“قرار التاسعة” يتيح 42 ألف فرصة عمل للسعوديين

“قرار التاسعة” يتيح 42 ألف فرصة عمل للسعوديين

الساعة 8:46 صباحًا
- ‎فيآخر الاخبار, السعودية اليوم
665
0
طباعة
111

  ......       

ذكرت صحيفة «المدينة» أن من أبرز أهداف إغلاق الأسواق التجارية في تمام الساعة التاسعة مساءً هو إتاحة فرص العمل للمواطنين والمواطنات السعوديين للعمل في هذا القطاع الحيوي والهام.

وقالت إن تحديد ساعات العمل سيسهم في إقبال السعوديين على العمل في هذه المواقع باعتباره يراعي ظروف العاملين ويتيح الفرصة لهم في عمل التوازن بين العمل والأسرة.

وذكرت أن التنظيم الجديد يسهم في الحد من العمل لساعات طوال التي تتجاوز في الوقت الحالي 12 ساعة باعتبار الأسواق تبدأ عملها من الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، ثم من الساعة الرابعة عصراً وحتى 12 منتصف الليل، وهو وقت طويل جداً أسهم في عزوف السعوديين والسعوديات عن العمل في هذا القطاع الحيوي والهام.

وأشارت الإحصائيات الرسمية -الصادرة عن وزارة العمل- عن وجود فرص عمل عديدة للمواطنين في قطاع التجزئة بشكل عام ومحلات بيع التجزئة في المراكز التجارية بشكل خاص، إذ أوضحت الإحصائيات أنه هناك ما يقارب 42 ألف وظيفة في المدن الرئيسة من الممكن توطينها في هذا القطاع.

وتوجد أعداد كبيرة من العمالة الوافدة في قطاع التجزئة حيث يمثل عدد العمالة الوافدة العاملة حالياً في هذا القطاع نسبة 16 % من إجمالي العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية.

وتُعد المراكز التجارية المغلقة بيئة جاذبة للتوطين خصوصاً للمواطنات الباحثات عن عمل بالنظر إلى أنها مراكز مغلقة يسهل الإشراف عليها.
كما أن 75 % من الباحثين عن عمل المسجلين في قاعدة بيانات الباحثين عن عمل لدى صندوق تنمية الموارد البشرية يحملون درجة الثانوية العامة أو أقل و80% من موظفي قطاع التجزئة يحملون درجة الثانوية العامة أو أقل، مما يشير إلى وجود توافق بين متطلبات العمل في قطاع التجزئة ومؤهلات الباحثين عن العمل المسجلين لدى الصندوق.
ولفتت “المدينة” إلى أن ست وزارات توصلت إلى ضرورة إغلاق الأسواق في التاسعة من مساء كل يوم في جميع المناطق والمحافظات.


قد يعجبك ايضاً

الصحة : مركز “937” باشر أكثر من 40 ألف مكالمة خلال محرم

المواطن – الرياض يواصل “مركز خدمة 937″ مركز