2.8 %ارتفاعاً بالرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة خلال فبراير

الخميس ١٣ مارس ٢٠١٤ الساعة ١٢:١٧ مساءً
2.8 %ارتفاعاً بالرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة خلال فبراير

 سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلـفة المعيشة لشهر فبراير عام 2014م، مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعاً بلغت نسبته 2.8%, بسبب الارتفاع الذي شهدته تسعة أقسام من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيانها الشهري لوكالة الأنباء السعودية أن الارتفاع طال قسم التبغ بنسبة 0.4%، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.3%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.3%، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0.2%، وقسم الاتصالات وقسم الترويح والثقافة وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.2%، وقسم الصحة بنسبة 0.1%.

وبينت المصلحة أن قسمين من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة سجلا انخفاضاً في المؤشرات القياسية وهما قسما الملابس والأحذية وقسم النقل بنسبة 0.4%، بينما ظل قسما الأغذية والمشروبات، والتعليم عند مستوى أسـعارهما السـابق ولم يطـرأ عليهما أي تغـير نسبي يذكر.

 وأفادت أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر فبراير 2014م بلغ 128.8 نقاط مقابل 128.7 نقطة لشهر يناير 2013م، وهو ما يعكس ارتفاعاً في مؤشر شهر فبراير بنسبة 0.1% قياساً بمؤشر شهر يناير.

وعزت المصلحة ذلك إلى الارتفاع الذي شهدته تسعة أقسام من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسـي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية وهي قسم التبغ بنسبة6.4%، وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 6.2%، وقسم الأغذية والمشروبات بنسبة 4.6%، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 4.0%، وقسم الترويح والثقافة بنسبة 3.9%، وقسم التعليم 3.7%، وقسم الصحة بنسبة 3.1%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 2.8%، وقسم الاتصالات بنسبة 0.6%.

وسجلت ثلاثة من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة انخفاضاً في مؤشراتها القياسية وهي قسم النقل بنسبة 2.7%, وقسم الملابس والأحذية بنسبة 0.4%, وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0.4%.