التشريح الافتراضي والاعتداء الجسدي الأسري بمؤتمر “القرائن الطبية”

التشريح الافتراضي والاعتداء الجسدي الأسري بمؤتمر “القرائن الطبية”

الساعة 12:07 مساءً
- ‎فيأخبار 13 منطقة
1110
0
طباعة
unnamed (75)

  ......       

تبدأ غداً الثلاثاء فعاليات المؤتمر الدولي الأول “القرائن الطبية المعاصرة وآثارها الفقهية” الذي تنظمه الجمعية السعودية للدراسات الطبية الفقهية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ويستمر يومين، بمشاركة الفقهاء وطلاب العلم والأكاديميين والأطباء والمختصين في العلوم الطبية والطب الشرعي من داخل المملكة وعدد من الدول العربية والإسلامية والأجنبية.

وأكد وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود للتخطيط والتطوير، رئيس الجمعية الفقهية الطبية الدكتور خالد آل عبدالرحمن في مؤتمر صحفي أن المؤتمر الدولي علمي متخصص يستهدف مناقشة القرائن الطبية المعاصرة وأثارها الفقهية، وأنه تم توجيه الدعوة إلى جميع الجهات المختصة وذات العلاقة بالموضوع، سواء كانت شرعية أو طبية، مشيراً أن عدداً من كبار العلماء سيحضرون المؤتمر ويترأسون بعض جلساته.

وأضاف أن هناك قضايا مشتركة بين الفقهاء والأطباء والعاملين في الحق الصحي، على رأسها القضايا ذات الشق الجنائي والطب الشرعي وإثبات النسب، وهي كما تتطلب رأي الأطباء تحتاج إلى رؤية الفقهاء من المنظور الشرعي.

ولفت إلى أن كل جانب كان يعمل مستقلاً عن الآخر فالفقهاء كانوا يناقشون هذه القضايا بمعزل عن أهل الطب والمختصين في علومه، وكذلك الأطباء، أما الآن فلا بد من الحوار والنقاش المشترك بين الجانبين، وهو ما استهدفه هذا المؤتمر.
ولفت أيضاً إلى اعتماد مجلس الخدمات الصحية 20 ساعة للممارسين الصحيين في حضور المؤتمر والاستفادة من بحوثه ومناقشاته.

وأكد أنّ هناك إقبالاً كبيراً على حضور المؤتمر من الفقهاء والأطباء والعاملين في الطب الشرعي والمختبرات والفنيين، وأن التسجيل للحضور يتوقع أن يزيد على الـ700 مشارك.

وقال إن هناك خبراء عالميين يشاركون في المؤتمر ممن لهم باع طويل في علوم الطب والتشريح والطب الشرعي، وأوضح أنه تم إعداد السجل العلمي للمؤتمر، وطباعة البحوث والدراسات وأوراق العمل في خمسة مجلدات كبيرة توزع على المشاركين.

وأوضح” أنه سيشارك في المؤتمر فقهاء وشرعيون واستشاريون وأطباء، وخبراء في الأدلة الجنائية والمحاكم من داخل المملكة والدول العربية وبريطانيا وسويسرا وأمريكا.
ويناقش المؤتمر التشريح الافتراضي والاعتداء الجسدي الأسري، والجرائم الموجبة للحدود والتعزير.
وأوضح محمد بن سعود العمر -الأمين العام للجمعية السعودية للدراسات الطبية الفقهية وأمين المؤتمر- أن أهداف المؤتمر جمع المتخصصين في المجالات الفقهية والصحية والجنائية لتداول قضايا القرائن الطبية المعاصرة باعتبارها ذات أهمية قصوى في مجال القضاء والجوانب الصحية والاجتماعية والأسرية والتعريف بالقرائن الطبية ورصد المستجدات في هذا المجال ومن أهدافه بيان الأحكام والآثار الفقهية والقضائية للقرائن الطبية المعاصرة.

وقال إن محاور النقاش والحوار في المؤتمر تناقش التأصيل العلمي للقرائن الطبية والقضايا المرتبطة بالجناية على الحياة الإنسانية وكذلك القضايا المرتبطة بالجرائم الجنسية إلى جانب القضايا المرتبطة بالاعتداء على العقل والمال والقضايا المرتبطة بالحقوق والنسب والمحور الأخير يتناول القضايا المرتبطة بالأمراض والعيوب.
ويشارك في المؤتمر البروفيسور ميشيل تالي أستاذ الطب الشرعي من سويسرا، والبروفيسور بروسي بودويل من الولايات المتحدة الأمريكية، والبروفيسور عبدالمعطي محمد كباش أستاذ الطب الشرعي بمصر، وعدد كبير من الفقهاء والقضاة والأطباء وأطباء الطب الشرعي.

unnamed (76)

unnamed (77)


قد يعجبك ايضاً

100 مشارك بمؤتمر الإعلام والإرهاب في #جامعة_الملك_خالد

المواطن – أبها وصل إجمالي عدد المشاركين في مؤتمر “الإعلام