الجوازات.. دور كبير في تنظيم الوافدين وعكس صورة حسنة عن المملكة

الخميس ٣ أبريل ٢٠١٤ الساعة ٢:١٠ مساءً
الجوازات.. دور كبير في تنظيم الوافدين وعكس صورة حسنة عن المملكة

تتحمل الجوازات مسؤولية كبيرة في تنظيم إقامة الوافدين في السعودية باعتبارها جهازاً أمنيًّا يتحمل مسؤولية الحفاظ على مقدرات ومكتسبات المملكة, كما أنها مسؤولة عن عكس الصورة الحسنة عن المملكة لدى الوافدين وتنظيم مدة إقامتهم بها من خلال العمل وفق الأنظمة والتعليمات.

وتعد إدارات الوافدين في المديرية العامة للجوازات من أهم الإدارات التي تتعامل مع مخالفات نظام الإقامة.

ويبدأ دورها بعد إيقاف المخالف من قِبل جهات الاختصاص وإيداعه في مركز استقبال المخالفين وذلك بالتحقق من هويته عن طريق خصائصه الحيوية (البصمة) والتأكد من مخالفته.

وبعد ذلك يتم تسجيل المخالف على نظام الوافدين المطور الآلي ومنحه رقماً خاصاً به متضمناً نوع مخالفته وخصائصه الحيوية ثم يحال للتحقيق معه.

ويتم استدعاء صاحب العمل أو أي أطراف لها علاقه بالمخالفة لاستكمال باقي إجراءات التحقيق.

 وتعد أكبر المعوقات والمشكلات التي تواجه موظفي التحقيق في الجوازات هي التأخر في الوصول لجميع الأطراف.

وبعد أن يتم إكمال التحقيق مع المخالف سواءً مشغلاً أو وافداً يتم إحالته للجان الإدارية الخاصة بدراسة الحالة.

وتقوم هذه اللجنة بتصفح المعاملة والنظر في المخالفة للأنظمة وتقوم بعد ذلك بتطبيق النظام بحق المخالفين.

وبعدها يحال المخالف لشعبة التنفيذ والأحكام بإدارة الوافدين التي تقوم بدورها بعد الاطلاع على حالة المخالف والنظر في تقرير اللجان الإدارية بإصدار الحكم الذي تصل عقوبته القصوى للسجن لمدة لا تزيد عن سنتين أو بغرامة لاتتجاوز مائة ألف ريال أو بهما معاً.

أما من صدر بحقه ترحيل فيحال لشعبة السفر؛ لتتكفل بإنهاء إجراءات سفره من حيث التنسيق مع سفارات بلاده في حالة عدم حمله لوثيقة سفر وكذلك التنسيق مع الخطوط الناقلة المتوجهة إلى بلاده.

وهذا العمل من هذه الشعبة قد يستغرق بعض الوقت حيث إنه يتطلب سرعة وتعاون السفارات والخطوط الناقلة لإنهاء إجراءات ترحيل المخالف.

وتستخدم هذه الإدارة التقنية كأحد أهم العناصر المساعدة في إدخال المعلومة وحفظها ونقلها لأصحاب الاختصاص.

وبدءاً من دخول الوافد لإدارة الوافدين يتم عرضه على نظام الخصائص الحيوية للتحقق من هويته عن طريق أخذ بصماته حيث يتم تسجيل وحفظ معلومات المخالف وسرعة الرجوع لها آلياً بنظام الوافدين.

كما يتم تنفيذ القرارات الإدارية بحق المخالفين عن طريق نظام آلي موحد.

وبعد مرحلة إصدار حكم الترحيل بحق المرحلين يقوم النظام الآلي بتسجيل خصائصه الحيوية (البصمة) مرحل لتطبق بحقه عقوبة منع الدخول المقررة نظاماً.