توجيهات عليا لتنظيم إجراءات المعتمرين في مطارات المملكة

توجيهات عليا لتنظيم إجراءات المعتمرين في مطارات المملكة

الساعة 11:55 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
780
0
طباعة
إجراءات المعتمرين في مطارات المملكة

  ......       

صدرت توجيهات عليا إلى عدد من الجهات والإدارات الحكومية لمعالجة مشكلات المعتمرين في مطارات المملكة.

وطالبت التعليمات وزارة الحج، بالاستمرار في تطوير المسار الإلكتروني للعمرة بما يضمن شموله لجميع ما يتعلق بخدمات المعتمر، خاصة ما يتعلق بحجوزات السفر والنقل من المملكة وإليها، والتنسيق مع وزارتي الخارجية، والداخلية، والهيئة العامة للطيران المدني والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، في شأن خططها التشغيلية التي تعتمدها بداية كل موسم عمرة، على أن يتناسب حجم أذونات تأشيرات العمرة مع الطاقة الاستيعابية لكل جهة، وتزويد وزارة الحج بها.

كما تضمنت التعليمات ضرورة توزيع برامج العمرة على الأشهر المحددة لوقت العمرة، والعمل على ألا يتركز إصدار أذونات التأشيرات للمعتمرين في الأشهر الأخيرة من موسم العمرة.

ونوهت التوجيهات بضرورة التزام المؤسسات والشركات المرخص لها بخدمة المعتمرين بتفويجهم للمطارات في الأوقات المحددة بحسب جداول رحلات شركات الطيران، وذلك وفق برنامج الربط الآلي بين وزارة الحج والهيئة العامة للطيران المدني، وإلزام الشركات الخاصة المرخص لها بخدمة المعتمرين (في الداخل والخارج) بتوعية المعتمرين للتقيد بأوزان وأحجام الأمتعة المسموح بها للنقل الجوي. وأكدت على أهمية تشغيل مراكز التفويج لضبط مغادرة المعتمرين- على غرار ما هو معمول به في مرحلة مغادرة الحجاج، وذلك اعتباراً من غرة شهر شعبان سنوياً، على أن تقوم وزارة الحج ببحث اعتماد المبالغ اللازمة لذلك مع وزارة المالية.

وجرى توجيه الهيئة العامة للطيران المدني، للتنسيق مع الجهات المعنية لاعتماد تشغيل صالات الحج والعمرة على مدار العام بكل مرافقها، ودعمها بقوى بشرية كافية ودائمة لتسهيل إجراءات الحجاج والمعتمرين عن طريق هذه الصالات، وذلك وفقاً لقواعد إعداد الميزانية والتوجيهات التي تصدر في شأنها.

وتوجيه المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بضرورة الاستمرار في نقل الحجاج والمعتمرين المصريين وفقاً للاتفاقيات المبرمة في هذا الشأن، والتنسيق مع الجهات المعنية في إنشاء مشروع صالات وزن الأمتعة داخل المدن الخاصة بإنهاء إجراءات المعتمرين بمدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وشددت التعليمات على ضرورة التأكيد على جميع الخطوط الجوية الناقلة للحجاج والمعتمرين بالالتزام بمواعيد الرحلات التي تقلهم، وفقاً للجداول التي تعتمدها الجهة المختصة في الهيئة العامة للطيران المدني، والالتزام بالمعايير والأنظمة الدولية فيما يتعلق بتأخر أو إلغاء الرحلات، مع تطبيق العقوبات بحق شركات الطيران المخالفة لذلك. ونبهت التوجيهات إلى التنسيق مع الجهات المعنية العاملة بالمطارات- بحسب الإجراءات المتبعة- لاتخاذ ما يلزم ضمان عدم دخول المعتمرين لصالة المغادرة النهائية بالمطار إلا بعد استكمال جميع الإجراءات النظامية للمغادرة، بما في ذلك الحصول على بطاقة صعود الطائرة وشحن العفش والتحقق من وجود الطائرة. وتقوم الجهات الرسمية والمعنية أثناء قيام أي حدث في موسمي الحج والعمرة بإصدار بيان عاجل- أو أكثر بحسب الحاجة- لتوضيح حقائقه وملابساته، لتتمكن وزارة الخارجية من الرد على ما يثار في وسائل الإعلام الأجنبية ضد المملكة.

كما تعمل وزارة الثقافة والإعلام وهيئة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية، بالتنسيق مع الجهات المعنية مثل وزارات الداخلية والخارجية والحج، ببث رسائل إعلامية وتوعوية منظمة لتثقيف المعتمرين باللغات الأوسع انتشاراً في أوساطهم وبضرورة الالتزام بأنظمة المملكة وتعليماتها.


قد يعجبك ايضاً

تشكيلة #الشباب في مواجهته مع #الهلال بـ #دوري_جميل

أعلن مدرب الشباب سامي الجابر تشكيلة فريقه لمواجهة