اعتماد إجراءات القرض الإضافي لمقترضي “العقاري”

الإثنين ٧ أبريل ٢٠١٤ الساعة ٤:٥٨ مساءً
اعتماد إجراءات القرض الإضافي لمقترضي “العقاري”

قام وزير العدل -الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى- باعتماد الإجراءات المنظمة لبرنامج التمويل الإضافي في المحاكم وكتابات العدل، لمن يرغب -من مقترضي صندوق التنمية العقارية- في الحصول على قرض إضافي من المؤسسات المالية، والمصارف التجارية.

وشدد الوزير -في تعميم تلقته المحاكم وكتابات العدل- على تفعيل إجراءات البرنامج، والبدء في تطبيقه على مقترضي الصندوق العقاري، اعتباراً من اليوم.

وجاء في التعميم -حسبما ذكرت صحيفة “عكاظ”- أن ذلك جاء بناءً على خطاب وزير الإسكان، المتضمن إطلاق برنامج التمويل العقاري، وبناءً على مقترح اللجنة المشكلة من وزارتي العدل والإسكان حول البرنامج، والمتضمن الاتفاق على الآلية المقترحة لتوثيق إجراءات البرنامج لدى كتابات العدل، من أن يكون المستفيد مالكًا، وصندوق التنمية العقارية والبنك مرتهنين للعقار، وفقًا لنظام الرهن العقاري.

وتقوم وزارة العدل بتنفيذ الإجراء عبر نموذج معدٍّ في هذا الخصوص، يتضمن توثيق نقل الملكية من البائع إلى المستفيد، مع رهن العقار لصالح الصندوق والبنك، ويكون ذلك في إجراء وضبط واحد في النظام الإلكتروني الشامل لأعمال كتابات العدل.

وأكد الوزير إدخال النموذج على النظام العقاري في جميع الجهات التابعة لوزارة العدل، وأضاف أنه بالنسبة لكتابات العدل -التي لا تعمل بالنظام الشامل- تقوم بالإجراء في الضبط المفتوح، وفي حال رغبة الصندوق أو البنك في الحصول على صورة من الصك يتم تزويده بذلك.

وقالت مصادر، إن كتابات العدل باتت جاهزة في أكثر من (95) في المئة من المدن والمحافظات، لتطبيق النظام الإلكتروني الشامل، الذي سيتم -من خلاله- تبسيط جميع إجراءات التمويل الإضافي، عقب اجتماعات عدة، تمت من قبل مختصين في هذا الصدد، بمتابعة من وزير العدل.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابن الوطن

    أحب أوضح للمسئولين بالبنك العقاري من الطبيعي مايتقدم اي شخص للحصول علي القرض الاضافي لانه تصريحات وكلام الصندوق بالأعلام عن البنوك رنانه مشجعه لكن علي ارض الواقع تعجيزيه لدي البنوك هل يعلم معالي مدير الصندوق ان لدي البنوك شروط تعجيزيه مع انه تم توضيح شروط البنوك للقرض علي موقعهم ولكن بعد الاتصال علي وجدت شرط تعجيزي والغريب انه لم يتم توضيح هذا الشرط بموقع البنك الهولندي وقد أفادني انني لااستطيع ان احصل علي قرض اضافي بسبب عدم حصولي علي تمويل من البنك وتكون مدة التمويل قد أكملت 9 شهور هل يعقل هذا شرط ان احصل علي قرض كي يتفضل بعدها البنك الهولندي ويقدم لنا القرض الاضافي يعني الدخول فيه قروض ومديونيات وفوائد ظالمه في اي حق يأخذ البنك الفوائد المجحفه أين انتم وأين النظام الي متي هذه الفوضي والتسيب وتلاعب