رئيس «نزاهة» يقترح وضع مبدأ قضائي للتشهير بالفاسدين

الأحد ٢٣ مارس ٢٠١٤ الساعة ٩:٢٥ صباحاً
رئيس «نزاهة» يقترح وضع مبدأ قضائي للتشهير بالفاسدين

طرح رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» محمد بن عبدالله الشريف اقتراح دراسة وضع مبدأ قضائي يخص موضوع التشهير بالفاسدين بنشر الأحكام القضائية الخاصة بقضايا الفساد المالي والإداري بعد اكتسابها الصفة القطعية، وإعلام الناس بما يصدر من أحكام في قضايا الفساد باعتبار أنها تمثل اعتداء على الحقوق، وذلك لترسيخ العدالة، وتصحيح ما تردده وسائل الإعلام بشأن عدم جدية الدولة في مكافحة الفساد، ومعاقبة مرتكبيه، وأهمية تنفيذ النص الوارد في الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد بشأن الإسراع في البت في قضايا الفساد.

وأوضحت صحيفة “الجزيرة” أن هذا الاقتراح جاء حين استقبله الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى، وزير العدل، رئيس المجلس الأعلى للقضاء المكلف، في مكتبه بالرياض. كما استقبل نائبه لحماية النزاهة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر، ونائبه لمكافحة الفساد أسامة بن عبدالعزيز الربيعة، بحضور الشيخ غيهب بن محمد الغيهب رئيس المحكمة العليا وأعضاء المجلس الأعلى للقضاء.

وافتتح فضيلة وزير العدل رئيس المجلس اللقاء بكلمة رحب فيها برئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ونائبيه، وأشاد بما تبذله الهيئة من جهود في سبيل تنفيذ مهامها واختصاصاتها المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد.

وأشار وزير العدل إلى التلاحم الوثيق بين أهداف الهيئة وأهداف القضاء في مجال مكافحة الفساد وتحقيق العدالة، وأن كل أجهزة القضاء شركاء للهيئة في مهمتها وأهدافها.

واستعرض الخطة التوعوية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد في المجلس الأعلى للقضاء.

وعبر رئيس هيئة «نزاهة» عن شكره وامتنانه لفضيلته، على استجابته لطلب الهيئة بعقد مثل هذا اللقاء، وعلى ما يسهم به أعضاء المجلس الأعلى للقضاء من دور فاعل في تقوية الوازع الديني والأخلاقي لدى الناس، وحثهم على الالتزام بالنصوص الشرعية والنظامية، وتذكيرهم بما وعد الله به الفاسدين من عقوبات، وما يمكن أن يسهم به العلماء من خلال مكانتهم ودورهم في المجتمع في مجال توعية الناس وتثقيفهم في مجالات حماية النزاهة وإشاعة الشفافية ومكافحة الفساد المالي والإداري, وما يمكن أن يؤديه رجال القضاء من خلال أعمالهم ودورهم في المجتمع.

وأوضح الشريف ما أنجزته الهيئة خلال الفترة الماضية، وما واجهته من عقبات تتعلق بتأخر البت في قضايا الفساد، وعدم تجاوب بعض الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة معها والرد على ما تطلبه خلال المدة المحددة.

ويأتي هذا اللقاء، انطلاقاً من حرص «نزاهة» على التواصل مع العلماء ورجال القضاء وأصحاب الرأي، في نطاق تنفيذ ما نصت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد.