جمهورية القرم تعلن انفصالها عن أوكرانيا

جمهورية القرم تعلن انفصالها عن أوكرانيا

الساعة 4:03 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
385
0
طباعة
s2201427103147

  ......       

صادق برلمان جمهورية شبه جزيرة القرم، اليوم الثلاثاء على إعلان انفصال الإقليم الذاتي الحكم عن أوكرانيا، معربا عن أمله في الانضمام إلى روسيا.
وحصل هذا القرار الذي دخل حيز التنفيذ بمجرد التصديق عليه، على تأييد 78 نائبا من أصل 100 بالبرلمان التابع لحكومة القرم التي لم تعترف بسلطات كييف الجديدة، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية نقلا عن المتحدث باسم برلمان القرم.
وأوضح المتحدث “جمهورية شبه جزيرة القرم هي دولة مستقلة، تطمح في الانضمام إلى الاتحاد الفيدرالي الروسي بعد الاستفتاء (المقرر في 16 مارس الجاري)”.
وأشار بيان البرلمان حول استقلال القرم إلى سابقة استقلال كوسوفا عن صربيا، لتبرير قراره أحادي الجانب.
ووفقا لبرلمان القرم، أخذ القرار في اعتباره “تأكيد المحكمة الدولية التابعة للأمم المتحدة فيما يتعلق كوسوفا، في 22 يوليو 2010 ، على أن إعلانها الاستقلال عن الصرب من جانب واحد، لا ينتهك قواعد القانون الدولي”.
كما ينص البيان على أن استقلال شبه جزيرة القرم تتحقق صحته من خلال التصويت الشعبي عبر الاستفتاء الذي دعت له سلطات القرم الموالية لروسيا الأحد، على أن يتم إجراؤه في 16 مارس الجاري، الأمر الذي أقرت حكومة كييف عدم شرعيته.
ونشرت روسيا قواتها في القرم عقب عزل البرلمان الأوكراني لرئيس البلاد السابق فيكتور يانوكوفيتش من منصبه واستحواذ المعارضة على السلطة على خلفية احتجاجات خرجت ضده واستمرت شهور بسبب رفضه التوقيع على اتفاقية للشراكة مع الاتحاد الأوروبي.
وشبه جزيرة القرم كان قد “أهداها” في 1954 الرئيس السوفيتي آنذاك، نيكيتا خروشوف إلى أوكرانيا، التي كانت تتبع حينها الاتحاد السوفيتي السابق.
ويعيش في شبه الجزيرة نحو مليوني شخص منهم 60% روس و25% أوكرانيين وقرابة 12% من التتار.

قد يعجبك ايضاً

الكهرباء عن العدادات الذكية : غير دقيق وهذه التفاصيل الصحيحة

المواطن -حسن عسيري – الرياض أوضحت الشركة السعودية