محكم قضائي : الإعلامي شنوان مشمول بتعليمات العفو الملكي

محكم قضائي : الإعلامي شنوان مشمول بتعليمات العفو الملكي

الساعة 2:28 صباحًا
- ‎فيالسعودية اليوم
1730
3
طباعة
الإعلامي محمد بن شنوان العنزي

  ......       

أوضح المحكم القضائي المعتمد يحيى بن محمد الشهراني أن الحكم القضائي الابتدائي الصادر بحق الإعلامي محمد بن نشوان العنزي “لا يصح الاحتجاج به حال الاعتراض عليه ما لم يتم تأييده من محكمة الاستئناف”. وقال الشهراني في ايضاح حول ما صدر من حكم إن “الإعلامي العنزي مشمول بتعليمات العفو الملكي فيما يتعلق بالحق العام وهذا يعني بان حكم السجن بحقه- حال تأييده- يقع عليه منطوقا فقط مع وقف تنفيذه لشموله – كما ذكرنا – بتعليمات العفو”.

وأضاف : “الحكم حال تأييده سينفذ فيما يتعلق بالحق الخاص – فقط – في حال عدم تنازل صاحب الحق الخاص وهذا يعني بأن حكم الجلد – فقط – هو ما سيطبق بحق العنزي حال تأييد الحكم وعدم تنازل اصحاب الحقوق الخاصة عن حقهم”.

وتابع : “لست مع من يقول بعدم اختصاص المحاكم بنظر قضايا الإساءة والتشهير بالآخرين في مواقع التواصل الاجتماعي ونظام جرائم المعلومات واضح وصريح في هذه المسألة ولا يصح الاحتجاج بمواجهته بأي نص قانوني أقل درجة منه كالإحتجاج بما ورد في لائحة النشر الالكتروني الصادرة عن وزير الثقافة والإعلام وهنالك سوابق قضائية كثيرة تم الحكم فيها وتأييدها من محاكم الاستئناف في قضايا مشابهه لمثل هذه القضية”.

وكان الشهراني يعلق على الحكم القضائي الابتدائي الصادر بحق الإعلامي العنزي وما تبعه من بيان محاميه الدكتور منصور الخنيزان بهدف “إيضاح بعض المسائل الشرعية والقانونية المتعلقة بالخبر”.

وكانت المحكمة الجزائية في الرياض أصدرت حكما ابتدائيا بسجن العنزي 3 أشهر وجلده 50 جلدة واغلاق حسابه في تويتر لمدة 3 أشهر على خلفية القضية المرفوعة من رئيس الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ورئيس نادي الشباب خالد البلطان ضد تغريداته المسيئة لهما.


قد يعجبك ايضاً

#عاجل .. بأمر الملك .. عبدالرحمن السدحان مستشاراً بالديوان الملكي بمرتبة وزير

المواطن – واس صدر أمر خادم الحرمين الشريفين