“الحج”: لا تكدس للمعتمرين بمنافذ المملكة

“الحج”: لا تكدس للمعتمرين بمنافذ المملكة

الساعة 8:43 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
590
0
طباعة
إجراءات المعتمرين في مطارات المملكة

  ......       

أكدت وزارة الحج أنه لا يوجد تكدس بمنافذ المملكة، خلال مرحلتي القدوم والمغادرة لموسم العمرة، سواء الجوية أو البرية أو البحرية، وأرجعت ذلك إلى تيسير الإجراءات وتسريع وتيرة العمل بين الأجهزة الحكومية والأهلية المعنية بأعمال الحج والعمرة.

وقالت الوزارة: “هناك انسيابية كبيرة في حركة المغادرة وسهولة في عملية استقبال المعتمرين وتفويجهم ونقلهم وإسكانهم”.

وأشارت الوزارة- في بيان لها- إلى أن المملكة استقبلت أكثر من ثلاثة ملايين و800 ألف معتمر عبر منافذها الـ 16، منذ إعلان بداية العمرة في غرة صفر 1435هـ، مشيرة إلى مغادرة ثلاثة ملايين و366 ألفاً و531 معتمراً حتى الآن.

وأطلقت وزارة الحج برنامجاً قيادياً تطويرياً مخصصاً لقياداتها من وكلاء ومديري عموم، تحت شعار “الإنتاجية الناجحة”، وذلك ضمن الخطة التطويرية الرامية إلى تعزيز إنجازات الوزارة وتطوير قيادتها.

وأوضحت الوزارة أن البرنامج يهدف إلى تحقيق الإستراتيجية العامة للوزارة والمقدم من شركة عالمية حاصلة على المرتبة الأولى في التصنيف العالمي لشركات التطوير والتدريب.

وقال وزير الحج، الدكتور بندر بن محمد حجار: “إن الوزارة استطاعت، بعد تطبيقها نظام الاستقبال الإلكتروني في موسم العمرة لهذا العام، رصد المعتمرين إلكترونياً منذ شرائهم حزم الخدمات ووصولهم إلى المنافذ في أوقات قياسية حيث يتم إرسال رسائل إلكترونية من المنفذ إلى العاملين في المدينتين المقدستين لمنع حدوث أي فوضى خاصة بعد نجاح النتائج الجيدة في العام الماضي”.

وأضاف حجار أن الوزارة بعد أن ألغت الأعمال اليدوية وقامت بتسخير التقنية الإلكترونية استطاعت تحقيق معدلات أداء قياسية في مغادرة ضيوف الرحمن في موسم العمرة لهذا العام 1435هـ ونجحت في القضاء على ظاهرة التكدس في منافذ المملكة وإنهاء الإجراءات بكل مرونة وسرعة في الأداء وذلك في ظل المجهودات المشتركة للجهات الحكومية والخاصة.

وتابع وزير الحج بقوله إن النظام يعتمد على الرصد الآلي الدقيق لمغادرة المعتمرين، مما يزيد من مهام فروع الوزارة في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة.

وأكد وزير الحج على أهمية المسار الإلكتروني للعمرة، مشيراً إلى أن الوزارة تحكم مراقبة حزم الخدمات المقدمة للمعتمرين وتتولى استقبال الشكاوى والملاحظات والاستفسارات وتعمل على توفير جميع متطلبات أداء العمل بالصورة المطلوبة وذلك من خلال أنظمتها الإلكترونية واللجان الميدانية التي تجوب جميع المواقع.

وأوضح وزير الحج أن الرقابة تشمل الإشراف على مواقع الشركات العاملة في شؤون خدمات المعتمرين في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة للتأكد من فعالية الخطط التشغيلية لهذه الشركات وتوافر الكوادر البشرية المطلوبة ومؤهلاتها وكفاءتهم ومعالجتها وإنهائها بشكل فوري إضافة إلى معاقبة الجهة المقصرة بناءً على التقارير التي ترفع من الفرق الميدانية للوزارة واتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة ارتكاب مخالفات.

واستطرد قائلاً: “هذه المنظومة من المشروعات الإلكترونية التي جندت لها الدولة طاقاتها البشرية والمادية تصبّ في صالح الارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن من المعتمرين الذين يتوقع وصولهم إلى ستة ملايين معتمر مع نهاية الموسم المحدد من وزارة الحج في 15 من شوال المقبل”.

وأردف وزير الحج بقوله تقوم وكالة شؤون العمرة، من خلال الإدارة العامة لشؤون شركات ومؤسسات العمرة والإدارة العامة، بتوفير الخدمات للمعتمرين من خلال متابعة شركات ومؤسسات العمرة والتأكد من أداء خدماتها بالصورة المرضية.

وأشار حجار إلى التنسيق مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي من خلال توقيع مذكرة تفاهم تخدم الحجاج والمعتمرين.


قد يعجبك ايضاً

مؤسسة الحبوب : لا صحة لتسعيرة الشعير المتداولة

المواطن – الرياض نفت المؤسسة العامة للحبوب تسعيرة