إيقاف نشاط الطائرات الخفيفة بالمملكة ينعش أندية الطيران بالخليج

الأربعاء ٢٣ أبريل ٢٠١٤ الساعة ٨:٥٥ مساءً
إيقاف نشاط الطائرات الخفيفة بالمملكة ينعش أندية الطيران بالخليج

فوجئ أعضاء نادي الطيران السعودي الذين يحملون رخصاً معتمدة، والذين تكلفوا مئات الآلاف لشراء طائرات رياضية، وهواة الطيران بالسعودية والخليج بصدور قرار هيئة الطيران المدني السعودي بإيقاف نشاط التدريب والطيران بالطائرات الخفيفة ذات الجناح الثابت فئة ( LIGHT SPORT AIRCRAFT ).

وانتقد أعضاء نادي الطيران القرار مؤكدين أن الهيئة لم تراع في قرارها  الأنظمة والقوانين الدولية الخاصة بهذه الفئة، لافتين إلى أنه يوجد آلاف الطيارين الذين تدربوا داخل السعودية وخارجها ويحملون رخصاً معتمدة من الجهات المعنية بالمملكة.

وفي تطور سريع للقضية، قرر عدد كبير من هؤلاء الذهاب إلى أندية الطيران الخليجية، باعتبار أن القرار المشار إليه يخسرهم  مئات الآلاف، وبدأ هؤلاء بالفعل في تنفيذ خطتهم وأجروا عدداً من الاتصالات ببعض أندية الخليج للطيران لاستقبالهم وإيواء طائراتهم.

ورحبت أندية الخليج بذلك نظراً لأن إيواء هذه الطائرات والتدريب عليها يحقق أرباحاً لأي دولة.

وأدى القرار المذكور إلى وقف أول وأفضل مدرسة بالدول العربية في تدريب الطيران الخفيف، وهي “مدرسة الأرض والفضاء للطيران” بالمملكة، وذلك بعد أن حققت نجاحات كان آخرها اعتمادها في هيئة الطيران الرياضي العالمية وتسجيلها للمراكز الأولى في البطولات العالمية.

وأكد اقتصاديون مهتمون بمجال الطيران أن هذا القرار جاء بدعم ومباركة من شركة طيران سافا بمطار الثمامة التي اعتبرت المدارس الأخرى منافسة لها، وأنها تعوق احتكارها للسوق بعد أن قام نادي الطيران السعودي برفع أسعار الوقود من 5 ريالات إلى 15 ريالاً لمحاولة إخراج المنافسين.

وخالف قرار هيئة الطيران المدني ونادي الطيران السعودي بالشراكة التجارية مع أكاديمية سافا التي يملكها رجال أعمال من ذوي النفوذ، قرار مجلس الوزراء رقم 214 الذي نص على أن نادي الطيران السعودي نادٍ غير ربحي يدعم الطيران الرياضي، إلا أن نادي الطيران بدأ في الاستثمار مع كبريات الشركات للقضاء على المدارس الصغيرة.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • هاوي طيران

    للأسف قرار تعسفي ولم يراعى فيه الشباب الهواة لرياضة الطيران ولا المدارس التي كان لها تاريخ كبير في تدريب الالاف من الطيارين وجزاء كل ذلك ايقاف انشطة. تخبط اداري ومحسوبيات ومصالح فردية تبنى على جهود مخلصين حققوا انجازات عالمية ومحلية

  • عبدالله الدوسري

    هذا المنفس الوحيد لي وخسرت على التدريب ووقت واخرتها يتم ايقافنا لا يوجد اي نشاط ترفيهي في البلد وفرحنا بهذي الهوايه المفروض تدعم من قبل الدوله…(أتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيام)

  • محمد الغامر

    آمل اعادة النظر في القرار . لتضرر الكثير من محبي هواية الطيران وكذلك ماجرى هو مخالف لقرار تاسيس نادي الطيران السعودي
    واذا كان نادي الطيران السعودي لا يحقق لي حرية ممارسه هواية الطيران فلماذا انشئ في الاساس هل انشئ ليتحكم به اصحاب الاموال واصحاب النفوذ

  • الصالح

    تكلفنا مئات الالوف لشراء الطائرات والتدرب عليها لحبنا هذه الهوايه وشاركنا في البطولات والسباقات لرفع اسم المملكه والمكافئه قتل هوايتنا
    لاسامح الله من كان السبب