آل فهيد: تعيين البديلات بعد اجتيازهن لشروط وضوابط التوظيف

الأربعاء ٢ أبريل ٢٠١٤ الساعة ١:٣١ مساءً
آل فهيد: تعيين البديلات بعد اجتيازهن لشروط وضوابط التوظيف

قدم وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد شكره وامتنانه لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم على ما تم انجازه فيما يتعلق بتعيين المعلمات البديلات والحاصلات على دبلوم الكليات المتوسطة، ومن تبقى من خريجات معاهد المعلمات، وذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم في مقر الوزارة.

وأوضح آل فهيد أن الأمر السامي الكريم القاضي بالموافقة على التوصيات الناتجة عن محضر اللجنة المشكلة من (وزارة التربية والتعليم ووزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية) بشأن المعلمات البديلات والحاصلات على دبلوم الكليات المتوسطة، ومن تبقى من خريجات معاهد المعلمات جاء بناء على ما تم الرفع به للمقام السامي من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم للنظر في توصيات اللجنة للمشمولات بالقرار .

وقال آل فهيد: “سعياً من وزارة التربية والتعليم لاستكمال معالجة وضع المشمولات بالأمر السامي الكريم بما في ذلك المدة الزمنية اللازمة للتنفيذ فقد تم التنسيق مع وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية وعقد عدة اجتماعات مكثفة لبحث موضوعهن انتهت باجتماع يوم الثلاثاء الموافق 4/4/1435هـ وخلصت إلى المحضر الذي رفع بخطاب من صاحب السمو الملكي وزير التربية والتعليم لمقام خادم الحرمين الشريفين والذى توج بالأمر السامي الكريم رقم (20479) وتاريخ 29/5/1435هـ بالموافقة على التوصيات المتفق عليها بين وزارات (التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية) “.

واستعرض آل فهيد التوصيات والتي نصت على تعيين البديلات بعد اجتيازهن لشروط وضوابط التوظيف المتمثلة باجتياز اختبار كفايات المعلمات (قياس) ويكون تعيينهن وفقاً للاحتياج المكاني الذي تحدده الوزارة على أن تبدأ بالخطوات الفعلية لتعيين هؤلاء المعلمات وفقاً لما تنتهي إليه مع وزارة الخدمة المدنية ومن لم يعالج وضعهن من البديلات لعدم اجتيازهن اختبار قياس فيتم تعيينهن على وظائف إدارية تتناسب مع مؤهلاتهن العلمية الكافية إضافة إلى قيام وزارة المالية بتوفير الوظائف وفقاً لما يرفع إليها .

وفيما يتعلق بالحاصلات على دبلوم كلية التربية المتوسطة فقد نصت التوصيات على أن يكون تعيينهن على وظائف إدارية بالمرتبة الخامسة بحيث تبدأ الوزارة بالخطوات الفعلية لتعيين هؤلاء الخريجات وفقاً لما تنتهي إليه مع وزارة الخدمة المدنية إضافة إلى قيام وزارة المالية بتوفير الوظائف وفقاً لما يرفع إليها .

وأشار إلى أن من تبقى من خريجات معاهد المعلمات الثانوية اللاتي لم يعين بعد فتقوم وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية بمراجعة بيانات الخريجات البالغ (3.067) خريجه والتأكد من استيفائهن لشروط التعيين بحيث تبدأ وزارة التربية والتعليم بالخطوات الفعلية لتعيين هؤلاء الخريجات وفقاً لما تنتهي إليه مع وزارة الخدمة المدنية، إضافة إلى قيام وزارة المالية بتوفير الوظائف وفقاً لما يرفع إليها .

وأوضح آل فهيد أنه تنفيذاً للأمر السامي الكريم فقد قامت وزارة التربية والتعليم بحصر بيانات البديلات ممن تنطبق عليهن مناسبة المؤهل لشغل الوظائف التعليمية مؤكداً أنه سيتم فتح النظام في تاريخ  6 /  6 / 1435هـ لإدخال الرغبات وتحديد نوع الوظيفة (تعليمية – إدارية) وفق الشروط والضوابط الخاصة بشغل الوظائف وأنه وسوف يتم ترشيحهن للوظائف التعليمية وفق شروط التعيين للوظائف التعليمية التي تتضمن اجتياز اختبار القياس والتعيين وفقاً للاحتياج المكاني واجتياز المقابلة الشخصية واجتياز فحص اللياقة الطبية .

وأضاف أنه بالنسبة  للوظائف التعليمية فإن البديلة تختار جميع الرغبات المتاحة موضحاً أن اختيار الرغبة ليس شرطاً لتحقيقها وإنما يتم التوجيه حسب المفاضلة بين المرشحات أما الوظائف الإدارية فتختار المرشحة إدارة تعليمية واحدة فقط مبيناَ أن من لا تنطبق عليهن شروط شغل الوظائف التعليمية أو من ترغب باختيار الوظائف الإدارية فمتاح لهن اختيار الوظائف الإدارية ووفق رغبة البديلة المكانية مشيراً إلى أنه سيتم توزيع البديلات في إدارات التربية والتعليم حسب المفاضلة ووفق احتياج القطاعات المرصود في إدارة التربية والتعليم التي لا يوجد عليها طلبات نقل خارجي ممن هن على رأس العمل.

 

 

 

——————————————————–

تفاصيل مؤتمر “التربية” حول الأمر الملكي حول البديلات وخريجات الكليات المتوسطة 

المواطن- محمد عامر

– اﻷمر السامي وافق على توصيات اللجنةالمشكلة من وزارات التربية والتعليم والمالية والخدمة المدنية بشأن البديلات وخريجات الكليات المتوسطة.
– تعيين البديلات بعد اجتيازهن لشروط وضوابط التوظيف ويكون تعيينهن وفقا للاحتياج المكاني الذي تحدده وزارة التربية .
– من لم يعالج وضعهن من البديلات لعدم اجتيازهن اختبار قياس فسيتم تعيينهن على وظائف إدارية تتناسب مع مؤهلاتهن العلمية الكافية .

– تبدأ الوزارة بالخطوات الفعلية لتعيين خريجات معاهد المعلمات الثانوية وفقاً لما تنتهي له مع وزارة الخدمة وحسب الوظائف المتوفرة.
– الحاصلات على دبلوم كلية التربية المتوسطة فقد نصت التوصيات أن يكون تعيينهن على وظائف إدارية بالمرتبة الخامسة.
– سيتم توزيع البديلات بإدارات التربية حسب المفاضلة ووفق احتياج القطاعات التي لايوجدعليها طلبات نقل خارجي ممن هن على رأس العمل.
– من لا تنطبق عليهن شروط شغل الوظائف التعليمية أومن ترغب باختيار الوظائف الإدارية فمتاح لهن اختيارها ووفق رغبة البديلة المكانية.

– الإداريات لا يشترط لهن قياس ولا رغبة مكانية بل يتم تتعيينهن وفق المكان الذي يتم اختياره على المرتبة المستحقة وهي المرتبة السادسة .

– سيتم فتح النظام في تاريخ 6 /6 /1435هـ ولمدة أسبوعين لإدخال الرغبات وتحديد نوع الوظيفة (تعليمية ، إدارية …).
– شروط التعيين للبديلات المستثنيات كان من أهمها : العقد ومسير الراتب ومن كان لديها نقص في مسوغات التعيين ، كلفت الوزارة إدارات التعليم بحصرها.

– هناك عدد من المعلمات لديهن إشكاليات في مسوغات التقديم ، وسيتم حل إشكاليتهن عبر اللجنة الثلاثية.
– التعيين خلال هذا العام لمن اكتملت أوراقهن ولا يشترط أن يكون تعيين هذه الفئات دفعة واحدة بل كل من اكتملت أوراقهاسيتم تعيينها .

– القياس ليس إجحاف و لا أحد يساوم على أن يقدم للطالب معلم متميز وهذا مواكبة للتطوير وجودة المدخلات.

– تقوم وزارة التربية و وزارة الخدمة بمراجعة البيانات والتأكد من استيفاء الشروط لخريجات معاهد المعلمات الثانوية اللاتي لم يعين وعددهم نحو 3000 .

 

وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد آل فهيد 0Z1G6107

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • شوق

    الله يجزاكم خير انا طالبه اداريه اهم شي نكون باماكننا

  • غير معروف

    بند ١٠٥

  • الفجر

    يا وزارة التربيه والتعليم نريد الحاقيه

  • راما

    البديلات ماكان فيه انصاف لهم … الله يعينهم

    والله جدارة ارحم

    شششششكرا لنقل التفاصيل

  • محمد هاني الصاعدي

    محمد
    هاني الصاعدي

  • ام عزام

    ياوزير التربيه والتعليم الذي لم يحصل لهن نقل وش مصيرهم

  • جنئ

    لو سمحتم ايش معنئ بديلات

  • فهد

    البديله كل من تعاقدت مع وزارة التربيه والتعليم

  • مرايم

    يارب توفيقك والله اني محتاجتها

  • ابوخالد

    وكأن حال اخواتي يقول

    عشرين عام أنقظ(ن) وأنت اللي ناسينا

    شيبنا شوف الشعر لونه شعمل فينا

    وبعد هذا العمر اختبار (قياس)
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • هدباء القحطاني

    وايش وضع الجامعيات قعدو المعلمات القدماء قدهم عجايز ووضفونا راحت اعمارنا وحن ننتضر

  • غير معروف

    ايش وضع الجامعيات قعدو المعلمات القداماء قدهم عجايز ووضفوا الشابات ملينا الانتضار

  • غير معروف

    ايش وضع الجامعيات قعدو المعلمات القدماء

  • ام زياد

    طيب باالنسبه للمعلمات المتغربات مافيه حركه الحاقيه لنقلهم بعد تعيين البديلات وكليات المتوسطه

  • اشوق

    مافيه حركه نقل الحاقيه للمغتربات

  • المقهوره

    حسبي الله على كل العجايز الي عقدننا وللحين متمسكات بالتدريس مادري الى متى حنا عجزنا وماتوظفنا خذن زمانهن وزماننا يارب رحمتك

  • ام عزام

    فيه حركة نقل الحاقية تكفون ردو

  • ام عبد الرحمن

    واحنا اللي ماصرنا بديلات وصار لنا اكثر من 13 سنة متخرجات شنو مصيرنا مالنا حق في التوظيف والا شنو نبي نفهم ودنا نتوظف حالنا حال غيرنا الله بوفق الجميع

  • سلوى عارف

    بما أن فصول المدارس(البناءحكومي) كبيرة واسعة ممكن تستوعب 50طالبة .والمعلم لواحدهاﻻتستطيع أن تتحكم في إدراة الفصل .مما يجب ان يتعين وجودمعلمتين معلمة لها خبرة ومعلمة حديثة كي تكتسب منهاالخبرة.وفي نفس الوقت للسيطرة على ادرة الصف.وسير استراتيجيات التدريس وورش العمل.

  • سعد الشراري

    يا وكيل التربية نبي توظف اخواتي لهن اكثر من 10سنوات ما توظفن