“من الكعبة وإليها.. بناء الإنسان وتنمية المكان”.. كتاب للأمير خالد الفيصل

“من الكعبة وإليها.. بناء الإنسان وتنمية المكان”.. كتاب للأمير خالد الفيصل

الساعة 4:01 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
805
0
طباعة

  ......       

استعرض صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز -وزير التربية والتعليم- تجربته الإدارية والتنموية في إمارة منطقة مكة المكرمة، من خلال كتابه “من الكعبة وإليها.. بناء الإنسان وتنمية المكان”، الذي صدر مؤخراً.

واستهل سموه الكتاب بقوله: “هذه ليست سيرة ذاتية ولا تقريراً، إنها تجربة إنسانية.. إدارية.. تنموية لم أسع إليها.. ولم أتهرب من مسؤوليتها، فصارت”.

ويلخص الكتاب -الذي جاء في أكثر من (300) صفحة المشروعات الكبرى التي تمت في منطقة مكة، بإشراف مباشر ودعم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- كما يعرض بعض الجوانب الإدارية في مشروع التنمية، الذي انطلق من الاستراتيجية التنموية لتطوير منطقة مكة، التي تم العمل عليها، بعد مباشرة الأمير خالد الفيصل أميراً لمنطقة مكة عام 1428 هـ.

ويمثل الكتاب إنجازات سموه في المنطقة، دراسة وتنفيذاً وأداءً؛ حيث يسلط الضوء على باب عُنون بـ”قصة المشروع”، تمثل في وضوح الرؤية- الانطلاقة- هيكل تنظيمي جديد للإمارة- الإستراتيجية- الرؤية التنموية-المخطط الإقليمي- الخطة العشرية لمشاريع وخدمات ومرافق.

وفي باب “بناء الإنسان وتنمية المكان”، تمثلت أقسامه في مفهوم ثقافة الإحباط- أسبوعيات المجلس- الجولات السنوية على المحافظات- الشباب- سوق عكاظ- جائزة مكة المتميز- الكراسي العلمية الأكاديمية المستحدثة في الجامعات- مراكز الأحياء- مشاركة منطقة مكة المكرمة في مهرجان الجنادرية- التنمية ليست أرقاماً- مشروع جسر الجمرات- التوسعة السعودية الثالثة طريق الملك عبدالعزيز مكة المكرمة- مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الاقتصادية (رابغ)- جامعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية (ثول)- مشروع مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد بجدة- مدينة الملك عبدالله للرياضة.

بينما جاءت أقسام باب مشروع مكة المكرمة، ممثلة في مشروع الملك عبدلله بن عبدالعزيز لإعمار مكة- تطوير العشوائيات- تطوير منظومة الحج والعمرة- المخطط الشامل لمكة والمشاعر المقدسة- تطوير النقل العام- مشروع منطق الشميسي- جامعة أم القرى.

وتأتي مشاريع المحافظات: جدة، الطائف، مشروعات عامة المنطقة، وكلها إنمائية وتطويرية قامت بأوامر وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله.

وفي ختام الكتاب، أورد الأمير خالد الفيصل الدروس المستفادة من تجربته، معبراً عن شكره لكل من أسهم في دعمه ونجاحه.

من الكعبة وإليها (بناء الإنسان وتنمية المكان)


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. أمر ملكي بإعفاء مدير عام الجمارك من منصبه

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين