مركبة فضاء أمريكية تنهي مهمتها في القمر بتحطم مخطط سلفا

الجمعة ١٨ أبريل ٢٠١٤ الساعة ١٠:٠٩ مساءً
مركبة فضاء أمريكية تنهي مهمتها في القمر بتحطم مخطط سلفا

قال مسؤولون في إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) اليوم الجمعة إن مركبة فضاء غير مأهولة كانت في مهمة رائدة لرسم خريطة عن الغبار والغازات حول القمر أنهت مهمتها بعملية تحطم مخططة سلفا على سطحه.

وكانت مركبة الفضاء المسماة (لونار اتموسفير اند داست انفيرومنت اكسبلورر) والمعروفة اختصارا باسم (لادي) تحلق على ارتفاعات منخفضة لمعرفة كيفية ارتقاء الغبار فوق سطح القمر وتحديد الغازات في الفضاء المحيط بالقمر والخالي من الهواء.

وخطط مسؤولو ناسا كي تحطم المركبة نفسها على سطح القمر بعد إرسالها آخر دفعة من المعلومات.

وبلغت سرعة المركبة قبيل تحطيمها 5790 كيلومترا في الساعة ولذا من المرجح أنها لم تتهشم فحسب بل تبخر حطامها من شدة الارتطام.

وقال ريك إيلفيك كبير الباحثين في مركز إيمس للأبحاث التابع لناسا في مافيت فيلد بولاية كاليفورنيا “الارتطام على مثل هذه السرعة صعب جدا.”

ودخلت (لادي) والتي أطلقت في السادس من سبتمبر من فرجينيا في مدار القمر في اكتوبر. ومن المقرر ان تبحث اجهزة ناسا عن موقع التحطم لتصويره.

واضاف ايلفيك “من المثير للاهتمام أن نرى الأثر الذي أحدثته لادي .”

وبالإضافة الى فهم المزيد عن القمر يعتزم العلماء الاستعانة بالمعلومات التي جمعتها المركبة للاستفادة منها في دراسة بيئات حول كواكب أخرى خالية من الهواء مثل الكويكب المتجمد بلوتو المقرر ان تصله مركبة فضاء أخرى تابعة لناسا اليه في العام المقبل.