بدء تشغيل المرحلة الأولى لمشروع الخزن الاستراتيجي للمياه في جدة

بدء تشغيل المرحلة الأولى لمشروع الخزن الاستراتيجي للمياه في جدة

الساعة 7:21 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
545
0
طباعة
خزن-جدة

  ......       

أعلن المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين -وزير المياه والكهرباء، رئيس مجلس إدارة شركة المياه الوطنية- بدء تشغيل المرحلة الأولى من مشروع الخزن الاستراتيجي للمياه في مدينة جدة، الذي يعد الأول من نوعه لمواجهة الطلب المتزايد على المياه، وإيجاد حلول جذرية لتحديات خدمات قطاع المياه والمعالجة البيئية.

وذكر أن مكونات المرحلة الأولى من المشروع تتضمن تنفيذ ثمانية خزانات أسطوانية خرسانية مسلحة بسعة (188) ألف متر مكعب لكل خزان، وبطاقة إجمالية للمرحلة الأولى تبلغ مليون ونصف متر مكعب، بتكلفة بلغت أكثر من (540) مليون ريال، مشيراً إلى أنها ستسهم -بإذن الله- في استمرار ضخ المياه لمدينة جدة، وتلافي أي نقص طارئ خلال موسم صيف 2014م.

DSC_5490وبين الحصين أنه سيتم تنفيذ ثلاثة خزانات إضافية لاحقاً بطاقة نصف مليون متر مكعب، ليصبح إجمال الطاقة (2) مليون متر مكعب.

من ناحيته، أكد الرئيس التنفيذي -الدكتور لؤي المسلّم- أن شركة المياه الوطنية، قامت بترسية المرحلة الثانية من مشروع الخزن الاستراتيجي، بطاقة تبلغ مليون متر مكعب، وبتكلفة (374) مليون ريال، سيتم تنفيذها في منطقة بريمان، كما قامت بترسية المرحلة الثالثة من مشروع الخزن الاستراتيجي، بطاقة مليون متر مكعب، وبتكلفة (450) مليون ريال, وسيتم تنفيذها في منطقة الفيصلية.

وأضاف: “سيلي ذلك طرح المرحلة الرابعة والخامسة من مشاريع الخزن الاستراتيجي بمدينة جدة، ليصبح إجمال الخزن الاستراتيجي بمدينة جدة نحو (6) ملايين متر مكعب من المياه، وبتكلفة مالية تقديرية تقارب (2.2) مليار ريال”.

كما بينت الشركة أن حزمة المشاريع -التي تعكف على إنشائها لدعم مشروع الخزن الاستراتيجي- تمثلت في إنشاء خطوط نقل للمياه من محطات التحلية للخزانات، ومنها للشبكات، والتي تتوزع على أربع عقود، تشمل عقد الخط الناقل للمياه من محطة التحلية إلى خزانات الفيصلية، والتي تبلغ تكلفته (109) مليون ريال، حيث تم الانتهاء من التنفيذ، وكذلك تنفيذ مشروع الخط الناقل من بريمان إلى الفيصلية، بتكلفة بلغت أكثر من (93) مليون ريال، بالإضافة إلى مشروع غرف الخلط، بتكلفة تقديرية بلغت (120) مليون ريال.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الديوان الملكي : الملك يغادر الشرقية في جولة لـ 4 دول خليجية

المواطن – واس صدر اليوم عن الديوان الملكي