طالبة في صبيا تبتكر دورة مياه متنقلة لذوي الحاجات الخاصة

طالبة في صبيا تبتكر دورة مياه متنقلة لذوي الحاجات الخاصة

الساعة 9:39 صباحًا
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم
920
2
طباعة
994

  ......       

ابتكرت أماني عبده محمد بشيري -الطالبة في الصف الأول الثانوي بثانوية الظبية بصبيا -كرسيًّا يساعد المرضى وكبار السن وذوي الحاجات الخاصة على قضاء حاجتهم بيسر وسهولة دون الحاجة للذهاب لدورة المياه.

ونقلت صحيفة “عكاظ” عن والدها أن أماني فطنت إلى هذا الابتكار بعد أن شاهدت معاناة جدتها الكبيرة في السن والمريضة بالسكر، حيث كانت تحتاج للذهاب بشكل متكرر لدورة المياه؛ مما دفعها لابتكار كرسي يحتوي دورة مياه متنقلة لإراحة جدتها من عناء الذهاب المتكرر إلى بيت الخلاء.

وذكر أن الابتكار أسهم وبدرجة كبيرة في تقليل المجهود والتعب على المعاقين ومن يرعاهم أثناء الذهاب لدورة المياه، كما أن الابتكار يختلف عن الأجهـزة الموجودة المشابهـة له بإضافة أنابيب مياه تساعد المعاق وكبير السن على الطهارة بعد قضاء الحاجة، مشيراً إلى أن الابتكار حصل على موافقة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية وخدمة تخيل وموقع google patnt..

وأوضح أن فكرة الابتكار طبقت من خلال الاستبيانات التي وزعت على عينة من مدارس محافظة صبيا وإحدى الشركات الصينية، حيث حاز على نسبة عالية من الرضا وصلت إلى (95,2 %)، مبيناً أن الابتكار عبارة عن كرسي متنقل بإطارات، وشكل هيكله من حديد ونيكل أو فيبر لمنع حدوث الصدأ، أما كرسي الحمام فيصنع من البلاستيك أو الحديد ويوضع خزان لحفظ وتعبئة المياه إلى جانب وضع أنابيب ممتدة من الخزان لمساعدة المعاق أو كبير السن على الطهارة بعد الفراغ من قضاء الحاجة.

وأشار إلى أنه جرى إضافة أنابيب بلاستيك لتصريف المياه المستخدمة إلى جانب محارم ومعطر للجو بعد كل 35 ثانية وقد حصلت الطالبة أماني بشيري على عدة جوائز وشهادات تقديرية نظير هذا الابتكار.. ويأمل والدها أن يجد الاهتمام والرعاية من قِبل الجهات المختصة وأن يتم تطويره لكي تستفيد منه شرائح واسعة من المجتمع لا سيما المرضى وكبار السن وذوي الحاجات الخاصة.


قد يعجبك ايضاً

الأمير سلطان بن محمد يحتفل بالفائزين بجائزته في معهد العاصمة على طريقته الخاصة

المواطن – محمد عامر أكد صاحب السمو الأمير