«التربية» تلزم الطلاب المستجدين بجواز سفر مستقل

الأربعاء ٢ أبريل ٢٠١٤ الساعة ٨:٥٦ صباحاً
«التربية» تلزم الطلاب المستجدين بجواز سفر مستقل

ألزمت رياض الأطفال والمدارس الابتدائية، أولياء أمور الطلاب المستجدين الراغبين في الالتحاق بالروضة أو الصف الأول الابتدائي بإحضار صورة من جواز السفر الخاص بالطالب، ضمن شروط التسجيل.

وأكد لـصحيفة “الاقتصادية” مبارك العصيمي المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن إحضار صورة من جواز السفر للطالب المستجد في المراحل الدراسية الأولى يهدف إلى ضبط البيانات وتوثيقها بشكل سليم منذ البداية.

وقال: “نظام نور المعني بتسجيل بيانات الطلاب يستلزم الاعتماد على المعلومات الأولية منذ البداية ليتم بناء المعلومات المستقبلية عليها؛ لذا تطلب من أولياء الأمور خاصة أنها تعتمد اللغة الإنجليزية لأسماء الطلبة المستجدين”.

وأشار العصيمي إلى أنه لن يتم إلزام الأمهات المطلقات اللاتي لا يملكن جواز سفر مستقلا حيث سيتم الاكتفاء بـ “سجل العائلة” كوثيقة رسمية لتسجيل أبنائهن في حال لم يستخرج ولي أمرهم جواز السفر، حتى لا يتم تأخير تسجيلهم.

ولفت إلى أن نظام “نور” يضم سجلات الطلاب التي تحمل بياناتهم كافة حيث يجب أن تكون الوثائق متطابقة مع جواز السفر كونه الوثيقة الدولية لكل بلد، مشيراً إلى أن النظام يسعى إلى إنشاء قاعدة بيانات تتطابق وثائق كل طالب منذ بداية تسجيله في المدارس تتسم بالدقة مع كتابتها باللغتين العربية والإنجليزية على أن تكون متطابقة مع جواز السفر.

وكان جواز سفر الطلاب السعوديين لا يطلب منهم في السابق إلا عند نهاية مرحلة التعليم العام، فيما يعمل نظام “نور” على إضافة بيانات الطالب منذ رياض الأطفال والأول الابتدائي كي تكون البيانات مطابقة لوثيقة السفر أو وجود خلاف فيها بين إدارة تعليمية وأخرى.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم: إن ضبط وتوحيد بيانات الطلاب منذ بدء التسجيل يسهل عملية نقل تلك البيانات عند انتقال الأبناء خارج السعودية.

من جهة أخرى، قال لـ “الاقتصادية” المقدم أحمد اللحيدان الناطق الرسمي لإدارة الجوازات: إن عدد جوازات السفر الصادرة منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف الشهر الماضي لأطفال سعوديين في سن العاشرة وأقل بلغ 51.132 جوازاً، مشيراً إلى أن هذا العدد يشمل الجوازات المستقلة وكذلك التابعون من الأطفال.

وتابع: “إن إدارة الجوازات تشجع أولياء الأمور على استخراج جواز سفر منفرد للأبناء دون سن العاشرة وأقل، نظراً لأن أغلب الدول تطالب بجوازات مستقلة عند استخراج التأشيرات الخاصة بها، رافضة استخراج التأشيرة لجواز سفر فيه مرافقون”، مشيراً إلى أنه لا يمكن للمرافق السفر دون صاحب الجواز الرئيس وخروجهم يعتبر تجاوزا خاصة أن الجوازات السعودية تمنع سفر المرفق دون صاحب الجواز وعدم قبول الدول الأخرى إدخاله.

تعليقك على الخبر
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني | الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *
  • ابراهيم

    انا الى الان لم استخرج جواز سفر وعمرى فوق 45سنه فكيف طفل 6 سنوات ماذا يفعل به.