​استدعاء 400 ​أ​لف سيارة تويوتا لمعالجة مشكلة “مثبتات السرعة”

الإثنين ٢١ أبريل ٢٠١٤ الساعة ٢:٤٧ مساءً
​استدعاء 400 ​أ​لف سيارة تويوتا لمعالجة مشكلة “مثبتات السرعة”

أعلنت وزارة التجارة والصناعة اليوم عن استدعاء سيارات “لكزس ES” لإضافة نظام التوقف الذكي للحد من تسارع المركبة المفاجئ الذي يؤدي لعدم السيطرة عليها.

وشمل استدعاء الوزارة السيارات موديل من 2007-2010م. وأوضحت أن هذه هي الدفعة الثانية ضمن استدعاء 400 ألف سيارة تويوتا لمعالجة مشكلة مثبتات السرعة.

وأعلنت الوزارة عن الانتهاء من الاجتماعات مع شركة تويوتا ووكيلها المحلي شركة عبداللطيف جميل بالتزامها بحملة الاستدعاء الإلزامية لتركيب نظام التوقف الذكي (Brake Override System)  على سيارات تويوتا في المملكة لتشمل  أكثر من400 ألف سيارة، ولعشرة أنواع من سيارات تويوتا.

وشددت على القيام بحملة توعوية مشتركة حتى إتمام تركيب النظام على جميع السيارات لتعريف مستخدمي السيارات في المملكة بالطرق الآمنة للتعامل مع حالات انطلاق السيارات بسرعات عالية دون قدرة قائدها على إيقافها أو السيطرة عليها.

وبذلك تعد السعودية ثاني دولة تتخذ مثل هذه التدابير بعد الولايات المتحدة الأمريكية، في الوقت الذي ما تزال كندا تنظر في اتخاذ تدابير مماثلة.

وأوضجت الوزارة أنها اجتمعت على مدى الشهرين الماضيين مع شركة تويوتا ووكيلها المحلي لتحديد نطاق عمل حملة الاستدعاء الإلزامية وآلية تنفيذ تركيب نظام التوقف الذكي على سيارات تويوتا في المملكة.

وقالت إن الحملة التوعوية المصاحبة ستكون مشتركة بين الوزارة وشركة عبداللطيف جميل بمشاركة الجهات ذات العلاقة لتعريف المستهلكين في المملكة بآلية التعامل مع السيارات في حال حصول حالات التسارع المفاجئة دون قدرة قائدها على التحكم بها.

وكانت الوزارة أعلنت عن إلزام شركة تويوتا العالمية ووكيلها المحلي شركة عبداللطيف جميل بإجراء حملة لتركيب نظام التوقف الذكي على سيارات شركة تويوتا في المملكة، للحد من مخاطر انطلاق السيارات بسرعات عالية دون قدرة قائدها على إيقافها أو السيطرة عليها، على غرار ما اتخذته الشركة اليابانية في الولايات المتحدة.

وجددت الوزارة تأكيدها أنها ستلزم كل شركة صانعة تتخذ إجراءات دولية مماثلة بتطبيقها في المملكة، وأنها ستتخذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان حصول المستهلك السعودي على حقوقه.

وأكدت على أن تركيب نظام التوقف الذكي هو إجراء وقائي للحفاظ على سلامة قائدي المركبات وسالكي الطرق في المملكة ولا يستدعي اتخاذ أي إجراءات حالياً من قبل المستهلكين حتى إعلان الحملة من قبل الشركة الصانعة ووكيلها المحلي وفق الإجراءات المتبعة في حملات الاستدعاء.

وفيما يلي جدول بنوع السيارات المستدعاة وتاريخ الصنع:

                              unnamed

نوع السيارة

تاريخ الصنع

لكزس ار اكس

Lexus RX

2010

لكزس ايه اس

Lexus ES

2007-2011

لكزس أي اس 300

Lexus IS300

2010

افالون

Avalon

2005 – 2007

كامري

Camry

2007 – 2011

سيكويا

Sequoia

2009 – 2011

كورولا

Corolla

2008 – 2010

راف فور

Rav4

2006 – 2009

لاند كروزر ال سي 200

Land Cruiser LC200

2008 – 2011

لاند كروزر ال اكس

Land Cruiser LX

2008 – 2011