23 متخصصاً طبياً يبدؤون فصل التوأم السيامي العراقي “كريس” و”كرستيان”

23 متخصصاً طبياً يبدؤون فصل التوأم السيامي العراقي “كريس” و”كرستيان”

الساعة 10:01 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1200
1
طباعة
111

  ......       

بدأت في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض -صباح اليوم- عملية فصل التوأم السيامي العراقي (كريس وكرستيان) إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.

ومن المتوقع أن تستغرق العملية قرابة (7) ساعات، يقوم خلالها الفريق الطبي الجراحي السعودي المتخصص -برئاسة وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة- بفصل التوأمين عبر (6) مراحل تبدأ بمرحلة التخدير الكامل، ثم مرحلة الإعداد والتجهيز.
وتبدأ عملية الفصل في المرحلة الثالثة، ثم المرحلة الرابعة المتمثلة بفصل الكبد, تليها المرحلة الخامسة مرحلة إعادة ترميم الأعضاء, ثم تنتهي بالمرحلة السادسة مرحلة التغطية والنقل.

ويشارك في العملية فريق طبي مكون من 23 مشاركاً من تخصصات طبية مختلفة (كالتخدير وجراحة الأطفال وجراحة التجميل والتمريض) من مستشفيات المملكة ووزارة الصحة.

ونجحت السعودية في فصل 31 توأماً سيامياً منذ عام 1990 م بنسبة نجاح تصل إلى 80%.

في المقابل ، بدأت المرحلة الأولى ( التخدير ) من عملية فصل التوأم السيامي العراقي ( كريس وكرستيان )، التي تجرى حالياً في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني في الرياض.
ويشرف على هذه المرحلة فريق طبي مكون من الاستشاري بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام – قائد الفريق – الدكتور محمد الجمال، والدكتور عبدالله الربيعة, واستشاري التخدير الدكتور نزار الزغبي، والاستشاري عبدالعليم الأتاسي، والدكتور أحمد السعد، والدكتورة الشيماء المدني، وفنيي التخدير (صالح البيشي, وزهير الغامدي, وهاني برقان).
يذكر أن مرحلة التخدير يُقدّر لها أن تستغرق أكثر من ساعتين، يتبعها خمس مراحل تباعاً ( الإعداد والتجهيز- الفصل – فصل الكبد – إعادة ترميم الأعضاء – التغطية والنقل).


قد يعجبك ايضاً

وفاة التوأم السيامي في غزة بعد أسبوع من ولادتهما

المواطن – وكالات بعد أسبوع واحد على ولادتهما