بالصور.. سعودي يبتكر جهازاً لإنقاذ ضحايا الآبار الارتوازية

بالصور.. سعودي يبتكر جهازاً لإنقاذ ضحايا الآبار الارتوازية

الساعة 12:08 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
2475
8
طباعة
IMG-20140301-WA0052

  ......       

تمكن المواطن مسعود ظافر آل قليص وابناه راكان وبتال، من اختراع جهاز لانتشال الضحايا من الآبار الارتوازية والحفر الضيقة، أطلق عليه اسم “جهاز الملك عبدالله لإنقاذ الضحايا من الحفر والآبار الارتوازية”.

وقال المواطن مسعود في اتصال هاتفي مع “المواطن” “إن الآبار الارتوازية والحفر الضيقة والعميقة تعد من أخطر المشاكل والعوائق التي تواجه رجال الدفاع المدني على مستوى العالم وتعيقهم في إنقاذ الضحايا بأسرع وقت ممكن بسبب ضيق قطر البئر وصعوبة نزول رجال الدفاع المدني فيها”.

وأضاف آل قليص “أن الدراسات والإحصاءات أثبتت خطورة الآبار الارتوازية على الصغار والكبار وصعوبة استخراجهم، إلا بالآليات الثقيلة التي تعتمد على الحفر بجانب تلك الآبار، ما يستغرق وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً وأموالاً طائلة وقد يكون فات الأوان على إنقاذ الضحايا”.

وأردف آل قليص قائلاً: “توصلت لطريقة جديدة وآمنة تساعد في استخراج الضحايا بأسرع وقت وهو “روبوت جديد” يقوم بعمل رجل الدفاع المدني أو المنقذ للدخول إلى أعماق البئر الارتوازية والحفر العميقة الضيقة التي لا يستطيع رجل الإنقاذ النزول فيها لضيق قطرها وخطورتها”، مشيراً إلى أن قطر هذا الجهاز لا يتجاوز 30 سم ويغوص في أعمق الآبار الارتوازية والحفر العميقة بحسب طول الواير الموجود بالجهاز.

وبين أن الجهاز يحمل ثلاث كاميرات “كاميرا أساسية تكشف كامل الموقع، وكاميرتان تحددان المكان المناسب للإمساك بالضحية، إما بمعصم يديه أو ساقيه بواسطة مقبضين ككفة اليد مزودين برابل لا يؤثر على الضحية ومزود بأكسجين يساعد الضحية على التنفس حتى يتم استخراجه من البئر بشكل آمن وسريع”.

وختم آل قليص حديثه قائلاً: إن الجهاز يعتمد على لوحة مفاتيح وشاشة في أعلى الجهاز يتم التحكم بها عن بعد، موضحاً أن الجهاز جاهز ومعد للاستخدام وسيقوم بتقديمه للوطن كهدية ممثلة في مديرية الدفاع المدني بمنطقة عسير.

IMG-20140301-WA0049

IMG-20140301-WA0053

IMG-20140301-WA0048


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. مغامر يخاطر بحياته لإنقاذ محطة وقود من سيارة محترقة