سعودية تبتكر زياً عسكرياً واقياً من الرصاص بتقنية النانو

سعودية تبتكر زياً عسكرياً واقياً من الرصاص بتقنية النانو

الساعة 9:58 صباحًا
- ‎فيالأزياء والموضة‎, السعودية اليوم
1010
3
طباعة
540976722025

  ......       

حصلت طالبة سعودية على شهادة الدكتوراه في ابتكار طريقة لحماية رجال الأمن من الرصاص، حيث نوقشت في مقر كلية التصاميم قسم الملابس والنسيج بجامعة أم القرى بمكة المكرمة وذلك يوم الأربعاء الموافق 11 / 5 / 1435ه، رسالة لنيل درجة الدكتوراه والمقدمة من المحاضر بجامعة الطائف الطالبة هند صالح سليمان عبدالغفار.

وذكرت صحيفة “الرياض” أن الرسالة كانت بعنوان “استخدام تقنية النانو في تحسين خواص الأداء الوظيفي للسترات الواقية من الرصاص” وذلك بإشراف أ. د. ياسر عيد أستاذ الملابس والنسيج بجامعة أم القرى.

وتكونت لجنة المناقشة من: أ. د. خديجة روزي قشقري أستاذ الملابس والنسيج بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ممتحناً خارجياً، أ. د. سهيلة حسن المنتصر اليماني أستاذ الملابس وتصميم الأزياء بجامعة أم القرى ممتحناً داخلياً.

وحضر المناقشة عميد كلية التصاميم بجامعة أم القرى بمكة المكرمة الدكتور عبدالمجيد محمود صباغ.

وأوضحت الباحثة هند عبدالغفار أهمية استخدام التقنيات الحديثة في التطوير بصفة عامة وأشادت بدور المؤسسة العامة للصناعات العسكرية في إنجاح رسالتها وإتمام التجارب بصورتها العلمية الصحيحة، وتقدمت بالشكر الخالص للواء الدكتور المهندس عبدالعزيز الحديثي والأستاذ حسن القاضي مدير مصنع الملابس العسكرية وكل من ساهم وشارك في إتمام التجارب.

واستمرت المناقشة مدة 3 ساعات متواصلة شرحت فيها الباحثة كيفية حماية المواد المستخدمة في تصنيع الستر.

وأوضحت أن جميع المواد من أصل بترولي يمكن أن يصنع في المملكة، وإذا تم البحث أكثر وفتح المجال للمتخصصين فتوجد القدرة لإنتاج‏ خيوط أقوى وأفضل وبالتالي نسيج أحسن وسترات تتمتع بالخفة في الوزن أكثر.

وكانت الباحثة توصلت إلى سترة بلغ وزنها 2.9 كغم وهي تعتبر خفيفة جداً مقارنة بما يوجد في الأسواق (4 كغم).

كما أوضحت الباحثة أن البحوث العسكرية تحتل المركز الأول في الدعم في الدول المتقدمة وتتمنى أن يتحقق ذلك في المملكة، حيث تعتبر هذه الرسالة أول رسالة بالعالم العربي في توظيف تقينة النانو في السترات الواقية من الرصاص.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة منح درجة الدكتوراه في تخصص النسيج للباحثة هند صالح عبدالغفار بدرجة الامتياز مع مرتبة الشرف والتوصية بالطباعة.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين