هل تصبح قازان عاصمة شمالية للعالم الإسلامي؟

هل تصبح قازان عاصمة شمالية للعالم الإسلامي؟

الساعة 3:47 مساءً
- ‎فيالمواطن الدولي
700
0
طباعة
56

  ......       

كشف تقرير نشرته صحيفة “نيزافيسمايا جازيتا” الروسية عن محاولة ما يسمى بـ”الإدارة الروحية لمسلمي جمهورية تتارستان” تسجيل العلامة التجارية الجديدة “قازان – العاصمة الشمالية للعالم الإسلامي”.

وحسب مصادر الصحيفة فلقد كان مسؤولو الإدارة ينوون في البداية تقديم قازان على أنها مجرد العاصمة الروحية للإسلام الروسي, ولكن على خلفية استفتاء تقرير المصير في شبه جزيرة القرم التي يشكل المسلمون جزءاً من سكانها، أصبح الاسم الجديد أكثر إلحاحاً على حد وصفها, إلا أن مدير دار نشر “خوزور” التابعة للإدارة ريشات حميدولين قال: إن المبادرة لا علاقة لها بأحداث أوكرانيا والقرم، وقد تم تقديم الطلب الجمعة 14 مارس.

وجاء في بيان نُشر على موقع دار النشر الأحد 16 مارس أن “قازان كانت تؤدي دائماً دوراً خاصاً في الحفاظ على الإسلام ونشره، وهي أحد المراكز الثقافية لمسلمي العالم. وترتبط بقازان أهم صفحات تاريخ تطور الفكر الديني الإسلامي والفلسفة والتعليم الإسلامي وطباعة الكتب، وعلاوة على ذلك، تعد قازان عاصمة لإقليم يمثل من نواحٍ كثيرة نموذجاً لتحقيق أهم القيم الإسلامية”.

وخلص البيان إلى أن “كل ذلك يتيح اعتبار قازان عاصمة شمالية للعالم الإسلامي”.

 وفي حال موافقة الهيئة الروسية لبراءات الاختراع على العلامة التجارية الجديدة، سيتم وضع هذه العلامة على أغلفة الكتب والأسطوانات الدينية وغيرها من منتجات دار النشر.


قد يعجبك ايضاً

كل ما تود معرفته عن برنامج متابعة “بطيئي التعليم” المُعتمد من العيسى

المواطن – شريف النشمي اعتمد وزير التعليم الدكتور