مصنع ومركز تدريب لتوظيف أبناء الفقراء بالشرقية

مصنع ومركز تدريب لتوظيف أبناء الفقراء بالشرقية

الساعة 12:09 مساءً
- ‎فيالسعودية اليوم
2265
0
طباعة
المهندس خالد الشلالي امين عام جمعية البركة الخيرية خلال الاجتماع

  ......       

كشفت جمعية البركة الخيرية عن مشروع اقتصادي عبارة عن مصنع ومركز تدريب يقوم على تدريب وتوظيف أبناء الفقراء والاعتماد على أنفسهم.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد بين أمين الجمعية المهندس خلال الشلالي والمدير التنفيذي للجمعية عبدالله بن معروف الرشيد ووفد من أعضاء الصندوق الخيري ضم كلاً من محمد بن علي الغامدي مدير إدارة المشروعات الصغيرة وهاني العبدالله رئيس قسم الجهات المتعاونة وفيصل الحافي محاسب إدارة المشروعات الصغيرة.

وأبدى أعضاء الصندوق الخيري إعجابهم بجمعية البركة الخيرية والدور الكبير الذي تقوم به رغم أنها ناشئة وقتية ولكنها أحدثت أثراً وسط العمل الاجتماعي الخيري وأصبحت من الجمعيات المرموقة.
وقالوا إنهم حريصون في التعاون مع الجميعة والرفع من مستوى الأسر ومستوى الأفراد بطريقة غير تقليدية تستبعد العطاء المباشر وخاصة للقادرين على العمل والإنتاج.
وقال “الغامدي” إن لديهم نية للتعاون مع الجمعية من خلال برامج تدريبية منتهية بالتوظيف وفي مجال الأعمال الخيرية والتعاون مع الصندوق الخيري والاجتماعي وجمعية البركة بما يتعلق بالمشروعات الصغيرة ودعم الشباب في الاستقلال بمشاريع تسهم في تحسين مستواهم المعيشي.

وأوضح أن “برنامج خطوة هو برنامج تدريبي تأهيلي لدعم المشاريع الصغيرة ونتأمل في إطلاق محفظة مالية مع جمعية البركة الخيرية لتمويل المشاريع الصغيرة وتمويل أصحاب المشاريع الصغيرة وتمويل السيدات من المنزل”.

وقال”الغامدي”: “هذا البرنامج الأساسي الذي سوف نتعاون فيه مع الجمعية ونأمل أن يتم ذلك قريباً ونحن مستعدون لتقديم وتسهيل كل الإجراءات والمعوقات لهذه الأنشطة وكذلك لدينا برنامج لتدريب أصحاب المشاريع الصغيرة على قضية بداية المشروعات وإعداد دراسات الجدوى وكذلك خطط العمل على إعداد الموازنات كيف ينجح في مشروعه من خلال معالجة المشكلات والمتعثرات والعوائق التي من الممكن أن تواجههم وهذا في الأولوية القصوى عندنا”.

وأضاف”: “لدينا تعاون مع قضية التوظيف بدلاً من الطلب وقضية فرص العمل في الصندوق الخيري هي عن طريق عدة برامج حقيقية وهي برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف وبرنامج التوظيف المباشر وبرنامج المنح التعليمية وتأهيل الفئات المحتاجة للالتحاق في تخصصات يحتاجها سوق العمل بدرجة البكالوريوس وأيضاً درجة الدبلوم”.

وقال “الغامدي”: “المشروعات الصغيرة نتعاون معها كقضية فرصة عمل في النهاية توفر له دخلاً يسهم في تحسين مستواه المعيشي”.

وأضاف: “أهدافنا في الصندوق الخيري تصب في مصلحة التنمية والتعامل مع القضية بأساليب غير تقليدية تعتمد على تفعيل القدرات وتفعيل الإمكانات”.

ولفت “الغامدي” إلى أن الصندوق الخيري يمد يد التعاون لكل الجهات القادرة والراغبة في تنفيذ البرامج التنموية التي تسهم في الرفع من مستوى الأسر المحتاجة والإسهام في استغلالها بأنشطة تدر عليها دخلاً يسهم في تحسين مستوى المعيشة.

وقال: “إن برنامج التعاون مع الجمعيات الخيرية عن طريق إدارة محافظ مالية بإقرار الجهات المحتاجة لإقامة مشروعات صغيرة ودعمهم ودعم أنشطتهم ولدينا كثير من الجمعيات”.

وأضاف: “نحن بدأنا في هذا البرنامج منذ زمن وكانت أول اتفاقية عام 1426 هـــ وما زلنا نطور ونعمل على هذا البرنامج ونحن نتلمس الجمعيات الخيرية القادرة والراغبة في تنفيذ هذه البرامج التنموية”.

وكشف “الغامدي” أن المشروعات الصغيرة والممولة عن طريق الجمعيات الخيرية وصلت إلى 2400 مشروع عن طريق 47 جمعية خيرية منتشرة على مستوى المملكة والمبالغ المالية وصلت إلى أكثر من 20 مليون ريال.

وقال: “يقدم الصندوق الدعم والتدريب بما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والأسر المنتجة من خلال (ابدأ مشروعك الصغير) وقد أبرمنا اتفاقية مع معهد ريادة الأعمال الوطني ومع البنك السعودي للتسليف والادخار وفية اتفاقية لإدارة محفظة مالية بمبلغ 50 مليون ريال ليتولى معهد ريادة الأعمال التدريب”.

أما الأستاذ عبدالله بن معروف الرشيد المدير التنفيذي لجمعية البركة الخيرية فقد أكد نجاح هذه الزيارة وهذا اللقاء من قبل أعضاء الصندوق الخيري للجمعية وأبدوا استعدادهم للتعاون مع جمعية البركة الخرية ويريدون أن يدعموا الجمعية من خلال الأسر المنتجة وكذلك التدريب المنتهي بالتوظيف وقدمنا لهم اقتراحاً وهو أن نقوم بعمل مصنع ومركز تدريب من أجل أن نعيد كل الفقراء في المنطقة ويقوم المركز بتدريبهم تدريباً نظرياً وعملياً ثم يبدأ العمل في المصنع وهذا يعطي الفقير الكسب الحلال وبطريقة جميلة واحترافية دون الحاجة إلى الطلب.

وقال: “نحن بصدد إعداد دراسة جدوى اقتصادية لهذا المشروع الذي نتوقع أن يكلف قرابة 20 مليون ريال وسيكون لأبناء الفقراء والأسر المنتجة”.

وأكد الأمين العام لجميعة البركة الخيرية المهندس خالد الشلالي أن هذا التعاون مع الصندوق الخيري الاجتماعي يصب في مصلحة العمل الخيري ونحن موجودون من أجل عمل الخير ونسعى مع شركائنا لتحقيق ذلك.

وكشف أن الجمعية ستوقع قريباً عدة اتفاقيات منها اتفاقية تدريب منتهٍ بالتوظيف.

جانب من الاجتماع  بمقر جمعية البركة

جانب من الاجتماع ويبدو الاستاذ عبدالله بن معروف الرشيد خلال الاجتماع-

جانب من الاجتماع ويبدو امين عام جمعية البركة الخيرية

 


قد يعجبك ايضاً

التحقيق مع مسؤولي مصنع ندى

المواطن – الرياض ضبطت وزارة التجارة، أمس الخميس،