(35) سيارة سرية تحرر (1000) مخالفة مرورية يومياً بالشرقية

(35) سيارة سرية تحرر (1000) مخالفة مرورية يومياً بالشرقية

الساعة 5:36 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1015
1
طباعة
IMG_3283

  ......       

دشن أمير المنطقة الشرقية صاحب السمو الملكي -الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز- أمس، في مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية “سايتك”، فعاليات أسبوع المرور الخليجي الثلاثين الموحد، بمشاركة عديد من الجهات الحكومية والخاصة.

واستمع سموه -خلال جولته- لدور كل جهة، بعدها كرم (19) سائقاً من الفائزين بجائزة السائق المثالي، التي حظيت بموافقة سموه، والتي تنظمها لجنة السلامة المرورية، بالتعاون مع إدارة المرور والجمعية السعودية للسلامة المرورية.

وكشف مدير مرور المنطقة الشرقية -العميد عبدالرحمن الشنبري- أن المرور السري أصبح يدخل الأحياء بالمنطقة الشرقية، بعد ملاحظة دخول عديد من المفحطين للأحياء، ويقدم ألف مخالفة يومياً، من خلال (35) سيارة سرية لكل فرقة تنزل الميدان.

ولفت إلى أن إحصائية الأسبوع الماضي، وصلت إلى (25) ألف مخالفة، في ما يخص ربط الحزام واستخدام الجوال، ملمحاً إلى استمرار الحملة بعد انطلاقتها في 1/1/1435هــ، وليس لها نهاية حتى تنتهي هذه المخالفات.

وأشار إلى منح ضباط الأمن العام والدفاع المدني ورجال الأمن الصناعي في القطاع الحكومي والخاص، صلاحية تحرير المخالفات المرورية، بعد توزيع “دفاتر المخالفات” عليهم خلال أسبوع المرور، وسيستمر ذلك طوال العام، في خطوة تهدف إلى زيادة الضبط المروري ودعمه من الجهات الأمنية كافة، وذلك بناء على توجيه نائب أمير المنطقة الشرقية، رئيس لجنة السلامة المرورية في المنطقة، جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد.

وقال، إن التوعية وضبط النظام وجهان لعملة واحدة، مبيناً -في السياق نفسه- أن جائزة السائق المثالي، تعكس تغير سلوكيات السائقين، والعام القادم ستشمل فروعاً أخرى للجائزة، وستكون أشمل وأعم، وستدخل الشركات والدوائر الحكومية، إذا ما علمنا أن الجوائز هذا العام حوالي (75) ألف ريال، تم توزيعها على (19) سائق لجميع الأعمار من الأفراد، متأملاً أن ترفع هذه الجائزة من سلوكيات السائقين في المنطقة الشرقية.

وأضاف أن نظام “ساهر” أثبت جدواه في المناطق التي غطاها، فقد خفض نسبة قطع الإشارة إلى (100%)، ولن نحكم الآن على “ساهر” بتخفيض نسبة السرعة والحوادث، إلا إذا غطى  كل المناطق والشوارع والإشارات بالمنطقة، خاصة وأن النظام لا يغطي سوى (3%) من المساحات في المنطقة الشرقية والمواقع.

وعن حجم المخالفات التي أقرت وتؤثر على السلامة، قال سيتم تطبيقها ويعرض على هيئة الجزاءات للنظر فيها، ولن تكون متاحة للسداد إلا بعد النظر فيها، بعدما شرعت الإدارة العامة للمرور -ممثلة في إدارات المرور في المملكة- في حجب المخالفات المرورية -(تجاوز السرعة المقررة، وقطع الإشارة، وعكس السير، والتفحيط، والسير بدون رخصة سياقه)- عن المخالف، عند السداد عن طريق الصراف الآلي، إضافة إلى وقف جميع الخدمات ‏التي تقدمها وزارة ‏الداخلية للمخالف نفسه، ومن ضمنها “‏إصدار الجواز أو تجديده، إصدار الإقامة أو ‏تجديدها، إصدار ‏تأشيرات السفر للأجانب، استقدام العمالة، إصدار بطاقة ‏الأحوال أو ‏تحديثها، وكل الإجراءات المتعلقة برخص السير والقيادة”، وسيتم الحجب حتى يتم مراجعة المخالف هيئة الفصل في المخالفات المرورية، أما المخالف الأجنبي، فيتم منعه من السفر حتى يراجع هيئة الفصل.

وعن انخفاض نسبة التفحيط بالمنطقة الشرقية، أكد انحصار نسبة المفحطين بالمنطقة الشرقية بشهادة الجميع، بواقع (80%) عن العام الماضي.

وقال: نعمل على متابعة التفحيط حتى خارج المدن، بواقع (200) كيلومتر بفرق متخصص لهؤلاء المفحطين حتى ساعات الفجر الأولى، ووجدنا تجاوباً من الجميع ولن يتم الإفراج عن المفحط إلا بعد إنفاذ عقوبته، ولا يمكن أن نقبل وساطة أو جاهاً في هذا الأمر.

IMG_3316 IMG_3329 IMG_3360 IMG_3365 IMG_3379


قد يعجبك ايضاً

شاهد .. ترأس ولي العهد اجتماع وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون