المدينة الطبية بجامعة الملك سعود تقلص انتظار المراجعين إلى 20 دقيقة

المدينة الطبية بجامعة الملك سعود تقلص انتظار المراجعين إلى 20 دقيقة

الساعة 7:54 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1570
0
طباعة
جامعة الملك سعود بالرياض

  ......       

اعتمدت المدينة الطبية بجامعة الملك سعود بالرياض خطتها الإستراتيجية لقسم الأشعة والتصوير الطبي، التي استهدفت إلى ترقية الأداء بتأمين أحدث المعدات، وتأهيل الطاقات الوطنية التي تستخدم الأجهزة.

وأوضح الدكتور فهد بن بدر البدر، رئيس قسم الأشعة والتصوير الطبي بكلية الطب والمستشفيات الجامعية بجامعة الملك سعود أن الخطة وضعت في مقدمة الاهتمامات لتمكين الطاقات البشرية السعودية من التعامل مع التقنيات الحديثة في مجال الأشعة والتصوير الطبي من خلال برامج للتدريب للتعايش مع البيئة التقنية الحديثة.

وبين أن هذه البرامج بدأت في التعريف بنظام (CITRIX)، الذي يمكن الطبيب من الاطلاع على الفحوص الإشعاعية وهو خارج المستشفى، وبذلك يمكن استشارة كبار الاستشاريين أثناء المناوبات ليتمكن من قراءة الأشعة عن بعد، خاصة بأقسام الأشعة والعظام وجراحة المخ والأعصاب.

ولفت “البدر” إلى أن قرابة 90 أخصائياً تقنياً/ وفنياً تلقوا دورات تدريبية في اللغة الإنجليزية، والأشعة المقطعية، وبرامج في التشريح، وأخرى لتشخيص وفحص أمراض الجهاز الهضمي والكبد في وحدة الرنين المغناطيسي.

وأشار إلى أن خريجي برنامج زمالة جامعة الملك سعود للأشعة التشخيصية والبورد السعودي التابع للهيئة السعودية للتخصصات الصحية من الكوادر الوطنية التي بدأت منذ أكثر من عشرين سنة.

وأبان “البدر” أن قسم الأشعة والتصوير الطبي في مستشفى الملك خالد الجامعي يمتاز بوجود أجهزة حديثة ومتقدمة تخدم المجال الطبي التشخيصي، مؤكداً أنها تتركز في مجالات فحص واكتشاف أورام الثدي، وفحص واكتشاف ومتابعة هشاشة العظام، القسطرة العلاجية المتقدمة، تصوير القلب، وتصوير أمراض الجهاز العصبي، موضحاً أنها تشمل البنية التحتية من التقنيات والتجهيزات الطبية، التي تم توفيرها بالمستشفى ضمن خطته الإستراتيجية وذلك بتركيب أجهزة تصوير رنين مغناطيسي MRI، بقوة 1.5 تسلا و 3 تسلا، تمكن من التصوير المغناطيسي للقلب، التصوير العصبي المتقدم للتشنجات. وبين أن هناك تصويراً طبياً متقدماً بالرنين المغناطيسي في الأشعة لتشخيص حالات الأورام والالتهابات عوضاً عن الأشعة العادية.

وأضاف “البدر” أن تثبيت 4 كاميرات جاما للطب النووي في القسم خفض قائمة انتظار المراجعين من 6 أشهر إلى أسبوعين، وأن تركيب جهازين SPECT-CT ساعد في التشخيص الدقيق لحالات الأورام بالطب النووي، بالإضافة إلى جهاز تصوير مقطعي جديد تم تركيبه في قسم طب الطوارئ للحالات الطارئة والمستعجلة، الأمر الذي قلص من وقت انتظار مرضى قسم الطوارئ لإجراء الفحص من ساعتين إلى 20 دقيقة.

وأردف قائلاً إنه تم تشغيل جهاز أشعة مقطعية محمول (متنقل) للطوارئ وحالات العناية المركزة بغرض التيسير على المراجعين والمرضى المنومين لعمل فحوصاتهم الإشعاعية في أماكن التنوين خاصة للحالات الحرجة والعناية المركزة.


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. صور وصول خادم الحرمين حفل الاحتفاء الكبير بزيارته البحرين