خاص لـ”المواطن”.. ضاحي خلفان في أول تعليق على سحب السفراء الثلاثة : قطر الخاسر الأكبر

خاص لـ”المواطن”.. ضاحي خلفان في أول تعليق على سحب السفراء الثلاثة : قطر الخاسر الأكبر

الساعة 4:31 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2890
40
طباعة
ضاحي خلفان

  ......       

كشف ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي في تصريح لـ”المواطن” عن أن الدول الخليجية لن تقف عند حد سحب سفرائها من قطر في حال لم تتراجع الدوحة عن مواقفها المستفزة في المنطقة.

 وقال خلفان لـ”المواطن” : الدول الخليجية الثلاث (السعودية و الإمارات والبحرين) اتخذت قرار سحب السفراء بعد صبر طويل على قطر، وكان لابد من اتخاذ موقف بعد كل ما يتعرض له أمن الخليج القومي والعربي من تهديد، ومن مهام مجلس التعاون الخليجي أن يكون هناك موقف سياسي موحد، تجاه الأحداث التي تجري في العالم، فكيف تقوم قطر بمخالفة تلك المثل الخليجية وتضرب بها عرض الحائط.

وتابع خلفان لـ”المواطن”: دول الخليج صبرت على قطر لسنوات على أمل أن يتغير الحال، وعلينا أن نؤمن بأن الاستياء من السياسة القطرية الخارجية ليس من قبل الحكام الخليجيين فحسب، بل حتى المواطن الخليجي بدأ يشعر بالإحباط والتذمر مما تفعله الدولة الجارة، وهي لا تراعي مصالح جاراتها.

وعن أبرز سلوكيات الحكومة القطرية التي زادت من استياء الحكام الخليجيين، قال خلفان : هناك مناورات عسكرية تجريها قطر مع إيران، إذاً من تهدد عندما تتعامل مع الإيرانيين؟، والأمر الآخر لابد أن يكون موقف الدول الخليجية مما يجري في مصر موحداً، في الوقت الذي تدعم فيه  الحكومة القطرية الجماعات التي تصفها دول الخليج بأنها جماعات إرهابية وتخريبية، وقلبت موازين الأمن القومي العربي رأسا على عقب، ولذا كان لازما على الدول الخليجية أن تتخد موقف تجاه هذه القضية.

وحول الدوافع التي قد تقف خلف التصرفات القطرية غير المسؤولة، قال ضاحي خلفان لـ”المواطن”: لا أجد بأن هناك أي مبرر يمكن أن نلتمسه للحكومة القطرية في هذا الجانب، والمسألة تتعلق بأمن الخليج، وذلك الأمن فوق كل شي، فهل نريد أن يحدث لنا كما حدث للدول العربية المجاورة التي تمزقت؟، وبناء على ذلك نستغرب أن المواقف القطرية كانت دائما على عكس اتجاه سياسة دول الخليج.

وفيما يتعلق بغياب الموقف الكويتي والعماني مما يجري من سياسات قطرية تهدد المنطقة، قال خلفان: الحكومة الكويتية ستعرض الموضوع على مجلس الأمة، وذلك وفق نظامها السياسي الذي تعمل به، وعمان لا تتفق مع السياسة القطرية فيما يتعلق بدعم الإخوان، والمسؤلون العمانيون يؤكدون لنا بأن سياسة الإخوان لا تصلح للمنطقة، وربما أن مصالحها مع قطر ساهم في تأجيل قرارها، لكن علينا أن نعلم بأن الثقل السياسي والاستراتيجي والعسكري والأمني يكمن في الدول الثلاث، السعودية والإمارات والبحرين، والأغلبية الشعبية الخليجية تعارض سياسات قطر، ولا دورها في المنطقة، ولا التغريد خارج السرب الخليجي، وحتى المثقفين القطريين يبدون تذمرهم من سياسة بلادهم.

وحول ما إذا كان هناك رغبة من قطر لتقوية علاقاتها الإيرانية بشكل أكبر أوضح خلفان : قطر هي الخاسر الأكبر لو فكرت بهذه الخطوة، فهي تكتسب قوتها من خلال تواجدها داخل مجلس التعاون الخليجي، فالآن مصر قطعت علاقاتها بقطر، وكذلك ليبيا، وإذا أضفنا إليها دور الخليج فكيف سيكون حال الحكومة القطرية حينها، من المؤكد أنها ستخسر بشكل كبير جداً، وخسارتها لن تكون خليجيا فحسب، بل حتى في الداخل القطري.


submit to reddit

ِشارك  على الفيس بوك

40 Comments

  1. فالح صالح العمور

    الله يصلح الحال

  2. فالح صالح العمور

    ماناقصنا مشاكل في الخليج والله يكفينا شر الاشرار ونحن اخوه في السراء والضراء ولاداعي لاستفزاز الشعوب والله يحفط الجميع من كل مكروه

  3. فالح صالح العمور

    الله

  4. فالح صالح العمور

    كلنا شعب واحد والله يحفظ حكامنا وبلداننا من شر الفتن ماظهر منها وما بطن ويصلح احوالنا

  5. هناك من يحاول أن يتشبث بالآخر وهناك من يحاول كالغراب أن يقلد كل شي
    وهناك من المسؤولين من يتقمص أدواراً ثانوية أكبر من قدره وإمكاناته ومقاسه لاتليق به,وبالتالي يستبعدأدوار صناع القرار وأصحاب العقد والرأي في بلده بل وأستثنائهم وتخطاهم وكأنه كل شي وهم في نظره ليسوا بشيء

  6. اللهم لم شمل العرب

  7. لا يعجبني كلام ضاحي خلفان لان شخصيت ضاحي لا تمنحه أسلوب الكلام المكتوب

  8. نحن مع الحق وليس مع الباطل وامور السياسة تحل مع الساسة وليس على وسائل الاعلام ضاحي دع حكامك هم من يتكلمون عن دولتهم وانت مجرد مواطن يسري عليك ما يسري على اي مواطن فكر في الدار الأخره وعامل الناس بخلق حسن

  9. محمد س ب ب

    نضيف ونقول بان القطريين اخوانا مهما سار ونقول لسمو الامير تميم ان يستمع لصوت العقل لان اعدائنا يتربصون بنا من كل جانب وان مجلس التعاون الخليجي هو الحصن الحصين والرجوع عن الخطا فضيله وليس انهزام ونقول لسعادة الفريق ضاحي نحن فخورون بك بس رجاء هدئ ولاتستمع للردود التي تنتقدك وانشا الله تعالى ستعود المياه لمجاريها قريبا لان ابناء الخليج مايفرقهم الحاسدين المبغضين وستكون سحابة صيف وبتنزاح انشاء الله تعالى

    1. كنا فخورون بك ياضاخي عندما كنا نسمع عنك قبل سنوات وعندما نشوفك في بعض البرامج .. كنا نراء فيك رجل دولة شخصية متزنة ذات ثقل وابعاد .لا عندنا نسمعك ونقراء عنك وانته تتجرد من زيك وهيبتك العسكرية وشخصيتك التي كنا نراء فيها ونتوقع منها الكثير ليس المقالات الساخرة والمنتقدة للكثير والتي لا تحمل الطابع العسكري الذي يجب عليك الالتزام به واحترامة .والله كنت فخور بك بل ومضرب مثل لناجحين والمتميزين بس وللاسف نزولك من الهرم الذي كنا نراك تعتلية . والخوض في نظريات وكتابات الي درجة التقليل من قدر وقيمة الدول وانت تعلم يقينا من هي تلك الدول بل وتحسب لها الف حساب حين تعود بك الذاكرة الي الوراء ولو قليلا فهنا نقول أهذا ضاحي خلفان الذي كنا نسمع عنه ونراءه ام هذا ضاحي اخر . وبالتالي تحزن وناسف عندما هذا هو ضاحي بس بجلد جديد وفكر جديد ماندري ما الذي اخرجة من ماأعتدنا ان نراء ونسمعه منه ..

  10. محمد س ب ب

    الله انقول للاخوه القطرين وقفوا مع الحق ولا الباطل

  11. اسأل الله العفو والعافيه ….اتمنى.نكون ارقى من كلام الاخ ضاحي خلفان وفي الأخير احنا اخوان وتجمعنا اشياء كثير وسلامي للجميع

  12. ضاحي خلفان مافهمت شتقول

  13. ماكان يجب من ضاحي خلفان ان يقلل من قيمة الدول ليقول الثقل السياسي والامني ولاقتصادي في الثلاث الدول . باعتبار الدول التي لا تشاركة الراي لا ثقل لها . ياضاحي دائماً تخرج بكلامك عن المنطق . ماندري بالاسباب التي تجعلك كذا اهذا غرور .فان كان غرور باي شي انت مغرور . نقول لك الاتزان والعقلانية والتواظع افظل وسيلة لك لان مركزك يتحتم عليك ذلك .في النهاية عودتك الي هذه الدول التي تجهل دورها وثقلها السياسي والامني عتما لا محال وخصوصاً عندما تحصلك لك الازمات التي تثقل كاهلك .

    1. ضاحي خلفان ننظر اليه كرجل دولة نتوقع ان تكون اطروحاته واقعية منطقية بعيدة عن الاستهتار والتقليل من قيمة الدول ولكنه عندنا يقول الثقل السياسي والاستراتيجي والعسكري والأمني يكمن في الدول الثلاث، السعودية والإمارات والبحرين باعتبار الدول التي لا تشاركة الراي ليس لها ثقل كما جاء اعلاه والله اننا نحزن لشخصية كضاحي خلفان تقتنع بهذا الكلام وتعلنه .. وانا متاكد بانه لن يتجراء ان يقول هذا الكلام بحضور من يمثلل الدول التي استثناها من الثقل السياسي والامني والاستراتجي والعسكري .

  14. ابو محمد السعودية جده

    نتمني من دولة قطر الشقيقة العوده الى منطق العقل والنظر الى المشكلة بنظرة ثاقبة وعدم تجاهل هذا الاجراء من دول الخليج ونتمنى ان تغير سياستها وتكون من ضمن السرب الخليجي ولا تغرد خارجه ولن نسمح في الخليج لاي كائنا كان من ان يمس امننا ومقدراتنا حتى لو دولة قطر الامن في خليجنا خط احمر نفديه بارواحنا والتلاعب به نوع من الجنون الشهادة في سبيل الله اشرف واكرم لنا بان نكون جبناء ونفرط في امن خليجنا ودام عزك ياخليج ونتمنى من الله ان تعود قطر بين احضاننا في الخليج فنحن شعب واحد ومصير واحد والله الهادي الى سواء السبيل

  15. فهد العتيبي

    والله الشعب القطري شعب محترم والشيخ تميم انسان خلوق لكن المشكلة في حمد الي يريد الخراب لدول الخليج

  16. حسام المحمادي

    السعوديه الامارات البحرين فيها ناس ابطاال عندهم وطنيه يجب عليكم ياقطريين الخوف علي لبلد

  17. عمر الحربي

    والله انا قطر ستخسر كثير معقوله تتعاون مع ايران الافعي

  18. من فضل رب الكاينات.. حنا حصدنا المعجزات
    ونسير في عز وثبات … ونقول موعدكم قطر

    1. مشهور الحارثي

      اي وعد الله يحفظك اذا حاصرتكم الدول الثلاث بر وبحر وجو اين ستذهبون ممكن توضح لي
      اقول مالكم الا جيرانكم وعدلوا سياسنكم والله ما ينفعونكم الاخونجية

    2. ﻻ تلعب بالنار

      ما اظن انك قطري ..مهما حصل الخلجيين مصير واحد اخرج منها قاتلكم الله ..

  19. اليافعي القحطاني. الحميري

    قطر دوله حجمها صغير وفعلها كبير نتمناء للشقائنا في الخليج ان يوحدو صفهم لما فيه خير لهم وان يتحلو بل الصبر

  20. من المفترض ان يكون ردود أفعال الشعوب الخليجية غير ذلك مايشق الصف لازم يكون في توحد أكثر ونكون متوحدين أكثر من السابق لأنه الساحه بالوقت الحالي غير مستقر كل ماتفرق شعوب العربية صارت لصالح العدو والله المستعان

    1. سلطان الزغيبي

      صحيح وضع العرب في الوقت الحالي غير مستقر وهذا بصالح العدو الإسرائيلي…..

  21. كل واحد يمسك حدوده ويترك عنه الثرثره:::::::::::::::

  22. هذي اسباب عقوق الوالدين كل ولد يقلب على ابوه الله المسعان

  23. مواطن خليجي

    الا لعنة الله على الظالمين

  24. راسب في القياس معلم دين كلية معلمين

    الجين بدات المشاكل بين ول الخليج وترقبو المستقبل

  25. أولا : لايمكن القول إن دولة قطر إكتسبت قوتها من خلال تواجدها داخل مجلس التعاون الخليجي

    ثانيا: دولة قطر دولة مستقلة ذات سيادة وليست تابعه لاي دولة

    ثالثا: ذكر نائب رئيس شرطة دبي “إنها ستخسر بشكل كبير جداً، وخسارتها لن تكون خليجيا فحسب، بل حتى في الداخل القطري” ولم يوضح ما هي الخسارة !!

    1. كلامك صحيح
      نعم

    2. طيب اذا اغلقت الحدود البرية والجوية والبحرية مع دول الخليج وش بتزينون
      اقل شيء يصير المواطن ما يقدر يطلع من قطر غيروغير

  26. محمد المحوري

    قطر لديها اطماع توسعيه ورغبه في الهيمنه على دول الخليج والعالم العربي ولو اطرها لتحالف مع ايران والاخوان والاحزاب داخل الخليج ولو سراً والموضوع واضح منذ زمن بعيد للشعوب وللجمهور القطري الصديق

  27. ابو راحل .

    نأمل ان تعود المياه لمجاريها الطبيعيهوافضل .

  28. نبض القلوب

    صار خلفان يتكلم روح عند ما ما امريكا ههههه

  29. خالد خالدين

    ضربه موجعه لقطر يعنى عشان القطرين ياخذون تاشيرا عشان يجون سياحه فى الامارات

  30. الله يصلح الشأن ويعود كما كان

    1. ضاحي خلفان اعتاد التصريحات الساخنه وكانه ينسى او يتناسى مركزة الوظيفي . فعندما يقول الدول الثلاث التي سحبت سفراءها هي التي تشكل الثقل السياسي والامني والاقتصادي ويتجاهل ويقلل من شان الدول التي لا تشاركة الراي فهذا خروج عن الواقع والمنطق .. كل الدول لها ثقلها وقيمتها ودورها كلا وفق سياسته وتقييمة للامور .ياضاحي ليس الثقل السياسي والامني في برج لست مستفيد منه سوا ظلة . بل الثقل في الدور الايجابي والاقرار الصائب والخطوة المدروسة والكلام المنطقي .فمهما علا شانك يا اخي حتما سوف تعود يوما ما الي هذه الدول خصوصا عندما تحتدم عليك الازمات وتقل كاهلك المحنات فهذه الدول التي لا ترا لها ثقل سياسي هي التي سوف تنتشلك . والتاريخ يشهد وسوف يشهد .

  31. الله يكفينا شر الفتن

شاركنا بتعليقك

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.




تيوب المواطن


الرياضه


غرائب

قد يعجبك ايضاً

“بوناتيني” يتضامن مع ضحايا #شابيكوينسي_البرازيلي على طريقته الخاصة

المواطن ــ أبوبكر حامد  أهدى مهاجم الهلال البرازيلي