“المراعي” توقف زراعة الأعلاف محلياً وتستورد احتياجها من الخارج

“المراعي” توقف زراعة الأعلاف محلياً وتستورد احتياجها من الخارج

الساعة 12:00 مساءً
- ‎فيآخر الاخبار
2275
3
طباعة
الأعلاف

  ......       

اتخذت شركة المراعي إحدى أكبر شركات الألبان في السعودية قراراً تاريخياً بشأن إيقاف زراعة الأعلاف في السعودية واستيرادها بنسبة 100 % من الخارج للمحافظة على الموارد الطبيعية في المملكة وفي مقدمتها المياه التي تعد مصدراً رئيسياً لحياة الإنسان.

وأوضح المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي الرئيس التنفيذي لشركة المراعي أن الشركة في الوقت الحالي تستورد 100%، من الأعلاف اللازمة لإنتاج‏ الألبان المخصصة للتصدير فقط.
وقال: “بموجب القرار الجديد لمجلس الإدارة فإننا بصدد وضع خطة تنفيذية لوقف زراعة العلف محلياً وتغطية كامل حاجات الشركة من الأعلاف المستوردة لتشمل جميع المنتجات سواء المخصصة للتصدير أو المستهلكة في السوق المحلية”.
وأضاف الفضلي أن “المراعي تعد أول شركة ألبان سعودية تبدأ في استيراد الأعلاف من الخارج إذ استثمرت الشركة في الأرجنتين والولايات المتحدة الأمريكية وعدة دول أوروبية في مجال المزارع لتوفير حاجاتها من الأعلاف”.

وكانت المراعي استقبلت حديثاً أول شحنة أعلاف بنحو 39 ألف طن قادمة من مزارعها التي تمتلكها في الأرجنتين، في إطار سياسة الشركة للاعتماد على الأعلاف المستوردة.
وتأتي هذه الشحنة ضمن خطة مجدولة لتوريد الأعلاف بشكل مستمر من قِبل شركة فوندمونتي الأرجنتينية التي استحوذت عليها المراعي عام 2011 التي تمتلك وتدير ثلاث مزارع في الأرجنتين، بقيمة 312 مليون ريال.

وأكد الرئيس التنفيذي للمراعي أن هذه المبادرة لها إيجابيات في توفير المياه، وتقليل التكلفة على المستهلك في الأسواق السعودية، بالإضافة للمحافظة على كل المكتسبات لهذه الصناعة.

وكانت دراسة علمية أعدت قبل أعوام تفيد بأن 96 في المائة من استهلاك المياه في قطاع الألبان السعودي تذهب إلى توفير الأعلاف.
وذكرت الدراسة أن هذا يعني أن هذه النسبة يمكن توفيرها من خلال خطة استيراد الأعلاف من الخارج التي بدأتها شركة المراعي.
وقدرت الدراسة التي أجراها باحثون سعوديون بالتعاون مع شركات أمريكية متخصصة أن كمية المياه المستهلكة في قطاع الألبان تشكل نحو 3.1 % من الاستهلاك الإجمالي للقطاع الزراعي الذي يبلغ استهلاكه كاملاً 16 مليار متر مكعب سنوياً، أي أن قطاع الألبان يستهلك في حدود 528 مليون متر مكعب سنوياً لجميع الأغراض.
وكان مجلس إدارة شركة المراعي برئاسة الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير كلف الإدارة التنفيذية فيها بوضع خطة عمل لاستيراد كافة حاجات الشركة من الأعلاف من خارج المملكة. وتشمل الأعلاف بشكل أساسي الأعلاف الخضراء المستخدمة في تغذية الأبقار.
وتسعى الشركة للحصول على هذه الأعلاف من خلال شركاتها التابعة في كل من الولايات المتحدة الأميركية والأرجنتين وبعض دول شرق أوربا أو من خلال موردين من خارج المملكة، وفقاً لمعايير الجودة المعتمدة في الشركة.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. القتل لـ 15 مداناً بخلية التجسس لـ #إيران

المواطن – الرياض أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم