تقرير من باريس: السعودية الخامسة عالمياً في استيراد السلاح

الإثنين ١٧ مارس ٢٠١٤ الساعة ١٠:٥٨ مساءً
تقرير من باريس: السعودية الخامسة عالمياً في استيراد السلاح

أظهر تقرير بثه من باريس “معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام” نشر اليوم الإثنين، أن مشتريات الهند وباكستان والسعودية من السلاح زادت بقوة في السنوات الخمس الأخيرة التي سجل فيها سوق بيع السلاح نمواً كبيراً قارب 14%.

وأوضح التقرير أن واردات الهند من الأسلحة زادت بنسبة 111 في المائة في السنوات الخمس الأخيرة مقارنة بفترة مماثلة سابقة، بدورها زادت مشتريات باكستان من أنظمة التسلح الكبرى في الفترة نفسها بنسبة 119 في المائة، وارتفعت حصتها من السوق العالمية من 2 في المائة إلى 5 في المائة.

وتلي هاتين الدولتين الصين (5 في المائة من المشتريات) والإمارات (4 في المائة) والسعودية (4 في المائة) لتكتمل بها قائمة الدول الخمس المتصدرة ترتيب مستوردي السلاح في العالم. ومع نسبة 14 % من إجمالي مشتريات السلاح في العالم تكون الهند اشترت وحدها ثلاثة أضعاف ما اشترته كل من باكستان والصين اللتين تليانها في ترتيب الدول المستوردة للسلاح.

أما في قائمة الدول المصدرة للسلاح في الفترة من 2009- 2013 فتتربع في صدارة القائمة الولايات المتحدة (29 %)، تليها روسيا (27 %)، ومن ثم وبفارق بعيد عنهما تحل ألمانيا (7 %) فالصين (6 %) وفرنسا (5 %) وبريطانيا (4 %).

وبالنسبة إلى واردات دول الخليج العربية من الأسلحة فقد ارتفعت في الفترة -2013 بنسبة 23 % مقارنة بما كانت عليه في الفترة 2004-2008، وتمثل هذه المشتريات 52 % من إجمالي مشتريات دول الشرق الأوسط مجتمعة، وبعدما كان ترتيبها 18 في عام 2008 عالمياً بقائمة مستوردي السلاح في الفترة 2004- 2008 أصبحت السعودية في السنوات الخمس الماضية في المرتبة الخامسة عالمياً.

وبحسب الدراسة، فإن العديد من دول الخليج استثمرت أموالاً ضخمة في أنظمة الدفاع الجوي والصواريخ، وبرزت في هذا المجال “طلبات ضخمة لطائرات مقاتلة” من كل من بريطانيا والولايات المتحدة اللتين اختزلتا وحدهما 45 % من إجمالي ما استوردته دول الخليج من السلاح، وهي نسبة يتوقع أن تبقى على حالها في السنوات المقبلة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابو فارس

    الله يعز حكومتنا ويطول في عمر ابو متعب وولي عهده الامين