الصحة: خطة عاجلة لمكافحة “كورونا”

الصحة: خطة عاجلة لمكافحة “كورونا”

الساعة 8:36 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
750
1
طباعة
عادل الفقيه

  ......       

أكد وزير الصحة المكلف، المهندس عادل فقيه أن الوزارة بدأت في تنفيذ خطة عاجلة لفهم وتحليل طبيعة فيروس كورونا وبحث أفضل سبل لاحتوائه والوقوف على الوضع الصحي في المملكة، وذلك من خلال مناقشة المستجدات والتدابير الواجب اتخاذها لمواجهة التهديدات التي يشكلها الفيروس وسبل الحد من انتشاره.

وأوضح فقيه- خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده بديوان الوزارة اليوم الثلاثاء-  أنه جرى أخيراً اتخاذ سلسلة من الإجراءات الفعالة والخطوات الجادة للحد من انتشار الفيروس في المملكة، شملت إجراء سلسلة من الزيارات الميدانية لعدد من المستشفيات في مختلف أنحاء المملكة بهدف الوقوف على مدى جاهزيتها واستعدادها لاستقبال أي حالات مصابة بالفيروس، بالإضافة إلى تعيين المجلس الطبي الاستشاري الذي شكلته الوزارة أخيراً للمساعدة في مواجهة هذا التحدي حول الصحة العامة في المملكة، واصفاً هذا المجلس بأنه ركيزة أساسية في دعم جهود وزارة الصحة.

وبين وزير الصحة أن الإجراءات شملت تخصيص 3 مراكز طبية لمواجهة الفيروس وهي مدينة الملك عبدالله الطبية بجدة الذي يعد المركز الرئيسي لمكافحة الفيروس، ومستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض، ومجمع الدمام الطبي بالمنطقة الشرقية.

وأشار فقيه إلى أن الوزارة تدرس جميع الخيارات التي يمكنها مواجهة هذا التحدي الذي يتعلق بالصحة العامة بالمملكة في ظل الجهود المستمرة والإجراءات الصارمة التي تتبعها الوزارة ضمن خطتها العاجلة للحفاظ على سلامة مجتمعها في ظل الوضع الراهن، ويتوقع الإعلان عن المزيد من القرارات في الأيام القريبة.

وقال وزير الصحة: إن الوزارة ملتزمة بمبدأ الشفافية والإفصاح سواء مع وسائل الإعلام أو أفراد المجتمع السعودي، وتوفير جميع ما يحتاجون إليه من معلومات عن الوضع الراهن، مؤكداً أن موقع الوزارة على الإنترنت يتم تحديثه يومياً ووضع تفاصيل كاملة عن الحالات التي رصدت ومواقع هذه الحالات وأعمار المصابين والجنس للحالة.

وقدم شكره للمجلس الطبي الاستشاري على التوصيات والاقتراحات القيمة، التي قدمها أخيراً، لافتاً إلى أن الوزارة ستعمل على مناقشة الاستشارات والعمل في ضوئها خلال الفترة القادمة، محذراً من المخالطة المباشرة مع الجمال، وفي حالة الاضطرار من الاقتراب منها، خاصة الجمال المصابة بأعراض تنفسية كالزكام وسيلان الأنف فينبغي لبس الكمامة وواقٍ للعينين وقفاز ومريول واقٍ للجسم.

وأهاب فقيه بأخذ الحيطة عند التعامل مع لحوم الجمال النيئة وعدم شرب الحليب قبل غليه، أما اللحوم المطبوخة فلا تشكل خطراً.

ودعا فقيه المواطنين بعدم استقاء المعلومات المتعلقة بالفيروس من وسائل التواصل الاجتماعي ومن الذين يسوقون لمنتجات طبية وعلاجية وهمية غير مبينة على البراهين الطبية المتعارف عليها عالمياً، مؤكداً أن الوزارة قامت باستقطاب الاستشاريين والخبراء العالميين، وكونت لجاناً استشارية للتعرف على كل كبيرة وصغيرة حول الفيروس وأن معلوماتها مبنية على ما يصدر من الفريق العلمي المتخصص.

من جهته، أكد الدكتور جواد محجور رئيس وفد منظمة الصحة العالمية ومدير شعبة مكافحة الأمراض المعدية بمكتب إقليم شرق المتوسط بمنظمة الصحة العالمية أن محاصرة فيروس كورونا والقضاء عليه خلال هذه الفترة تشكل أولوية، وأن الأمر لا يستدعي إعلان حالة الوباء، مشدداً على أن المنظمة لا توصي بأي إجراءات بشأن إيقاف السفر داخل أو خارج المملكة.


قد يعجبك ايضاً

بالفيديو .. مواطن بـ “بيشة” غاضب في وجه الربيعة : لا تحولنا لأحد أنت الوزير

المواطن – عبد الرحمن دياب تداول نشطاء مواقع