روسيا تطالب أوكرانيا بـ(20) مليار دولار ديون قديمة

روسيا تطالب أوكرانيا بـ(20) مليار دولار ديون قديمة

الساعة 3:09 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
515
0
طباعة
rousyakhrjeh

  ......       

أعلنت الخارجية الروسية، أن موسكو تحتفظ بحقها في مطالبة “أوكرانيا” بالدفع الفوري لحصتها من الديون السوفيتية، والتي تقدر بنحو (20) مليار دولار، إذا قررت “كييف” إعادة التفاوض على اتفاق “خيار الصفر”، الذي يخص تقسيم ممتلكات الاتحاد السوفيتي السابق.

وقالت الخارجية الروسية -في بيان لها- إنه -بموجب الاتفاق بين الاتحاد الروسي وأوكرانيا بشأن تسوية المسائل القانونية في ما يتعلق بوراثة ديون وأصول الاتحاد السوفيتي السابق، الموقعة في الـ(9) من ديسمبر 1994- تعهد الاتحاد الروسي بتولي التزامات دفع حصة أوكرانيا من الديون، التي بلغت حينذاك نحو (6.9) مليار دولار، وتصل قيمتها الآن لأكثر من (20) مليار دولار أمريكي.

وأضافت الخارجية الروسية أن “روسيا مستعدة للنظر في إمكانية إجراء مفاوضات مع أوكرانيا، بشأن النقاط الأخرى المتعلقة بـ”صيغة الصفر”، بعد سدادها كامل حصة الديون السوفيتية”.

ويأتي ذلك رداً على إعلان رئيس الوزراء الأوكراني المعين من قبل البرلمان “أرسيني ياتسينيوك Arseny Yatsenyuk ” أنه كلف الخارجية الأوكرانية بصياغة “موقف قانوني، للنظر في حماية مصالح البلاد، في ما يتعلق بتقسيم أصول وممتلكات الاتحاد السوفيتي السابق”.إذا قررت “كييف” إعادة التفاوض على اتفاق “خيار الصفر”


قد يعجبك ايضاً

“العمل”: انطلاقة القطاع غير الربحي بإنشاء برنامجي تمكين والاستدامة المالية بـ2.05 مليار

المواطن – الرياض أبرمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية