الشيخ الفوزان لحليمة مظفر: مجتمعنا يختلف عن غيرنا

الشيخ الفوزان لحليمة مظفر: مجتمعنا يختلف عن غيرنا

الساعة 2:27 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2850
17
طباعة
الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء

  ......       

وجه عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح الفوزان انتقاداً للكاتبة الصحفية حليمة مظفر وذلك في أعقاب مقال نشرته الكاتبة تحدث فيه عن إغلاق المحال الساعة9مساءً قارنت فيه بين مابين مجتمعنا السعودي والمجتمعات الآخرى.
قال الفوزان في رده والذي عنونه بـ”مجتمعنا يختلف عن مجتمع غيرنا يا حليمة”:
كتبت الكاتبة حليمة مظفر، في جريدة الوطن بتاريخ 15 جمادى الأول 1435هـ، تعقيباً على نظام إغلاق المحلات التجارية المقترح في الساعة التاسعة ليلاً، قالت فيه : بأن المحال التجارية حين تقف في الغرب والشرق فان أخرى ترفيهية تفتح بعدها وهي دور السينما والمسارح والسرك ودور الأوبرا وغيرها، يذهب الناس إليها ليرفهوا عن أنفسهم، فماذا سيعمل السعوديون بعد التاسعة لا مسرحيات ولا سينما ولا عرض سيرك ترفيهية ولا دور أوبرا وهذا الأمر سيزيد من نسبة الفراغ الذي سيؤدي بالكثيرين إلى أحد أمرين. فإما استئجار شقق واستراحات لتزداد مساحة العزلة في الأماكن الخاصة التي يخشى منها أكثر، وإما سيذهب السعوديون إلى بيوتهم – إلى آخر ما قالت.
وأكمل الفوزان في رده قائلاً:
نقول لها : يا حليمة –
أولا: الحمد لله الذي نزه هذه البلاد مما ذكرت من هذه البلايا، وجعل بلاد الحرمين الشريفين قبلة المسلمين، وفيها مشاعر حجهم وعمرتهم ومضاعفة صلواتهم في الحرمين.
ثانياً: هذه البلاد هي بلاد التوحيد، ومنطلق الدعوة إلى الله سبحانه فلا يليق بها وجود ما يتنافى مع مهمتها.
ثالثاً : هذه بلاد فيها تحكيم الشريعة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتمسك بالإسلام.
رابعاً : المسلمون إذا أغلقوا محلاتهم سيذهبون إلى بيوتهم لرعاية أسرهم وحل مشاكلها وتربية أولادهم على الخير لتكون أسرا صالحة يتكون منها المجتمع الصالح.
خامساً : هم سينامون بعد ذلك ليقوموا آخر الليل لصلاة التهجد والوتر وصلاة الفجر. ثم ينطلقون إلى أعمالهم اليومية، فأين هو الفراغ يا حليمة أرجوا أن تكتبي عن تصور صحيح وتوجيه سليم، لتكون كتابتك مفيدة وبناءة وأن تؤملي بالمسلمين خيرا وأما قولك إن المحلات التجارية تغلق لأداء الصلوات الخمس فهذا مما تميزت به هذا البلاد عملا بقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ) وقوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِي لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ* فَإِذَا قُضِيَتْ الصَّلاةُ فَانتَشِرُوا فِي الأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيراً لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) وقوله تعالى (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالآصَالِ* رِجَالٌ لا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ) فالمسلمون يجمعون بين أداء الصلاة في وقتها في المساجد وبين طلب الرزق بعد ذلك في أوقات طلبه كما قال تعالى (فَابْتَغُوا عِنْدَ اللَّهِ الرِّزْقَ وَاعْبُدُوهُ) هذا نظام المسلمين بخلاف نظام الغرب انه الفرق بين الهدى والضلال والظلمات والنور.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.ا


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

17 Comments

  1. عبدالوهاب المظفر

    لا تهدي من احببت الله يهدي من يشاء إن لله وإن إليه راجعون

  2. ذبحتنا وأرهقتنا مقولة ( خصوصيتنا ) وكأننا نقول اننا معشر الشعب السعودي أبناء الله
    أية خصوصية تتشدقون بها نحن شعب مثله مثل باقي شعوب الأرض عندنا المتشدد الزنديق وعندنا العلماني والليبرالي والمتسامح والمنغلق والمنفتح أخرجونا من دوامة الخصوصية قبل أن تعرينا خصوصيتنا أمام الملأ

  3. سبحان الله كيف تقارن بلاد التوحيدومهبط الوحي ببلادالكفروالفسق والمجون
    وتتذمركمان انوماعندنادورسينماومقاهي
    الله أكبرصارطفشناوتضييع وقتنايبغاله اسواق
    اوسينماعلى الأقل إذامافيه أسواق
    صراحه مدري إيش اقول سوى
    ربنالاتأخذنابمافعل السفهاءمنا

  4. ابووناصرر

    مهما كنت موافق أو مخالف لرأي فضيلة الشيخ صالح يجب أن أتأدب في الرد عليه وعلى من يحظى بثقة ولاة الأمر حفظهم الله مثل أعضاء هيئة كبار العلماء الأفاضل.

  5. لمن يستشهد بالغرب في بريطانيا الساعة ٦ تقفل محلات غير المطاعم والبقالات

  6. جزاك الله خير ياشيخ صالح وفيت وكفيت واغلاق المحال الساعة ٩ هو افضل لنا حيث يسع ابن البلد ان يعمل ويرعى اسرتة

  7. صدقني ياشيخ من اراد التقرب والعبادة لله سبحانه فلن يعيقه فتح المحلات حتى وان كانت على مدار الساعة…لابد ان نتقبل وجهات النظر في هذا الموضوع ونحترم رأي الكاتبه وغيرها..وندرك اننا لسنا مختلفين عن غيرنا بشئ ؟؟

  8. ابوياسمين.

    حمود هداك الله خلك مع واقع المسلمين
    وصدقت شيخنا بل كلنا يجب ان نكون بعيدين عن واقع الغرب فلمقياس لنا الدين وليس هوانا…

  9. تم قصف جبهه حليمه مظفر بنجاح

  10. فعلا يا شيخ فوزان، كلامك صحيح بأننا مختلفين عن الأخرين و لنا خصوصيتنا ، بس الرد على كلامك بتشوفه مع كل إجازة مدارس تجي ، بتلقى نص الشعب مسافر والنص اللي بقى يتحسر و وده يسافر بس مشكلته انه مطفر

  11. بارك الله فيك ياشيخنا وفي علمائنا ولقد استفزني مقال السيده حليمه واستغربت ان يصدر منها مثل هذا القول ولكن كما قال احدهم : فلا تكتب يمينك غير شيء : تود في القيامة ان تراه @ وانني لارجوا من علمائنا التصدي لمثل هذه السيده بقال الله وقال رسوله حتى لاتجد مخرجا الا التوبه والعوده الى الصواب وشكرا لصحيفة المواطن التي نقلت هذا الخبر في اغفلته الصحف الاخرى والله المستعان

  12. ماذكرته الكاتبة لايستحق كل هذا التشنج….
    رأيها يُحترم ويدل على وعيها بالواقع…
    وكلام الشيخ صوابٌ في غير مكانه
    البلد يسكنها ملايين البشر تختلف إحتياجاتهم وإلتزاماتهم
    قرار عشوائي يجب إعادة النظر فيه بما يراعي مصالح الجميع

  13. عاقل بزمن المهبل

    الكاتبه متئثره بالغرب لو طلبتي تمديد وقت تقفيل المحلات اخير لك من كل الكلام الي قلتي

  14. خليل - مبتعث في أمريكا

    الكاتبة ما كان عندها المعلومة الدقيقة عن الوضع في الغرب وعن كيفية إغلاق المحلات عند حلول الظلام. الواقع في الغرب جميع المحلات تغلق ما عدا السينما وليس كل مسارح السينما والبارت والمراقص ومع ذلك لا تجد أحد يذهب إليها أبدآ لأن الكل يجب أن ينام في وقت مبكر. وأنا أتكلم عن أيام الاسبوع أما خلال عطلة الاسبوع فأغلب المحلات مفتوحه الى الساعة 11 مساء..

  15. ام الايتام

    من لم يجد السعادة في تلاوة القران والعبادة فلن ويستحيل ان يجدها بالترفيه المزيف القرب من الله هو سعادة الدارين فلا تغرك الدنيا ياحليمة

  16. وفقك الله يا شيخ
    اشهد بالله انها بصميم

  17. علمائنا بعيدين جدا عن الواقع وعن المجتمع

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

تطبيق ذكي للكشف عن مزاج المستخدم

المواطن – وكالات  قدم البروفسور في جامعة أوكسفورد