حزب اردوغان يتصدر الانتخابات البلدية

حزب اردوغان يتصدر الانتخابات البلدية

الساعة 10:11 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
430
0
طباعة
رجب طيب أردوغان

  ......       

تصدر حزب رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان نتائج الانتخابات البلدية في تركيا متقدما على المعارضة حسب النتائج الجزئية الاولية التي نشرتها وسائل الاعلام.

وحصل حزب العدالة والتنمية على ما بين 48 و49,6% من الاصوات على المستوى الوطني بعد فرز نحو 18% من الاصوات حسب شبكتي ان.تي.في وسي.ان.ان تورك الاخباريتين.

والنتائج متقاربة في اسطنبول وانقرة، اكبر مدينتين في تركيا واللتين ستكون نتيجتهما حاسمة بالنسبة لحزب العدالة والتنمية او منافسه الرئيسي حزب الشعب الجمهوري (وسط يسار).

واتخذ هذا الاقتراع المحلي شكل استفتاء على اردوغان الذي يحكم البلاد بلا منازع منذ 12 عاما وان كان يواجه حاليا حركة احتجاج قوية وتهم فساد.

واقبل الاتراك بكثافة اليوم الاحد على المشاركة في انتخابات بلدية حاسمة لمستقبل رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان الذي يامل في ان يسكت عبر صناديق الاقتراع حركة الاحتجاج التي تهدده واتهامات الفساد التي تحوم حوله.

وفي ختام حملة انتخابية حادة ترافقت مع اخبار الفضائح والجدالات والتظاهرات العنيفة، تحولت هذه الانتخابات المحلية الى نوع من الاستفتاء على الرجل الذي يحكم تركيا بلا منازع منذ اثني عشر عاما.

ولا يزال اردوغان، وهو في الستين من العمر، الشخصية الاكثر جاذبية وقوة وحضور لكنه بات الشخصية الاكثر اثارة للجدل. فالذين يرون فيه صانع النهضة الاقتصادية في تركيا يدعمونه بقوة اما الاخرون فيرون فيه “ديكتاتورا” اسلاميا.

وايمانا بدعم اغلبية الشعب له اعرب رئيس الحكومة عن تفاؤله التام وهو ينتخب في اسطنبول.

وقال اردوغان للصحافيين بعدما اقترع مع زوجته امينة في اقليم اوسكودار على الضفة الاسيوية من اسطنبول “رغم كل التصريحات والخطابات التي القيت خلال الحملة الانتخابية فان شعبنا سيقول الحقيقة اليوم” مضيفا “ما سيقوله الشعب هو الحقيقة ويجب احترام قراره”.

من جانبه اعرب زعيم اكبر احزاب المعارضة كمال كيليتشدار اوغلو عن ارتياحه للانتخابات قبل ساعات من ظهور النتائج.

وقال زعيم حزب الشعب الجمهوري في العاصمة انقرة حيث يأمل ان ينتزع مرشح حزبه رئاسة البلدية من حزب العدالة والتنمية الحاكم “يجب دعم وتطهير ديموقراطيتنا، سنبني ديموقراطية نظيفة، وانا واثق في بلدي”.


قد يعجبك ايضاً

أوباما يكلف المخابرات الأمريكية مراجعة الانتخابات الرئاسية

المواطن – وكالات في موقف غريب، يثير التساؤلات،