ممارسون صحيون: دوام الفترتين مرهق وضار للمرأة أسريًّا

ممارسون صحيون: دوام الفترتين مرهق وضار للمرأة أسريًّا

الساعة 9:48 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1695
8
طباعة
13

  ......       

أبدى أطباء وفنيون في المراكز الصحية استياءهم من تغيير الدوام إلى فترتين معتبرين أنه يؤثر على ارتباطاتهم الاجتماعية والعائلية لا سيما المرأة العاملة.

وقالوا إن دوام الفترتين طويل جداً ومرهق، مطالبين بإبقاء دوام الفترة الواحدة أو تقليص ساعات العمل في حالة تطبيق قرار دوام الفترتين.

ورأى طبيب في أحد مراكز الرعاية الصحية أن “دوام الفترتين لن يخفف الضغط على مراجعي المستشفيات، لأن الحالات العاجلة والطارئة لا يتم علاجها ولا يتم استقبالها بالمراكز الصحية بل يتم تحويلها إلى أقرب طوارئ للمستشفيات”.

ولفت إلى “استقبال الحالات الطارئة في بعض المراكز الصحيحة بالمناطق النائية أو التي تكون بعيدة عن المستشفيات وهي مهيئة ومجهزة لاستقبال الحالات الطارئة وغالباً يكون الدوام بتلك المراكز إلى ساعات متأخرة حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً وهي النوبات المسائية لبعض المراكز بالمناطق النائية, بالإضافة أن هناك بعضاً من المراكز صحية داخل المدن بجميع المناطق تعمل حتى الساعة الثانية عشرة ليلا”.

وتحدث لـ “المواطن” ممارسون صحيون بالمراكز الصحية من فئات مختلفة من الجنسين، وقال عدد قليل منهم: إن القرار الجديد ربما يكون مناسباً لهم ولمراجعي المراكز الصحية.

لكنهم رأوا أن ساعات الدوام بالفترتين طويلة، معربين عن أملهم في تقليص ساعات الدوام في حالات دوام الفترتين لخفض ضغط العمل.

ورأى فنيون أن دوام الفترتين يرهق القوى العاملة بالمراكز الصحية ويؤثر على ارتباطاتهم الاجتماعية والعائلية خصوصاً على الكادر النسائي؛ لأن المرأة عليها الكثير من الحقوق والواجبات الأسرية ورعاية أطفالها والعمل بدوام الفترتين يأخذ الكثير من أوقاتها ويشغلها عن أداء واجباتها الأسرية.


قد يعجبك ايضاً

“كيمياء الخيبة” للإعلامية الخطاف تسلط الضوء على الأحلام الضائعة للمرأة

 المواطن – عامر عسيري – الدمام  أصدرت الإعلامية