيرنا فإما توظيف للجميع أو عطالة للجميع لن نقبل بالظلم والتجاهل ,, تخصصاتنا تعليمية والقطاع الخاص يرفضنا بحجة العمر والخبرات والتخصصات المدارس تشكو النقص والإحتياج كبير جداً والوزارات تتهرب من توظيفنا ومطالبنا التوظيف وتعويض سنوات عطالتنا والحلول كثيرة وننتظر التطبيق
    التعليمي لجميع الجامعيات والإداري في جميع الوزارات كأقل تعويض لبطالتنا

  11. نوف منصور

    وش باقي يامثلث الظلم اجتزنا كفايات وملينا الانتظااااااااااااااااااااااااارر والله ماطلبنا الاحقناااااااااااا نبي وظيففففففففه حسبى الله ونعم الوكيل الله

  12. بنت المملكة

    أتمنى العمل بالحلول التي طرحتها متحدثتنا فسوف يتم القضاء ع العطالة يارب عجل بالفرج

  13. نريد حل فوري واستحداث وظايف لنا فلقد صبرنا بما فيه الكفايه

  14. اللهم أسألك الفرج للـ #خريجات_جامعيات_قديمات_عاطلات

  15. بنت الوطن

    مقال رائع .. أتمنى ي وطني الغالي وظيفة العمر يمضي وسنوات العطالة تزداد إلى متى ونحن ننتظر

  16. نوره الشيباني

    ياخي خافوا الله فينا بنات الواسطات توظفن وهن اقل منا معدلات ولادخلن كفاياتك كله كذب وبس لضعوف اكلتونا الله يعاقبكم تعبنا من تعقيدكم حسبي الله

  17. نوره الحارثي

    الى متى ونحن هكذا كره تقذفنا الوزارت فيما بينها !!مالذنب الذى ارتكبناه ؟!هل لاننا لسنا من ابناء الطبقه المخمليه !!! ام لاننا نحمل معدلات مرتفعه ومجتازات لعراقيلهم ؟!ونعاقب على تفوقنا ، اين نذهب هل نهاجر لكى نحقق مطالبكم ؟! اتقوا الله

  18. يارب فرجك

    مطالبنا واضحة توظيف فوري وبالاقدميه واسقاط كل شروط الخدمة المدنية
    والغاء قرار دمج المناهج ليساعد في اعطاء كل مادة حقها
    ورفع الاحتياج …مدارسنا تحتاج معلمات وفيه احتياج كثير
    ولابد من تقاعد المعلمات الكبيرات

    وايضا عمل دورات تدريبية بدل قياس فهي التي تفيد المعلمات بدل قياس

  19. يارب فرجك

    حسبنا الله ونعم الوكيل على من ظلمنا وكان سببا في تأخيرنا عن التعيين ١٠ سنوات عاطله تاريخ وخبرات ودبلومات ودورات لماذا كل هذا التجاهل والظلم للخريجات الجامعيات القديمات أليس من حقهن التوظيف حسبنا الله وكفى نناشد خادم الحرمين بأمر ملكي بالتوظيف بدون شروط وإلغاء قياس. شكرًا لصحيفه المواطن شكرًا لكل من ساند الخريجات جزاكم الله الجنه بلا حساب

  20. الله خير الحاكمين

    حلمي وظيفة من يوم تخرجت من الثانوي بعد والدي ما تقاعد من العسكرية كملت دراستي على هالحلم واليوم صارلي ٦ سنوات متخرجة من قسم الرياضيات بتقدير جيد جداً (تربوي) بس أقول الله كريم وامنلنا بالحكومة الرشيد هـ خير بعد ما وصل لهم صوتنا

  21. الله خير الحاكمين

    الله يعين الحال

  22. خريجة جامعية وعاطلة

    نتمنى مكرمة ملكية تنهي معانتنا

  23. خريجه ١٦سنه اتمنى بامر ملكي والله ينصرنا على ظلمنا وانا غير مجتازه قياس وجدا محتاجه الوظيفه حتى لو وظيفه اداريه

  24. اتمنى قبل اموووت اسمع كلمة ابله كل مايمر سنه احس بقهههر ياااارب الفرج من عندك
    9 سنوات هدت حيلي
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  25. الله ينصرنا على من ظلمنا وينظر الملك بامرنا ويصدر امر بتعيننا حسب الاقدميه وانا غير مجتازه قياس اتمنى وظيفه اداريه وحسبي الله على من ظلمنا

  26. خريجه قديمه

    جزاك الله خير يااخ احمد وجعله الله في موازين حسناتك
    قلت كلمه حق في الخريجات القديمات ولكن اين من يستمع

  27. حسبي الله ونعم الوكيل العمر راح
    والوظيفه تتاخر واحنا جالسين ننتظر ولا احد يحل قضيتنا الى متى الين مايجي عمرنا٥٠ وبعدها تقوالين ماتصلح للوظيفه لانا تعدينا السن

  28. من يسمع ان عدد الخريجات القديمات يصل إلى عشرات الألوف وان انتظارهن دام عشرات السنين وان عشرات الدوائر الحكوميه عجزت عن حل مشكلتهن فلا يملك إلا ان يقول حل القضية بيد الله ثم بيد خادم الحرمين
    لازال أملنا كبير ، رغم انقضاء العمر وبقاء الحلم أسير
    شكرا صحيفة الموطن على الدعم وايصال المعاناة

  29. خريجة رياضيات

    شكرا لصحيفتكم على طرح قضيتنا ..12سنة عاطله بكالوريوس تربوي ..يتم توظيف من هم اقل من درجة علميه وتجاهلنا ..نريد وظائف تعليميه أو إدارية راضييين من ابسط حقوقي في وطني وظيفه ..انصفووونا وارفعو الظلم عنا #خريجات_جامعيات_قديمات_عاطلات

  30. تعبنا بطاله تعبنا بطاله

  31. عاطلة من عشرين سنة

    نحتاح أمر ملكي وفوري من الملك عبدالله ، راااااحت أعمارنا حرااااام الظلم .

  32. صمت البوح

    نشكر جميع الجهود المبذوله لوصول اصواتنا الى العالم باسره ونقو الى متى اﻻنتظار يالفيصل

  33. يارب حقق امانينا ونتوظف. وييسمع صوتنا الملك عبدالله ويساعدنا يارب وحسبي الله ونعم الوكيل على من ظلمنا

  34. بنت الجنوب

    حسبي الله فيمن هضم حقوقنا ووضعنابجانب الحائط اللهىينتقم منهم بحق السميع العليم

  35. خريجة عاطلة

    حسبي الله ونعم الوكيل على كل من تسبب في عطالتنا ومنعنا من الوظيفة التي هي حق من قحوقنا

  36. جزاك الله خير أخي نتمنى من يقرأ هذا المقال يخاف الله فينا فأعمارنا تقدمت دون وظائف

  37. عشر سنوات انتظر الوظيفه اﻻتشفع لنا كل هذه السنوات

  38. نريد امر ملكي ينهي معاناتنا نريد تعيين القديمات

  39. نشكر جريدة المواطن على نقلها معاناة الخريجات القديمات ونرجواأن تحل مشكلتنا حل جذري

  40. الله يرزقنا يااارب والله حرام راحت اعمارنا الله يسخرلنا ابومتعب ياااارب

  41. نريد امر ملكي دون قيود وشروط مثلنا مثل خريجات الكلية المتوسطة فهن قديمات أيضاً..وهذا هو العدل
    من حقنا..

    يعطيك العافيه وجزاك الله خير
    أ/أحمد الرباعي
    مقال شامل لجميع الحلول لتوظيفنا
    شكراً لك بروعة قلمك الصادق

  42. فاطمه الشهراني

    نطالب بتوظيفنا في اسرع وقت فاعمارنا ذهبت ونحن نتظر ونطالب بحلول عاجله واشكرصحيفه المواطن

  43. نريد مكرمه ملكيه تنهي معناتنا مع وزارة الخدمه .. تعبنا من الانتظار ..

  44. الله يرزقنا يااارب والله حرام راحت اعمارنا ارحمونا الله يجزاكم خير

  45. جوزا الشمري

    حسبي الله عليكم وعلي كل ظالم الهي تشفونها بالدنيا قبل الاخره

  46. بنت الوطن العاطله

    نناشد ابونا الملك عبدالله لحل هذه القضيه وانصافنا ونشكر الاخ احمد وجزاك الله خير

  47. عطله 13 سنه

    شكرا اخ احمد ونتمنى ان يصل الى والدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود ويقدون تعبنا وانتضارنا للوظيفه …

  48. خريجة عاطلة

    مقال رائع. اسأل الله ان يفرج هم كل مهموم.
    وان تحل قضيتنا بأسرع وقت

  49. طال الإنتظار

    عاطله 12 سنه . حسبي الله ونعم الوكيل

  50. حسبي الله وكفئ في كل من تسبب في ظلمنا اكثر من عشرين سنة ونحن ننتظر

  51. غير معروف

    كيف لانكون مؤهلات ونحن خريحات جامعات سعوديه!!وتربويات ونمثل بنات هذا الوطن الغالي ولكن لﻷسف مضى ع تخرجنا عشرات السنين بدون جدوى وقياس ماوضع الا لزيادة العرقيل امامنا وحسبنا الله ونعم الوكيل

  52. خريجه لغه عربيه منذو عام ١٤١٩
    الى متى الانتظار
    كل الحلول موجوده لحلول بطالتنا
    لكن الله ينصرنا

  53. عاطله10سنوات

    حسبي الله ونعم الوكيل على من تسبب في عدم توظيفنا لكن عندالله مايضيع حق الله ﻻيسامحكم

  54. خريجه جغرافيا ١٤٢٣

    الله يرزقنا ويفرج علينا وعلى المسلمين والمسلمات جميعا

  55. عاطله 17سنه

    نناشد المللك عبدالله خادم البيتين انه ينصف الخريجات القديمات من ظلم الوزارت والامر بتعين الفوري مساواة بخريجات المعهد والكليه المتوسطه فنحن لانقل عنهن بالكفائه والاجدر..

  56. ياحسرة سنين عمري الي ضاعت بين الكتب وفي سهر الليلي ودموعي في تخرجي وسنين انتضاري

  57. قنينة الورد ١٤عاطله

    مللنا الانتظار الكل اخذ حقه الا نحن مهمشين لماذا السنا بنات هذا الوطن وتعلمنا فيه ونلنا الشهادات
    اين حقنا اذاً
    شكراً من القلب لمن تفاعل مع قضيتنا

  58. أنا ما بأسامح كل شخص كان هوه السبب في ضياع سنين عمري

  59. اشكر من قام بكتابة المقال والجريده التي نشرته ونورة العتيبي وكل الاخوات المشاركات ويارب تنحل القضيه ونتوظف قريب

  60. منى الحربي

    خريجه 19 سنه بطاله ظلم وقهر ونعيش ظروف لايعلمها غيرالله ارحمونا كل نحتاجه وظيفه لنعيش بحياه كريمه اناشد خادم الحرمين النطر بامرنا وكل الشكروالتقديرلصحيفه المواطن

  61. أم التوأم

    خلاااااااااااااااااااص
    افهموا انا تعبت ومليت من الضروف المادية
    عشرة سنوات عاطلة ومجتازة قياس
    ليش الظلم

  62. حسبي الله ونعم الوكيل ،،،،،، الى متى البطاله!!!!!!!!!!!!!!!

  63. لايوجد هناك اسباب مقنعة للبطالة فالإحتياج موجود بجميع مدن وقرى المملكة والميزانية بفضل الله متوفرة والشهادات موجودة وجميع الحلول مطروحة عليهم وماعليهم إلا التنفيذ والتطبيق فقط

  64. لايوجد هناك اسباب مقنعة للبطالة فالإحتياج موجود بجميع مدن وقرى المملكة والميزانية بفضل الله متوفرة والشهادات موجودة وجميع الحلول مطروحة عليهم وماعليم إلا التنفيذ والتطبيق فقط

  65. تعبنا من الانتظار وتراكمت علينا الديون
    يارب ارزقنا بالوظيفه

  66. اﻷمل المنتظر

    اتمنى..اﻻستعجال في توظيف الجامعيات القديمات..فالعمرمضي ةيمضي..اسوه ببنات الكليه المتوسطه..حتى لويوظفونا اداريات في مدارس

  67. خريجة تنتظر 6 سنوات

    يااااااارب ننتظر الفرج منك
    واشكر كل من نشر قضيتنا وساعد على وصول صوتنا

  68. تأمل مصيرهم بنص القرأن (فقطع دابر القوم الذين ظلموا) وقوله:(هل يُهلك إلا القوم الظالمون) وقوله: (ولقد أهلكنا القرون من قبلكم لمَّا ظلمُوا)

  69. ام الحلوين

    نبغى رجال لديهم العدل والخوف من المولى القدير ليقفوا على هذا الموضوع وقفه جاده وقويه حتى يفوزوا بالفلاح في الدنيا واﻷخره

  70. خريجة تنتظر 6 سنوات

    اسأل الله العظيم ان يفرج كربتنا ويسرنا بالتوظيف عاجلا غير اجل

  71. عاطله منذ مبطي

    يارب يتحقق حلمنا

  72. خريجة رياض اطفال

    كل الاقسام تعني من اظالم وتكدسا الخريجات اذهذا حالنا فكيف يكون حال اولدان الله المستعان

  73. الوقت لا يسعف الخريجات القديمات كل ما يحتاجونه التوظيف السريع وخاصة لمن اجتاجزت قياس وطالت فترة تخرجها لاكثر من خمس عشر سنه هولاء لا يحتملن التاجيل رجوا سرعة النظر في امرهن فهن حتما سيتحرمن هذه الوظيفه التي طال انتظارها نشكر الكاتب والمتحدثة باسم الخريجات والله يوفق الجميع

  74. غاده العتيبي

    نتمنى من الله ثم من خادم الحرمين الشريفين اقرار مكرمه ملكيه بتعيين الخريجات القديمات العاطلات فورا

  75. نجلاء بن رافعه

    اشكرك استاذي لمساندت القضيه ،، وفعلا فيه احتياج في المدارس ولا يعلنون عنها ، ونشكر المتحدثه الرسميه للخريجات القديمات نوره العتيبي

  76. الرحيل الأخير

    نشكر الأستاذ احمد …
    كما نطالب بحقنا والتفاعل مع القضيه بجديه اكبر وهاهي الحلول مطروحه ولانريد سوى حقنا الوظيفي
    لماذا دائما يتخذ الاجراء مع قضيتنا لانسمع لانري لانتكلم من قبل الجهات المسؤوله

  77. نريد مكرمه ملكيه أسوة بأخواتنا
    الكلية المتوسطة و المعهد
    فلو وزعونا اداريات و معلمات فستستوعبنا المدارس لأن هناك احتياج كبير لا يصرح عنه

  78. خريجة طال صبرها

    الشكر الجزيل لصحيفة المواطن لطرح قضيتنا ..وأخص بالشكر اﻷخ أحمد الرباعي…ونرجوا المسؤولين النظر بعين اﻻهتمام بقضيتنا وايجاد حل سريع لمعاناتنا….فنحن نستحق التعيين وبجدارة..نحمل مؤهﻻت عالية وسبب تعطلنا فساد المسؤول…

  79. اشكر الصحيفه على نقل المعاناه والحلول موجوده ولا نريد الا شخطت قلم
    ارجوا التفاعل مع الموضوع وكل الشكر لنوره العتيبي لحمل معاناه الخريجات اسال الله لها التوفيق

  80. انقذونا من البطاله التي قضت على احلامنا لم يبق لدينا سوى باب والدنا الملك عبدالله بمنحنا مكرمه لجميع الخريجات الفديمات

  81. حسبي الله ونعم الوكيل…….  

  82. نشكر كاتب المقال
    و نشكر جهود الأخت نورة العتيبي
    و يارب ينظر في موضوعنا بشكل عااااجل
    معطله 17 سنه

  83. قوافل التعيين ( تسير ) وما زال هناك

    #خريجات_جامعيات_قديمات_عاطلات

    منسيات
    مهمشات
    محطمات

    سنين وصوت صراخهن الداخلي يرتفع
    ولاحياة للوزارة

    حسبنا الله وكفى
    حسبنا الله وكفى
    حسبنا الله وكفى

  84. حسبنا الله ونعم الوكيل من تسبب في تعطلنا كل هالسنين ….لن ينقذنا من الظلم سواء خادم الحرمين الشريفين

  85. حسبي الله على من وقف في طريق تعيينا١٤سنه ماتوظفت من المسئول

  86. حسبي الله ونعم الوكيل

  87. اه والله ظلم وقهر الي قاعد يصير فينا نريد حل فوري لوضعنا انا خريجه من 15سنه اريد ان اعمل واحس بان لي قيمه في المجتمع يارب يارب يارب اتوظف ياالله وشكرا لصحيفة المواطن

  88. نشكر جريدة المواطن على مساعدتنا في نقل معاناتنا ونتمنى من المسؤلين النظر الينا واعطائنا حقوقنا ورفع الظلم عنا

  89. خريجه قديمه

    اذا ماتوظفنا الان متى نتوظف مثلا .سنبن من عمرنا راحت في الظلم وانتظر الوظيفه .مالنا غير الله ثم ابو متعب الله يطول بعمره ..شكرا لكل من اهتم في قضيتنا شكررررا من القلب ..فقط نريد مكرمه ملكيه تنصفنا من الظلم الواقع علينا من اعوام .

  90. خريجه ارجوا الله فقط

    حلول فوق الممتاز ولابد ان يعمل بها لمنع تكدس الخريجات
    وحل قضية باتت مشكلة كل بيت سعودي يوجد به ٣او ٦خريجات
    ونأمل من خادم الحرمين بمكرمه تنهي القضية من جذورها

  91. نوره الزهراني

    خريجة اصول دين منذ عام 1419حسبي الله ونعم الوكيل على كل ظالم متسلط وأخذ حقي منه يوم الحساب

  92. جزاك الله خير استاذ احمد ،فوالله انا بحاجة من يقف معنا ويساندنا ،وايقاف الواسطات فحسبنا الله على كل ظالم.

  93. حقوقنا ضاعت بين الوزارات مين ينصفنا نحتاج لأمر ملكي عاجل ذهبت اعمارنا ف انتظار الوظيفة هل من مجيب!!

    1. ♥روح الكون♥

      نتمى منكم حل القضية باسرع وقت ممكن لاننا احلامنا اصبحت في صندوق البطالة لسنوات نريد التوظيف يارب حقق حلمنا نحن نعاني من سنوات ونريد مساعدتكم في اقرب وقت ونحن صابرون ومتفائلون .

    2. اللهم ارزقنا من حيث لانتحتسب آمين يارب

    3. ربي اني مغلوب فنتصر

    4. اللنشكر الاخ احمد على مساندته بكلمة الحق وجزاه الله خيرا

      1. نشكر الوطن على عرض قضيتنا ونناشد وبقوه الملك عبدالله بن عبد العزيز بمكرمه ملكيه

  94. سئمنااﻻنتظار

    نناشد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ورعاه أن يوظفنا لقد سلبت أعمارنا
    باﻷنتظار

  95. سلطان هلال

    حسبنا الله ونعم الوكيل

  96. عاطله عشر سنين

    اللهم انصرنا على من ظلمنا ويارب يوفقنا ويسمع صوتنا ابو متعب

  97. الله يرزقن الوظيفه يارب ويفتاح لنا يارب

  98. نورة العتيبي

    اشكر صحيفة المواطن ع نقل معاناة الخريجات القديمات ونأمل ان تحل قضيتنا وتنهى معاناة الخريجات القديمات بمكرمة ملكية اسوة بغيرنا من باب العدل والمساواة

    1. ام سعود ١٤٢٩

      الله يسعدك ويوصل صوتك وينفع به من حد نحتاج النظر للخريجات الي مضى ع تخرجهم اعوام سئمنا الانتظار كيف اقدر اسجل بالحصر الله يحقق لك مبتغاك يارب

  99. مقالات ومقابلات تلفزيونيه ولا حياه لم تنادي نتحتصر الكلام نناشد خادم الحرمين الشرفين ان ينظر بحالنا يحل قضيتنا الي عجزت الالف الدوائر حله تعبنا انتظار وتهميش اعمارنا راحت الفرج من الله ثم ملكنا الغالي

  100. خريجة لغة عربيه

    حسبي الله ونعم الوكيل فيمن سلبنا حقوقنا

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

مقاطع مختارة من حفل وزارة الإعلام الكويتية احتفاءً بخادم الحرمين