“نزاهة” تتلقى أكثر من (10) آلاف بلاغ فساد

“نزاهة” تتلقى أكثر من (10) آلاف بلاغ فساد

الساعة 4:52 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
625
0
طباعة
الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ( نزاهة )،

  ......       

صنفت هيئة مكافحة الفساد “نزاهة”، أنواع الفساد المالي والإداري إلى تسعة أصناف، قالت إنها حللتها وفقاً للبلاغات التي تردها من المواطنين؛ حيث أدرجت -في مقدمتها- سوء الاستعمال الإداري، والذي وصل –فيه- عدد البلاغات إلى (237) بلاغاً، بما نسبته (48%)، ومن ثم يأتي إساءة استخدام المال العام -والذي قالت الهيئة، وفقاً لتقريرها، الذي اطلعت عليه “المواطن”- إنه بلغ (86) بلاغاً، بما نسبته (17.6%).

وأوضح التقرير أن البلاغات -التي وردت للهيئة، بشأن التزوير- وصلت إلى (72) بلاغاً، تقدر نسبتها بـ(14.7%).

بينما يأتي في المرتبة الرابعة، إساءة استعمال السلطة، بعدد بلاغات (22) بلاغاً، بما نسبته (4.4%).

وتساوى اختلاس المال العام مع إساءة استعمال السلطة في عدد البلاغات؛ حيث وصلت إلى (22) بلاغاً.

وصنفت الهيئة الواسطة أو المحسوبية، ضمن النوع السادس؛ حيث وصلت فيه البلاغات إلى (22) بلاغاً، أما في ما يتعلق بالرشوة، فوصلت إلى (14)، بنسبة (2.9%).

أما النوع الأخير -من الفساد- فهو عدم الالتزام بالدوام الرسمي، والذي وصل فيه إلى (14) بلاغاً.

وقالت الهيئة، إنها وفرت قنوات اتصال لتلقى البلاغات عن ممارسات الفساد من المواطنين، وذلك تنفيذاً لمقتضى الفقرة الـ(12) من المادة الثالثة من تنظيم الهيئة؛ حيث قامت بإتاحة عدد من القنوات لتلقي البلاغات، بما في ذلك موقع الهيئة الإلكتروني والبريد والفاكس والبرقية، أو الحضور الشخصي.

وأضافت أن عدد البلاغات الواردة إلى الهيئة، بلغ (10,479) بلاغاً، استخلصت الهيئة منها (2,620) بلاغاً، يدخل في اختصاصاها، فقامت بالتحقق منها ومعالجتها، وفقاً لنصوص تنظيمها، مشيرة إلى أنه بالنسبة للبلاغات -التي لا تدخل معالجتها ضمن اختصاصات الهيئة- فإنها تقوم بتوجيه مقدميها إلى الجهة المعنية، والتي بلغت (7,859) بلاغاً، أما في ما يخص تدني مستوى تنفيذ الخدمات والمشاريع، فبلغت (2,132) بلاغاً.


قد يعجبك ايضاً

أكثر من ألفي إرهابي أوروبي في سوريا والعراق

المواطن – وكالات كشف تقرير أوروبي عن وجود