قريباً.. انضمام “الجوازات” و”الأحوال” لتسليم وثائق المواطنين عبر البريد

قريباً.. انضمام “الجوازات” و”الأحوال” لتسليم وثائق المواطنين عبر البريد

الساعة 1:46 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
750
0
طباعة
الجوازات مدير

  ......       

 كشف الدكتور محمد بنتن -رئيس مؤسسة البريد السعودي- أنه تم توقيع اتفاقية مع وزارة الداخلية لتسليم وثائق المواطنين والمقيمين.

وقال: “بدأنا عملية تسليم الوثائق، وقريباً ستنضم الجوازات والأحوال المدنية إلى هذه الخدمات التي يقدمها البريد السعودي تطبيقاً لمفهوم الحكومة الإلكترونية”.

 وأضاف رئيس مؤسسة البريد السعودي، أن مجلس إدارة المؤسسة وافق على تحويل ثلاثة قطاعات في المؤسسة إلى شركات، وفق استراتيجية التخصيص التي ينتهجها البريد السعودي، بدءاً من قطاع البريد الممتاز، وقطاع الحوالات المالية الذي بدأ أعماله التجريبية على الأرض، حيث أطلقت المؤسسة برنامج الحوالات المالية بشكل تجريبي قبل 9 أشهر.

 وشدد على أهمية العنوان الوطني الموحد، كجزء رئيس من الشخصية القانونية والاعتبارية للأفراد والمؤسسات، ومتطلب أساسي للحصول على خدمات الحكومة الإلكترونية وتجارة الإنترنت، موضحاً أن مجلس الوزراء أعطى مهلة خمس سنوات للتسجيل في العنوان الوطني الموحد كجزء من الشخصية القانونية، وبعد ذلك سيكون إلزاميًّا.

وقال الدكتور بنتن: “تنفيذاً لاستراتيجية مؤسسة البريد السعودي في التوسع والنمو؛ تقود المؤسسة حالياً اتحاد جورا للاتصالات الذي حصل على ترخيص مشغل للهاتف الخلوي “الجوال” وستنطلق الشركة الوليدة كشركة اتصالات جديدة في السوق السعودية.

 وأضاف “أن البريد السعودي يملك أكبر شبكة نقل لوجستي في المملكة وهي شركة ناقل، التي تسهم في توفير بنية تحتية في مجال قطع الغيار والنقل اللوجستي وصناعة الملابس والأغذية التي تعتمد على النقل البريدي بين فروعها في كافة أنحاء المملكة، موضحاً أن هناك خططاً لتحويل مكاتب البريد لمراكز الخدمة المتكاملة لجميع حاجات المستفيد، حيث يملك البريد السعودي أكبر شبكات مترابطة للمكاتب البريدية والتوزيع والنقل في كافة أنحاء المملكة”.

وأكد بشار حسين رئيس الاتحاد الدولي للبريد، أن مؤسسة البريد السعودي انتقلت من مشغل تقليدي إلى مؤسسة بريدية متطورة؛ تقدم خدمات الحكومة الإلكترونية وكذلك التجارة الإلكترونية التي يتجاوز حجمها عالمياً أكثر من تريليوني دولار.

وقال رئيس الاتحاد الدولي للبريد الذي يزور الرياض حالياً لتسليم المملكة شهادة الجودة العالمية في حقل العنونة المعيارية، إن المملكة حصلت على تقدير البريد العالمي والدول المشاركة في الاتحاد نظير تأسيس المملكة لنظام العنونة الوطني الذي يعد من أبرز الأنظمة المستخدمة عالمياً، والذي يؤسس لخدمات بريدية غير تقليدية.

وأضاف أن دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين لصناعة البريد في المملكة جعل البريد السعودي يقود عدداً من المبادرات لتطوير الشبكة العالمية البريدية ويساعد في تطوير الخدمات البريدية.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. الداخلية تحذر من عصابات النصب والاحتيال خارج السعودية

المواطن – واس دعت وزارة الداخلية المواطنين كافة