غداً.. انطلاق المرحلة الثانية من “شاعر المليون” بـ(28) متسابقاً

الثلاثاء ٢٥ مارس ٢٠١٤ الساعة ٢:٣٨ مساءً
غداً.. انطلاق المرحلة الثانية من “شاعر المليون” بـ(28) متسابقاً

تنطلق -مساء غد الأربعاء- الحلقة الأولى من المرحلة الثانية من مسابقة “شاعر المليون” بموسمها السادس 2014، وسيتم الإعلان عن الشاعرين الفائزين بالتصويت عن الحلقة السادسة، التي كانت الأخيرة من المرحلة الأولى، وإعلان الفائز بالبطاقة الذهبية الأخيرة، من أصل أربع بطاقات تمنحها لجنة التحكيم لمن ترى أنه يستحقها ولم يسعفه تصويت الجمهور.

وينتظر نتائج تصويت الجمهور كل من؛ السعوديان أحمد صعفق الحربي، وعطا الله ممدوح العنزي، والشاعر الإماراتي علي القحطاني، والشاعر الكويتي حمدان الديحاني، وشاعر من سلطنة عمان هو سعيد الحجري، إضافة للشاعر المصري الوحيد -الذي تمكن من الوصول إلى مرحلة الـ(48) شاعراً- علاء الرمحي.

واختتمت المرحلة الأولى الأسبوع الماضي على مسرح شاطئ الراحة من المنافسة المباشرة بين شعراء قائمة الـ(4)، التي استمرت ستة أسابيع، عبر (6) حلقات.

وشارك -في كل حلقة من الحلقات الست- (8) شعراء من قائمة الـ(48)، يتأهل منهم في النهاية (28) شاعراً إلى المرحلة الثانية، على أن يتنافسوا على مدى (4) حلقات، ليتأهل منهم (12) شاعراً إلى المرحلة الثالثة، ومن ثم يتنافس هؤلاء خلال (3) حلقات، ومنهم يتأهل (6) شعراء إلى المرحلة قبل النهائية، ليصل (5) شعراء إلى الحلقة النهائية، وبالتالي اختيار الفائز الأول، الذي سيحصل على بيرق الشعر ولقب شاعر المليون، بحيث يكون للجنة التحكيم نسبة (60%)، وللجمهور نسبة (40%).

والشعراء الـ(28) -الذين كسبوا الجولة وتأهلوا إلى المرحلة الثانية- كان تأهلهم عبر ثلاث حالات، حيث يتم اختيار شاعرين في كل حلقة من حلقات البث المباشر، بناء على قرار لجنة التحكيم، بعد أن تمنح المتنافسين درجات من أصل (50) درجة.

وينتظر بقية الشعراء -وهم ستة- حتى الحلقة المقبلة، للإعلان عن نتائج التصويت، والشاعران الحاصلان على أعلى مجموع درجات التحكيم وتصويت الجمهور، سيتمكنان من الاستمرار في صفوف المنافسة.

ومن جديد هذا الموسم، بطاقات العبور الذهبية التي توصل المتميزين إلى مرحلة المنافسة الحاسمة، فخلال الحلقات الـ(6) من المرحلة الأولى، تم منح (4) بطاقات تأهيل لكل من ترى لجنة التحكيم أنه يستحق الاستمرار، لكن التصويت لم ينقذه.

والشعراء الـ(12)، الذين تأهلوا بقرار لجنة التحكيم هم؛ عساف التومي (السعودية)، مذكر الحارثي (الإمارات)، بدر بندر العتيبي (الكويت)، فلاح البدري (العراق )، محمد قاسم الحجاجي (اليمن)، علي القرني (السعودية)، سيف سالم المنصوري (الإمارات)، عبدالله الحيلان (الكويت)، حمود اليحيائي (عمان)، حامد الكوكو (سورية)، مستور الذويبي (السعودية)، وهلال الشمري (العراق).

 أما الشعراء الـ(12) الذين تأهلوا بتصويت الجمهور، فهم:  عبدالله محمد السرحاني (الأردن)، علي الغنبوصي التمامي التميمي (سلطنة عمان)، بخيت علي البريدي المري (قطر)، حمد البلوشي (الإمارات)، طلال بن عون (سوريا)، مجلاد الفعم (الكويت)، كامل البطحري (سلطنة عمان)، أسامة محمد السردي الزواهي (الأردن)، عبدالله العنزي (الكويت)، محمد جخير العرجاني (البحرين)، إضافة لشاعرين عن الحلقة السادسة.

وأما الشعراء الأربعة -الذين أنقذتهم البطاقة الذهبية- فهم: أحمد المجاحمة (الكويت)، وديع الأحمدي (السعودية)، عبدالله مدعج المطيري (السعودية)، إضافة لشاعر عن الحلقة السادسة.