بالصور.. “سيف عبدالله” التمرين الأضخم لاستعراض القدرات العسكرية للسعودية

بالصور.. “سيف عبدالله” التمرين الأضخم لاستعراض القدرات العسكرية للسعودية

الساعة 4:17 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
4200
10
طباعة
170567_1398783757_7481

  ......       

شرف الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، بعد ظهر اليوم، العرض العسكري الإداري للقوات المسلحة الذي أقيم بميدان العرض العسكري بمدينة الملك خالد العسكرية في حفر الباطن.

ولدى وصوله يرافقه الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية ، و الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية ، و الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه ، والأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز ،كان في استقباله الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع و رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيل ،و  نائب رئيس هيئة الأركان العامة الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان وقائد المنطقة الشمالية اللواء ركن فهد بن عبدالله المطير.

وفور وصول ولي العهد عزف السلام الملكي، ثم استقل سمو ولي العهد عربة مكشوفة حيث استعرض الوحدات الرمزية لمختلف القوات المسلحة في المنطقة الشمالية.

بعد ذلك بدئ الحفل الخطابي بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

وألقى قائد المنطقة الشمالية اللواء الركن فهد بن عبدالله المطير كلمة رحب فيها بالأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وأصحاب السمو والمعالي والحضور.

وقال المطير :”من موطن العز والسؤدد ومن إحدى قلاع شرف الخدمة الوطنية ومن قاعدة نصرة الحق وردع المعتدي من معقل درع وعاصفة الصحراء في المنطقة الشمالية نرحب بكم جميعاً أجمل ترحيب في آخر فعاليات اليوم الختامي لتمرين (سيف عبدالله) الذي تشارك فيه المنطقة الشمالية وكامل وحداتها المعنية والمفرزة بحوالي ثلاث مجموعات من الألوية المدرعة والآلية ، حيث تم تنفيذ التمرين على عدة مراحل بدءاً من مرحلة الإعداد والتخطيط وانتهاء بالمرحلة الأخيرة وهي مرحلة التنفيذ ، مشيراً إلى أن جميع المراحل نفذت بدون أي حوادث ولله الحمد”.

وأعرب عن سعادته بتشريف ولي العهد وصحبه الكرام اليوم اختتام فعاليات التمرين الميداني لسيف عبدالله الذي نفذ بالذخيرة الحية وطبقت فيه مختلف العمليات العسكرية حسب الأسس والإجراءات ومبادئ وأساليب استخدام القوات تبعاً للمواقف الميدانية المتغيرة.

وأوضح أن جميع المشاركين أبلوا بلاءا حسناً وجسدوا صورة المقاتل السعودي الشجاع المؤمن بربه ودينه ورسالته الخالدة والواثق بقيادته الحكيمة ، مؤكدا أن هذه القوات ما هي إلا رأس حربة لجيش الوطن الكبير شعبكم الوفي.

وقال المطير :” سترعون ـ حفظكم الله ـ بعد قليل نماذج أخرى من التقاليد العسكرية التي رسختها قواتنا المسلحة عبر مسيرتها الطويلة المشرفة لتنفيذ العرض العسكري الأرضي والجوي المصاحب لفعاليات التمرين بوحدات رمزية لأفرع قواتنا المسلحة يظهر ما وصلت إليه قدرة الإنسان السعودي من تميز وإبهار ، فهؤلاء جند عبدالله يحيون عضد عبدالله وينفذون ( سيف عبدالله )”.

وبين أن العالم كله يتابع بإعجاب ما حققته المملكة العربية السعودية بإعجاز في مسيرة التنمية والنهضة الشاملة لكل مناحي الحياة للفرد والمجتمع في جميع أجزاء الوطن الغالي. كما تتضمن عمارة بيت الله الحرام ومسجد الرسول الأمين صلى الله عليه وسلم وما تهدف إليه من التيسير على الحاج والمعتمر والزائر ليودي مناسكه بكل يسر وسهولة ، لافتاً النظر إلى أن العالم كله يعلم علم اليقين بأن المملكة العربية السعودية كانت ولا زالت وستظل دوما درعا حصينا للإسلام والمسلمين وذائداً وبكل قوة عن حياض هذا الدين الحنيف.

وأكد اللواء الركن المطير أن تراب هذا الوطن سيظل بعون الله نقياً طيباً وطاهراً كما أراد له الله أن يكون ولن يمس شبراً واحداً منه بإذن الله ، وأن هذا الشعب الوفي يقف وبكل مكوناته صفاً واحداً خلف قيادته الحكيمة مؤمنين بحكمتها وبقدرتها على السير به إلى المجد والعلا.

ورفع شكره نيابة عن جميع المشاركين في تمرين ( سيف عبدالله ) من وحدات المنطقة الشمالية من المخططين والمشرفين والمنفذين لسمو ولي العهد وصحبه الكرام مشاركة جنودهم ودعمهم في موقف من المواقف المشهودة لقيادتنا ، وأضاف :” لكم منا دائم العهد والولاء وصادق العمل والعطاء لما يرضي الله سبحانه وتعالى ثم ولاة الأمر ، لنصل إلى ما تصبون إليه وما نحن أهل له ، داعيا الله أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود القائد الأعلى لكافة القطاعات العسكرية وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد من كل مكروه “.

عقب ذلك ألقيت قصيدتان ألقاهما النقيب سلطان بن مقعد العتيبي والرائد مشعل بن محماس الحارثي .

إثر ذلك أعطى ولي العهد شارة البدء لطابور العرض العسكري حيث شاهد سموه والحضور عرضاً لوحدات المشاة المتحركة ، تلاها استعراض للمعدات أظهرت قدرات فائقة التسليح للقوات البرية والجوية والبحرية والدفاع الجوي وقوة الصواريخ الاستراتيجية .

كما استعرض الطيران العمودي التابع للقوات البرية والجوية والبحرية والخدمات الطبية أظهر جاهزيتهم العالية في القيام بالمهام المطلوبة منهم .

ثم بدأ العرض الجوي للطائرات الحربية بالقوات الجوية وفريق الصقور الخضر والإنزال المظلي لقوات المظليين والقوات الخاصة البرية والبحرية في تشكيلات أبرزت ما تتميز به القوات المسلحة من كفاءة قتالية عالية في تنفيذ مهامها بكل دقة وإتقان .

وفي ختام العرض أدى  ولي العهد العرضة السعودية .

وحضر العرض العسكري الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد ، و الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني ، و الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز ، و الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية ، و الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز و، و أمين عام وزارة الدفاع بسلطنة عمان محمد بن ناصر الراسبي و القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير خليفة بن أحمد آل خليفة ومساعد وزير الدفاع المصري اللواء حرب مصطفى شريف محمود وعدد من كبار القادة العسكريين في الدول الشقيقة والصديقة .

كما حضر العرض رئيس الشؤون الخاصة لسمو ولي العهد الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي ومعالي المستشار ومدير الشؤون الخاصة بمكتب سمو وزير الدفاع الأستاذ خالد بن محمد الريس ومدير عام مكتب سمو وزير الدفاع المكلف الاستاذ فهد بن محمد العيسى .

بعد ذلك غادر ولي العهد ميدان العرض العسكري العام مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.

170501_1398776595_9472

170503_1398776614_7906 170505_1398776637_197 170509_1398776687_8151 170511_1398776725_8455

170507_1398776660_3438

170513_1398776744_2695 170515_1398776789_5303 170519_1398776825_1482 170521_1398776844_8168


قد يعجبك ايضاً

شاهد.. ”المواطن” توثق بالصور لقاء الاتحاد و الاتفاق