الغذامي: إغلاق جناح «الشبكة العربية» مثل طبيب قتل المريض

الغذامي: إغلاق جناح «الشبكة العربية» مثل طبيب قتل المريض

الساعة 10:31 صباحًا
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم
615
0
طباعة
00

  ......       

انتقد الكاتب عبدالله الغذامي إغلاق جناح «الشبكة العربية» في معرض الرياض الدولي للكتاب لهذا العام واصفاً ذلك بالعقاب الجماعي.

وقال الغذامي عبر مقاله المنشور اليوم في صحيفة الحياة: “منعتني أنف العنزا (الأنفلونزا) عن معرض الكتاب، ولم أزره إلا في يومه السادس، ولم تك وحدها من كدّر خاطري هذا العام، إذ تزامن معها خبر إغلاق جناح «الشبكة العربية» في ثاني أيام المعرض، وأي خبر هو…! فقد كانت الصدمة غير المتوقعة ولا تتفق بحال مع الجو التفاؤلي العام الذي أخذ يتشكل عندنا عن المعرض”.

وأضاف الغذامي، إن السؤال القاتل الآن هو: لنفترض أن الشبكة العربية اقترفت خطيئة من نوع ما. أفلا يلزم هنا قانونياً وأخلاقياً وثقافياً أن تحاسب على خطئها المحدد؟.

وأردف قائلاً: كيف – إذاً – بالمسؤولين في المعرض يعاقبوننا كلنا عقاباً جماعياً، وبالأخص نحن معشر القراء؟ إذ من حقنا الكامل والمعتبر أن نمارس خيارنا في أن نقف على رفوف الكتب- كل رفوف الكتب- ولا يصح لأحد أن يمنعنا هذا الحق وأن يتسلط على خياراتنا.

وتابع: المعرض لنا وهو مكتسب ثقافي ومعنوي لبيئتنا الثقافية، ولو تصرفت إدارة المعرض بحقها القانوني الطبيعي لعالجت الخطأ ولم تتجاوزه إلى أبعد من ذلك؛ مما مسّ الكل وبلا أي إحساس بالحق المعنوي والثقافي.

وأضاف: لنفترض أن طبيباً قرر قتل المريض لأن الزائدة الدودية عنده تهدد بالانفجار، وكان يكفيه استئصال الدودة المتعفنة، هذا ما تفعله إدارة المعرض حين تصدر قرارها باستئصال الجناح كله، وكان يكفيها أن تستأصل الدودة وكفى.

وختم الغذامي مقاله قائلاً: هممت أن أجعل عنوان مقالتي هذه بـ: معرض الكتاب والإعدام الجماعي، ولست أظنني مخطئاً لو أني فعلت، ويل عليك وويلي منك يارجل!


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. مرونة مذهلة لشاب يسير على يديه مثل “الكاوتش”