المنجد: رفضت تشريح جثة أنس وعفوت عن قاتله امتثالاً للسنة

المنجد: رفضت تشريح جثة أنس وعفوت عن قاتله امتثالاً للسنة

الساعة 4:12 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
1925
5
طباعة
الشيخ محمد المنجد

  ......       

قال الشيخ محمد المنجد إنه لم يعلم بوفاة ابنه أنس إلا من خلال رسالة وصلته إلى هاتفه الجوال وهو في مكة المكرمة لإلقاء بعض الدروس والمحاضرات، لافتاً إلى أن موقفه بعد علمه بالخبر كان الإسراع في الدفن مباشرة، ورفضه تشريح الجثة والعفو عن القاتل امتثالاً للهدي النبوي.

وأوضح الشيخ المنجد – خلال برنامج لقاء الجمعة على قناة الرسالة مع الزميل عبدالله المديفر – أنه لم يقابل قاتل ابنه على الإطلاق ومع ذلك عفا عنه وتنازل عن حقه في المحكمة الشرعية.

 وأضاف: “مع الحزن الذي يصيب الإنسان في وفاة ابنه، إلا أنه يغالب نفسه ويصبر ويحتسب الأجر ويتذكر أن الواجب عند المصيبة فعل ما أمر به الشرع وأن يسأل الله أن يخلفه ويعوضه خيراً منها، مؤكداً أن موت العباد عبرة الأحداث التي يمر بها الإنسان فيها إحياء لمعاني وتذكير بأشياء مواعظ من الله فيها أشياء كثيرة”.

وأرجع المنجد عدم فتح منزله للعزاء إلى موقف فقهي كان يميل إليه الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين -رحمه الله- وهو كراهية التصدي للعزاء وتخصيص مكانٍ له، مبيناً أن التعزية تقدم لذوي المتوفى في المسجد أو السوق أو متى رآه في أي مكان آخر، منوهاً بمواساة وتعازي أمير المنطقة الشرقية ونائبه، مؤكداً أن لها أثراً كبيراً في نفسه.

ولفت الشيخ المنجد إلى أنه طلب العلم على يد الشيخ ابن باز رحمه الله، مشيراً إلى أنه -ابن باز رحمه الله- استغرب عندما علم أنه من خريجي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، حيث كتب له ثلاثة خطابات الأول موجه لإدارة الأوقاف لتعيينه إماماً لمسجد في الخبر، والثاني موجه لإدارة الدعوة بالتعاون معي في إلقاء المحاضرات، والثالث للعمل مدرساً في كلية الشريعة، وقال تحقق الأول والثاني دون الثالث.

وكشف الشيخ المنجد أنه زار الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- في مرضه الأخير وسأله ممن نأخذ بالفتوى من بعدك؟ فأشار إلى ثلاثة أسماء وهم الشيخ صالح الفوزان والشيخ عبدالرحمن البراك والشيخ عبدالعزيز الراجحي.

وسرد في هذا الصدد قصة نجاته من الغرق في البحر قبل أكثر من عشرين عاماً مع ابنه الصغير وصديقه وتفاصيل مثيرة استمرت نحو ثلاث عشرة ساعة.

وأبدى الشيخ المنجد عزمه إطلاق قناة فضائية تربوية تعليمية سترى النور خلال الفترة المقبلة، وعزا الضجة التي صاحبت حديثه عن قتل ميكي ماوس إلى موقع يهودي يروج التشويه للعلماء والدعاة المسلمين.


قد يعجبك ايضاً

#شابيكوينسي يكشف عن أول تعاقداته بعد الكارثة الجوية

المواطن ــ أبوبكر حامد  تعاقد نادي شابيكونيسي البرازيلي