أعضاء “الشورى” يتعرفون على “قياس أداء الأجهزة الحكومية”

أعضاء “الشورى” يتعرفون على “قياس أداء الأجهزة الحكومية”

الساعة 2:29 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
530
0
طباعة
مجلس الشورى  29.1.1435 هـ

  ......       

قدم مركز قياس الأداء للأجهزة الحكومية -التابع لمعهد الإدارة العامة- عرضاً تعريفياً في مجلس الشورى -أمس الإثنين- لتعريف أعضاء المجلس ومنسوبيه بأهداف المركز وإنجازاته ومنهجيته العلمية والتطبيقية، بحضور مساعد رئيس المجلس -الدكتور فهاد بن معتاد الحمد- وعدد من أعضاء المجلس، ومدير عام مركز قياس الأداء للأجهزة الحكومية، الدكتور بركات بن مازن العتيبي.

واستهل مساعد رئيس مجلس الشورى العرض، بكلمة رحب فيها بالحضور، مؤكداً أن هذا العرض سيساعد أعضاء المجلس على مواكبة التطورات في مجال قياس الأداء الحكومي، والمؤشرات السنوية التي تعكس أداءه، بحيث يمكن الاستفادة من هذه المؤشرات في تحسين وتطوير أداء تلك الأجهزة الحكومية.

وقدم شكره لمدير معهد الإدارة العامة -الدكتور أحمد بن عبدالله الشعيبي- ومنسوبيه على تعاون المعهد وتفاعله مع مجلس الشورى لوضع أعضائه في صورة المستجدات الحديثة في مجال قياس الأداء.

واستمع المجلس لعرض مفصل من مدير عام مركز قياس الأداء للأجهزة الحكومية، لافتاً إلى أن من أبرز مهام المركز، قياس معدلات الإنتاج‏ الحالية للأجهزة الحكومية، وقياس معدلات التغير في إنتاجها، من خلال مقارنة إنتاج‏ الجهاز خلال فترتين زمنيتين، وقياس الكفاءة الإنتاجية للأجهزة الحكومية، من خلال الكشف عن مدى الاستخدام الأمثل لموارد الجهاز (الموارد البشرية، المالية، المادية).

وأوضح الدكتور العتيبي أن المركز يتعاون مع (185) جهازاً حكومياً، ويسعى إلى العمل على توحيد منهجية قياس الأداء ونشر ثقافة القياس، وتقديم الدعم الفني والاستشاري للقياس لمختلف تلك الأجهزة.

وبين أن المركز يسعى لتعميم “بطاقة الأداء المتوازن” واعتمادها لدى مختلف الأجهزة الحكومية، كما يعمل على مشروع تطوير مؤشرات الأداء الحكومي، ومشروع آخر لقياس رضا المستفيدين من الخدمات الحكومية كأحد مؤشرات قياس الأداء الحكومي.

واستمع الحضور لعدد من المداخلات والاستفسارات التي قدمها عدد من أعضاء المجلس ونوقشت مع مسؤولي المركز.

وكان مجلس الوزراء أصدر قراره رقم (187) وتاريخ 4/7/1429هـ، بإنشاء مركز قياس الأداء للأجهزة الحكومية في معهد الإدارة العامة، وذلك لدعم الأجهزة الحكومية في المملكة، لتعزيز وتحسين أدائها، من خلال توظيف أفضل الممارسات في مجال قياس الأداء المؤسسي.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. العثور على امرأة متوفية بمنطقة رملية شمال خطة حائل

المواطن – شريف النشمي – حائل باشرت الجهات