“عناية” تشجع 28 مواطناً على التبرع بأعضائهم بعد الوفاة

“عناية” تشجع 28 مواطناً على التبرع بأعضائهم بعد الوفاة

الساعة 11:21 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
545
0
طباعة
عناية الكلى

  ......       

بادر زوار مركز تجاري في أبها، بتسجيل أسمائهم في بطاقات تكفل للجمعية السعودية للأعضاء، الاستفادة من أعضائهم الجسدية بعد وفاتهم، وذلك بعد تفاعلهم مع برنامج توعوي عن أمراض الكلى، نظمته الجمعية الخيرية الصحية لرعاية المرضى “عناية” بمنطقة عسير، أمس الإثنين، ضمن برامجها التوعوية والتثقيفية.

وقال المشرف العام على الجمعية، الدكتور محمد بن عطية الحمراني، إنه تم توقيع 28 بطاقة تبرع بالأعضاء من الجنسين وبأعمار متفاوتة، لافتاً إلى أن الموقعين أبدوا موافقتهم الضمنية على التبرع بأعضائهم للمحتاجين لها بعد وفاتهم، وتم الرفع بها للجمعية السعودية للتبرع بالأعضاء للتنسيق الرسمي معهم.

وأكد الحمراني على ضرورة التحفيز الاجتماعي لبرامج التبرع الجزئي أو الكلي بالأعضاء خاصة بعد التصاعد الكبير للمصابين بأمراض الكلى حيث ارتفع عددهم إلى ألف حالة في منطقة عسير وحدها خلال العام الجاري يتلقون العلاج في 15 مركزاً للغسيل الكلوي.

وبحسب الحمراني، فقد أوضحت بيانات صحية محلية بلوغ عدد الحالات التي تم توثيقها كحالات وفاة دماغية في عام 2012م 324 حالة في جميع مناطق المملكة، لم تتم الاستفادة سوى من 83 حالة فقط، وذلك لأسباب مختلفة، مشيراً إلى الحاجة الماسة إلى نشر مفهوم التبرع، خاصة من قبل الحالات التي تم تشخيصها كحالات وفاة دماغية خاصة تعزيز ذلك بما صدر من فتاوى من بعض أهل العلم بجواز التبرع.

وكانت “عناية” بمنطقة عسير قد جمعت مجموعة من المتطوعات من مركز كريمات الملك عبدالعزيز للكلى وجامعة الملك خالد وكليات الغد في برنامج توعوي عن أمراض الكلى بمركز عسير مول التجاري.

وأبانت منسقة المشاريع النسوية بالجمعية، نجود الشهري، أن الزائرات اطلعن على شرائح تعريفية بأعراض الكلى وسبل الوقاية منها كما تسلمن حقائب تحوي مطويات وإرشادات صحية كما خضعن لفحوصات للسكري وإرشادهن عن الطرق الصحية للعلاج تجنباً لمضاعفة الأعراض المسببة لأمراض الكلى المزمنة.


قد يعجبك ايضاً

مشعل السلمي يشكر القيادة على دعمها له للفوز برئاسة البرلمان العربي

المواطن –  واس رفع رئيس لجنة التعليم والبحث